تربية الاطفال: 7 خطوات للتعامل مع سلوك الطفل العدواني

يمر العديد من الأطفال في السنوات الأولى من عمرهم، بمرحلة من السلوك العدواني، وتحديدًا في سن الثانية والثالثة، وذلك لرغبتهم في فرض آرائهم والسيطرة على من حولهم؛ فبعض الأطفال يقومون بالضرب والعض والركل وتسديد اللكمات؛ لأنها أيضًا طريقة مثلى للفت انتباه الأم إليهم؛ لذلك فهناك العديد من الحلول للسيطرة على هذه العادات لدى الأطفال، أهمها:

1- أظهري لطفلك أن هذه الطريقة في لفت نظرك لا تنفع، حين يبدأ طفلك بتوجيه الضربات، لا تنتظري وقولي له فورًا إنه سيعاقب على الضرب أو العض عن طريق «وقت العقاب» لمدة دقيقتين، «استعملي دقيقة عن كل سنة من عمر طفلك».

2- تحدثي إليه بهدوء تام، ولا تضيفي أية عبارة أخرى، بعدها خذيه بحزم إلى كرسي معين، «يفضل استخدام أحد الكراسي التي لا يستطيع عند الجلوس عليها لمس الأرض أو ركل الحائط بقدميه»، واتركيه يجلس هناك.

اقرئي أيضًا : كيف تتعاملين مع رضيعك الغاضب بعد اتخاذ قرار الفطام؟

3- لا تتركي أمام طفلك العديد من الأشياء التي قد تشتت الانتباه والتركيز، يعتبر الكرسي في المطبخ مثلًا حلاً ممتازًا.

4- لا ترسلي طفلك إلى غرفته لأنك بحاجة إلى مراقبته، وإذا قام من مكانه فأعيديه إليه فورًا، ثم اشرحي له أن الوقت المستقطع سيبدأ فقط عندما يجلس مكانه، ويمكنك أن تضعي يديك على ساقيه لتشجيعه على البقاء جالسًا.

5- لا تتركيه ينزل عن الكرسي إذا قال إنه آسف، عليه أن يجلس صامتًا أولاً.

6- لا تتحدثي إليه أثناء فترة العقاب، ولا تسمحي لأحد آخر بأن يتحدث إليه أيضًا.

اقرئي أيضًا : أوضاع نوم خاطئة تؤدي لوفاة رضيعكِ.. تجنبيها

7- استعملي الدقيقتين لتهدئة نفسك، وعند انقضاء الوقت المحدد، اطلبي منه أن يعتذر، ثم سامحيه وانسي الموضوع.

مع الوقت، ستصل الرسالة إلى طفلك، يتعلم طفلك في هذه المرحلة ما يستطيع ولا يستطيع القيام به، من خلال الوقت المستقطع أو فترة العقاب، بالإضافة إلى إظهار اهتمامك الإيجابي به عندما يلعب بطريقة هادئة؛ لذلك لن يحتاج إلى اللجوء للضرب والعض لفترة طويلة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية