5 طرق تعزز لبن الأم

أكدت منظمة الصحة العالمية على أهمية الرضاعة الطبيعية على الأقل في ستة الأشهر الأولى، ومن هنا أصبح الخيار الأول أمام الأم المعنية بصحة رضيعها هو أن تبذل كل الجهد من أجل رضاعة طبيعية سليمة.

ولتعزيز الرضاعة الطبيعية وزيادة كمية لبن الأم ورفع جودته الصحية، يجب اتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على كل العناصر الغذائية، فكل ما تتناوله الأم يصب في اللبن الذي تقدمه لرضيعها.

وهناك بعض الأمهات يعانين من انخفاض كمية اللبن، وهنا ننصح الآباء بالإكثار من الأطعمة الآتية لزيادة الكمية ورفع القيمة الغذائية للبن الأم:

1-المكسرات
تحتوي المكسرات على أوميجا 3 وأحماض أمينية تزيد القيمة الغذائية للبن، كما أنها تحفز الدورة الدموية من ثم تفرز الخلايا اللبنية كمية أكبر من اللبن.

2- منتجات الدواجن
مثل البيض ولحم الدواجن بأشكاله المختلفة، حيث تحتوي هذه المنتجات الغذائية على البروتين، الريبوفلافين، اللوتين، الفوليك، الكولين وفيتامينات أخرى الموجودة في منتجات الدواجن تزيد من إنتاج حليب الثدي.

3- الحبوب
وتعد الحبوب من أفضل مصادر الكربوهيدرات والتي تحفز إنتاج حليب الثدي، ويفضل تناول الحبوب الكاملة حتى لا يزيد وزن الأم.

4- الماء
أوصت كل الدراسات بالماء ثم الماء ثم الماء، حيث يساعد على زيادة الحليب وترطيب جسم الأم حتى لا تتعرض للجفاف والإمساك، حتى أن الأطباء ينصحون بتناول 2 كوب ماء قبل الرضاعة و2 آخرين بعد انتهاء الرضعة.

5- الرضعات المتكررة
يتحول الثدي خلال فترة الرضاعة إلى مصنع لإنتاج الحليب، وكلما زاد عدد الرضعات ارتفعت إنتاجية المصنع الداخلي، من ثم إذا لاحظت الأم انخفاض كمية الحليب فهذا مؤشر إلى أن عدد الرضعات التي يتناولها الطفل غير كافية، ولهذا السبب لا يُنصح بإدخال الحليب الصناعي في المراحل الأولى؛ لأنه يؤثر على كمية حليب الثدي.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية