كم مرة قررت البدء بمزاولة التمارين الرياضية، أو اشتركت في نادٍ رياضي، لكنك لم تذهبي ولم تلتزمي؟ لا تنزعجي، فلست الوحيدة ممن يعانين من مثل هذه المشكلة، لأن اكتساب عادة جديدة يحتاج إلى الوقت والدافع المشجع للاستمرار، كما يحتاج إلى الاقتناع التام بضرورة الالتزام، ومحاولة الاستمتاع والتحلي بالحماسة والمثابرة، فكل شخص يمكنه ممارسة التمارين الرياضية والاستمرار حتى لو لم يكن ملتزماً ببرنامج رياضي من قبل.. الإرشادات التالية التي تقدمها منيرة الشنيفي، اختصاصية الرياضة والرشاقة ستساعدك في الاستمرار والتحلي بالحماسة الدائمة:

1- البدء ببطء: الخطأ الأكثر شيوعاً هو البدء ببرنامج رياضي معين بجهد عالٍ، ومحاولة التقدم به بسرعة، ما ينتج عنه ألم في المفاصل وتعب للعضلات وجهد كبير على القلب، الأمر الذي قد يدفعك إلى الانقطاع عن التمارين لفترة.. لذا من الأفضل التقدم ببطء، ويمكنك أن تزيدي كثافة النشاط بطريقةٍ بطيئة ومدروسة، حتى لا تشعري بالإجهاد والتعب. مثلاً: إذا بدأت بالمشي ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 10 دقائق في كل مرة، يمكنك زيادة 5 دقائق كل أسبوع، وستجدين نفسك قد اعتدت على المشي لمسافةٍ طويلة وبسرعة منتظمة، دون الشعور بالألم أو الملل.

2- اختاري نوع تمارينك: الملل من الأسباب الرئيسية التي تدفع الناس إلى التوقف عن الاستمرار في التمارين، وخلق الأعذار لتفادي مزاولتها.. إذا وجدت صعوبة في الاختيار، يمكنك الاشتراك بأحد الأندية الرياضية لفترة موقتة، حتى تتعرفي على نشاطات عديدة يمكنك تجربتها واختيار ما يناسبك، كما يمكنك التنويع بين الأنشطة.

3 - مارسي رياضتك حسب نمط معيشتك: هل تفضلين ممارسة الرياضة بمفردك أم مع الجماعة؟ إذا كنت تحبين أداء التمارين بمفردك يمكنك ممارسة المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة.. وإذا كنت تفضلين التمارين الجماعية يمكنك الانضمام إلى صفوف "الأيروبيك" أو "اليوغا". وإذا كنت ممن يشاهدن نشرة الأخبار المسائية، فننصحك بالركض على جهاز المشي، أو القيام بتمارين التوازن أو رفع الأثقال.

4 -  تفادي فكرة كل شيء أو لا شيء: عندما لا يكون لديك الوقت الكافي لأداء تمارينك الرياضية لمدة ساعة، لا تتوقفي، بل حاولي إنجاز نصف الوقت، أو ممارسة نشاط مختلف، كصعود الدرج بدلاً من المصعد، أو المشي بدلاً من ركوب السيارة.. كما يمكنك مزاولة بعض التمارين الأرضية، كتمارين الدفع أو تمارين البطن، فهذا أفضل من لا شيء.

5- استمعي إلى الموسيقى: توصل الباحثون إلى أن الذين يمارسون نشاطهم الرياضي على أنغام الموسيقى تكون لديهم القدرة على المواصلة لوقتٍ أطول، ويشعرون بمرور الوقت سريعاً، كما تساعد الموسيقى على المشي بسرعة منتظمة وبخطوات ثابتة، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية.

6- ضعي برنامجاً للمكافآت: حددي لنفسك مكافأة عندما تحققين هدفاً من أهدافك، فهذا يكون حافزاً للاستمرار في التمارين ومواصلة الجهد، وعليك تحديد المكافأة مسبقاً لكي تزيدك حماسةً وشوقاً.

7-  ابحثي عن صديقة: توفر لك الصديقة الدعم الخارجي، وهو من أهم الأمور التي تحتاجين إليها لمواصلة التمارين.. عليك فقط بالبحث عن صديقة أو أخت تهتم بسؤالك عن أحوالك، وتشجعك إذا شعرت بالإحباط، وتحرص على تهنئتك عندما تحرزين تقدماً في برنامجك الرياضي.

المزيد من حمية ولياقة

6
حمية ولياقة
رجيم مناسب لصاحبات الأرداف العريضة

تكدس الدهون في منطقتي البطن والأرداف من أكثر المشكلات التي تزعج المرأة، لذا نقدم ل...

6
حمية ولياقة
الحلبة علاج طبيعيّ للقضاء على الدهون

الحلبة من التوابل الرئيسيّة في المطبخ الآسيويّ، خاصّة منه الهنديّ، ليس فقط للمذاق ...

8
حمية ولياقة
هكذا تودّعين السيلوليت وترهلات البطن والجسم في وقت واحد

هل تبحثين عن وسائل طبيعية تحصلين من خلالها على جسم مشدود خال من السيلوليت والترهلا...

9
حمية ولياقة
مشروب تناوليه قبل الوجبة الرئيسية لهذا السبب!

مشكلتك هي ضعف إرادتك وشهيتك لتناول الطعام والرغبة المستمرة لتناول الطعام، ولكن في ...

7
حمية ولياقة
رجيم الشوربة نتيجة سريعة في غضون أسبوع فقط!

من أكثر الحميات التي لاقت نجاحاً وإقبالاً كبيرين، حمية الشوربة. هي طريقة سريعة لإن...

7
حمية ولياقة
رجيم السلاطة وبذر الكتان، لقوام مثالي

بعد مرور الإجازة الصيفية، بالتأكيد زاد وزنك كثيرًا وتخشين من قدوم الشتاء وأنت لم ت...

6
حمية ولياقة
هل يمكن خسارة 10 كلغ خلال شهر؟

قوام متناسق وممشوق، هدف تتمنّاه وتسعى إليه كلّ امرأة تهتمّ بصحّتها وأناقتها. ولأنّ...

4
حمية ولياقة
شاي الزنجبيل لحرق دهون البطن.. وخلطتان بالفيديو

الزنجبيل يسهّل الهضم ويزيد درجة حرارة الجسم مما يساعد على حرق الدهون بسرعة. وقد تك...

9
حمية ولياقة
رجيم الردة: لقوام مثالي في 7 أيام

بالردة والقشر، تخسرين الوزن الزائد فبالردة والقشر تحرقين الدهون، وتقلبين...