كيفيّة التعامل مع مشكلة تبوّل الطفل خلال النوم

تبوّل الطفل بعد فترة من خلع الحفاض خلال النوم عارض طبيعيّ ولكنّه مقلق للأمّ، خاصّة وأنّه قد يمتدّ لفترة أطول وعمر أكبر. هناك بعض الإجراءات البسيطة بإمكان الأمّ اتّخاذها للحؤول دون ذلك:

1-خلافاً لما تظنّه غالبيّة الأمّهات، يجب توفير كميّة مناسبة من السوائل للطفل وليس تقليلها. يحتاج الأمر للتنظيم، بحيث يتناول الطفل الكميّة الكثيرة منها خلال النهار، ومع اقتراب موعد النوم تخفّض الكميّة.

2-التدفئة سواء في الصيف أو الشتاء أمر هامّ للغاية، لأنّ مثانة الطفل إذا ما تعرّضت للبرودة قد تصاب بالتهابات، وإحدى نتائجها التبوّل بشكل متكرّر، كما أنّ جزءاً من هذه التدفئة يكون عن طريق تجفيف العضو التناسليّ للطفل بعد التبوّل أو التبرّز.

3- تقليل المشروبات المدرّة للبول يساعد الطفل على التحكّم في التبوّل أثناء النوم، مثل الحليب بالشوكولا الذي يعدّ من أكثر أنواع المشروبات التي يتناولها الأطفال.

4- الالتزام بجدول دخول الحمام، وهنا ينصح الأطبّاء بضرورة إدخال الطفل للتبوّل كلّ 3 ساعات، خاصّة قبل النوم مباشرة، مؤكّدين بأنّه لا داعي لإيقاظ الطفل من نومه بهدف التبول، فهذا تصرّف مزعج وغير مجدٍ.

5- تشجيع الطفل وتقديم الدعم المعنويّ من أهمّ الأمور المحفّزة، لا بأس من تقديم هديّة أو تحقيق أمر يرغب فيه عند الالتزام بالتبوّل في الحمّام.
يذكر أنّ هناك بعض الحالات المرضيّة التي تقف وراء تبوّل الطفل خلال النوم كضعف في عضلة المثانة، وهذا يستوجب استشارة الطبيب إنْ لم تجدِ النصائح السابقة نفعاً.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية