أضرار ومخاطر ترك طفلك نائماً لساعات في كرسي السيارة

قد تضطر الأم إلى ترك طفلها الرضيع لساعات نائماً في كرسي السيارة مما يعرضه للعديد من المخاطر، أهمها أنها تضر عموده الفقري، وتؤثر على نمو عظامه التي لازالت في مرحلة التكوين، فهذه الكراسي صممت لتكون آمنة لجلوس الطفل في السيارة وحمايته من خطر الحوادث والمطبات والفرامل المفاجئة وليس للنوم لفترات طويلة.

كما يؤكد الأطباء أن أفضل وضعية لنوم الرضع هي الاستلقاء على ظهرهم على سطحٍ مستوٍ وثابت، مع إمالة الرأس إلى أحد الجانبين؛ حتى لا يتأثر شكل رأسه من الخلف، وليتمكن من التنفس بشكل جيد؛ لذا لا تترددي في حمل صغيركِ ونقله لسريره إذا غلبه النعاس خلال جلوسه في كرسي السيارة.

اقرئي أيضًا :  حافظي على صحة جهاز طفلك الهضمي بكوب من هذا المشروب

كما أن النوم لفترة طويلة في كرسي السيارة قد يشكل خطورة على حياته؛ إذ أثبتت دراسة حديثة أن نوم الرضيع في كرسي السيارة يزيد من احتمال حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ، خاصة عند نوم الرضيع فيه لفترات طويلة دون إشراف، بالإضافة إلى أن وضعية الجلوس به تشكل ضغطًا على البطن، فتزيد من خطر الاختناق أو الشرقة، خاصة وأن أغلب الرضع يعانون من ارتجاع المرئ في أشهرهم الأولى نتيجة لعدم اكتمال نمو عضلة المريء.

وفي حالة سفركِ أو ذهابكِ إلى رحلة طويلة بالسيارة، يجب عليكِ التوقف كل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأكثر، وحمل طفلكِ من كرسي السيارة لتغيير وضعيته، يمكنكِ تغيير حفاضته أو أخذه إلى خارج السيارة؛ لاستنشاق بعض الهواء الطلق لعدة دقائق، ثم وضعه مرة أخرى بكرسي السيارة واستكمال رحلتكم بسلام.

اقرئي أيضًا : تعرفي على مراحل فهم طفلك وتعلمه للكلام، منذ الشهر الأول وحتى بلوغ العامين

وعلى أي حال يمكنكِ وضع طفلكِ في كرسي السيارة مستيقظًا في أي وقت من اليوم طالما أنكِ إلى جواره وتراقبينه، وتأكدي من ربطه وتثبيته جيداً؛ كي لا ينزلق منه فيتأذى، ولكن احذري تركه فيه لساعات طويلة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية