كيف تكونين ربّة منزل منظّمة؟

سواء كانت الأمّ عاملة أم لم تكن، فالمهامّ المنزليّة ومسؤوليّة الأمومة وحدها كافية لتبقى منشغلة طوال اليوم، فالبعض لا يملكن القدرة على تنظيم أسلوب الحياة خاصّة بوجود أطفال وهو ما قد يؤدّي إلى عواقب وخيمة سواء لجهة الحالة النفسيّة للأمّ أو لجهة علاقتها بزوجها وأولادها.

5 نصائح يسديها بعض من خبراء العلاقات الأسريّة من شأنها أن تساعد أيّ ربّة بيت على تنظيم حياتها وتحقيق التوازن بين المسؤوليّات والاستمتاع:

اقرئي أيضًا : كيفيّة التخلّص من الضغوط اليوميّة 

1-تخصيص مكان واحد لجميع الأداوت التي لا تستخدم بشكل متكرّر، حتى إذا ما نسيت الأمّ مكان إحداها، تتفقّد مباشرة المكان المخصّص لها دون الحاجة للبحث في كلّ أماكن التخزين بالمنزل. هناك طريقة أخرى وهي تدوين محتويات الأدراج والأرفف داخل مذكّرة تحفظ في مكان قريب بمتناول اليدين.

2-اتّباع روتين يوميّ، أي مهامّ يتمّ إنجازها يوميّاً، مثل تحضير حقائب المدرسة، وضع الملابس داخل الغسّالة... وبالطبع الأمر يختلف من منزل إلى آخر، فلكلّ أسرة لها روتين يوميّ خاصّ بها.

3- التخلّص من الأشياء التي لا تستخدم، فالملابس القديمة لا داعي لإبقائها داخل الخزانة، من الأفضل التخلّص من القطع التي لم تعد مناسبة.

اقرئي أيضًا : لتربية صحيحة ... 5 جمل لا يجب قولها

4- طلب المساعدة عند الحاجة، فقد تعجز ربّة المنزل عن إنجاز جميع المهامّ، يجب الاعتراف بذلك والبحث عن أشخاص يقدّمون العون، مثل الزوج أو الأمّ أو حتى أشخاص أخرين يقومون بالمهامّ المنزليّة بمقابل ماديّ.

5- خطّة الأسبوع طريقة منظّمة وذكيّة، وهي وضع قائمة بالمشتريات الأسبوعيّة، تحديد الوجبات خلال الأسبوع، فهذا يوفّر الوقت، المال والمجهود أيضاً.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية