الكيراتين... أي أنواع شعر يناسب

للحصول على شعر ناعم لامع لعدّة أشهر، لا بدّ من استخدام فورمالديهايد أو مادّة أخرى من الألدهيدات. وليس هناك خطر من أن يتعرّض الشعر  للضرر جرّاء العلاجات. وكثيرات خضعن لعلاج تنعيم الشعر وما يُسمى بالـ "كيراتين" وأبدين إعجابهن بهذه التقنية الفعّالة. فما هو "الكيراتين" ولأي شعر يناسب؟ "الجميلة" وفي هذه السطور تعرّفك على خصائص "الكيراتين" وطرق استخدامه:

ما هو "الكيراتين

علاجات الكيراتين للشعر، التي تُعرف أيضاً بعلاجات الشعر البرازيليّة، هي علاج كيميائي شبه دائم ينعّم الشعر ويلطّف التموّجات. فهي تجعل الشعر أنعم وأكثر بريقاً وصحّة. وتتكوّن العلاجات عادة من مواد كيميائيّة، مثل فورمالديهايد (الذي ينعّم الشعر لفترة طويلة) وملطّفات، وبعض الكيراتين، وهو بروتين يتكوّن منه الشعر لمنحه القوّة وتنعيمه..

كيف يطبق:

 

يتمّ عادةً غسل الشعر بشامبو منظّف، وتجفيفه بالمجفّف قبل وضع العلاج على الشعر خصلة خصلة، وتمشيطه في كلّ الشعر. ثم يتمّ ترك العلاج على شعرك لبعض الوقت وبعد ذلك يجفّف مصفّف الشعر شعرك بالمجفّف للمرة الثانية، ويحبس العلاج في خصلات الشعر باستخدام فير الشعر للتنعيم. بعد ذلك، سيحدث أحد أمرين، إما أن تكوني قد انتهيت ويتمّ إعطاؤك تعليمات بعدم غسل الشعر أو ربطه على شكل ذيل فرس أو تبليله أو ترطيبه أو وضعه وراء الأذنين لمدة 72 ساعة، أو يتمّ شطف العلاج وتجفيف الشعر بالمجفّف الكهربائي وتكونين قد انتهيت، ولكن ليس عليك الانتظار لغسل أو ربط شعرك. وتستغرق العمليّة كلها ساعة أو ساعتين اعتماداً على نوع وطول شعرك. ليس هناك فرق حقيقي في النتائج بين العلاجين، ولكن هناك تكنولوجيا جديدة تسمح للمستخدمين بغسل وتسريح الشعر بعد العلاج فوراً.

 

"الكيراتين" من يناسب:

إذا كنت تقضين الكثير من الوقت في تجفيف شعرك وتنعيمه بالفير، أو إذا كان لديك تجعّدات تريدين تنعيمها، أو إذا كان شعرك نافشاً أو يفتقر إلى البريق، فهذا العلاج مناسب لك على الأرجح. وتنجح علاجات الكيراتين للشعر على العديد من تركيبات الشعر، بما في ذلك شعر الأفارقة الأمريكيين، والشعر المصبوغ، أو المعالج بمواد كيميائيّة.

ولكن تجنّبي هذه العلاجات إذا كنت حاملا أو إذا كان شعرك تالفاً جدّاً جرّاء تبييضه، أو إذا كنت بيّضت شعرك الرقيق جدّاً، أو إذا كان لديك تموّجات خفيفة تريدين الحفاظ عليها. عموماً، إذا كان الشعر قادراً على تحمّل درجة حرارة الفير البالغة 450 درجة، فيمكنه تحمّل هذا العلاج.

الآثار السلبية:

علاجات الكيراتين للشعر مثيرة للجدل لأنّ بعضها يحتوي، أو كان يحتوي، على فورمالديهايد، أو بالأصح، مادة كيميائيّة تدعى فورمالين التي حين يتمّ تسخينها إلى 450 درجة، قد تتحوّل إلى فورمالديهايد. ومادّة فورمالديهايد مدرجة بين المواد المتوقّع أن تكون مسبّبة للسرطان إذ تمّ ربطها ببعض أنواع السرطان، مثل اللوكيميا. إلا أنّ مستويات مادة فورمالديهايد الموجودة في هذه العلاجات آمنة، خاصّة حين يتمّ استخدام الحماية والتهوئة المناسبة، وهذا بالنسبة لمصفّفي الشعر الذين يجرون الكثير من هذه العلاجات أسبوعيّاً. ويعتقد أنّ معالجة شعر الزبونات لن تعرّضهنّ لتجاوز الحدّ الآمن من التعرّض لمادة فورمالديهايد، وأنّ الخطر الوحيد هو إذا كان لدى الزبونة حساسيّة. لذا إذا لم يكن لديك حساسيّة من فورمالديهايد أو غيرها من الألدهيدات، فليس عليك خطر من هذه العلاجات. وإذا كان الصالون الذي تذهبين إليه يوفّر تهوئة مناسبة خاصة، لن تتعرّضي لتهيّج العينين أو الحلق، وهو أمر شائع ومؤقّت يرتبط بهذه العلاجات.

متى يُنصح بـ "الكيراتين":

من الأفضل استشارة مصفّف الشعر، لأنّ العلاجات توفّر نتائج مشابهة ولكن مختلفة قليلاً، اعتماداً على تركيبة شعرك، والنتيجة التي تريدينها، وأسلوب حياتك، قد تكون بعض العلاجات أكثر ملائمةً لك.

بالفيديو: شاهدي اكسسوارات الشعر بتصاميم مميزة ولافتة

اقرئي أيضاً:

أفضل سيروم لتمليس الشعر

علاجات طبيعيّة لفروة الرأس الدهنيّة

نصائح لتمليس الشعر وجعله ناعماً كالحرير!

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر