إخسري 500 وحدة حرارية يومياً.. بلا تعب

 

إعداد: نبال الجندي – الكويت

خفض 500 وحدة حرارية يومياً يساعدك على التخلص من نصف كلغ من وزنك أسبوعيا، أي 2 كلغ شهرياً، دون رجيم أو رياضة. فكم هي جميلة هذه المعادلة، وخصوصاً أنّك ستصبحين أكثر رشاقة، بلا جوع أو حرمان، أو حتى بذل جهد في الجيم.

إليك بعض الأساليب أو التغييرات البسيطة في نظامك الغذائي ونمط الحركة لديك التي ستحقق لك هذه المعادلة السحرية:

1- استبدال خبز الفطور الصباحي بكوب من الحبوب الغنية بالألياف  كألواح الـ granola أو رقائق النخالة bran flakes) ونصف كوب من التوت.. فالألياف مواد فقيرة بالسعرات الحرارية، وتعطي شعوراً بالشبع لمدة طويلة.

2- القيام بحركة بسيطة، كالمشي أو الهرولة لمدة ربع ساعة فقط (15 دقيقة مشي= حرق 100 وحدة حرارية). فإذا مشيت لربع ساعة 5 مرات أسبوعياً، تحرقين 500 سعرة حرارية.

3- التقليل من كمية وجباتك الرئيسية بنسبة 25% (أي خففي كمية أكل تعادل ربع الوجبة المعتادة)، وستشبعين بهذه الطريقة، لكنك لن تشعرين بالتخمة.

4- مضغ طعامك جيداً، فثمة دراسة تقول إن الذين يمضغون طعامهم جيداً وببطء يشعرون بالشبع من كميات أقل من الطعام، وبالتالي لا يحتاجون إلى تناول المزيد منه في الوجبة نفسها.

4- الاستغناء عن العصائر المعلّبة والكوكتيلات smoothies، واستبدالها بعصير الفاكهة الطبيعي، ولكن ليس يومياً، وبكمية نصف كوب فقط، ثم تخفيفها بالماء البارد، أو إضافة مكعبات الثلج إليها. 

5- شرب الكثير من الماء، من 6 إلى 8 أكواب من الماء، أو أكثر إذا كنت تمارسين الرياضة، لأنك ستفقدين الماء بسبب التعرّق. إذا كنت لا تحبين الماء، حاولي إضافة منكهات، كالليمون، النعناع الأخضر، ماء الزهر، لتستمتعي بشربها.

6- استبدال الآيس كريم الغني بالدهون والسكر بالزبادي المثلج frozen yogurt الذي تصنعينه منزلياً. فقط اشتري الزبادي بالفواكه القليل الدسم، وضعيه في الفريزر إلى أن يصبح مجلّداً، وتناوليه كالآيس كريم.

كانت هذه بعض أبرز الوسائل لحرق 500 سعرة حرارية بسهولة وبساطة.. هل تعرفين أساليب أخرى تساعدك في تحقيق ذلك؟

أضف تعليقا