صفات في الشخصية تحدد سبب زيادة وزنك

من المهم أن يتفهم كل شخص نواحي وملامح شخصيته بشكل جيد. فهذا يساعده على اكتشاف سبب الإقبال على تناول كمية ونوع محددين من الطعام.  فالطباع تؤثر بشكل كبير على العادات الغذائية. وهذه أبرز تلك الطباع.

 

1 الانفتاح

أظهرت دراسات حديثة أن الأشخاص الذين يتسمون بشخصية منفتحة على الآخرين وعلى التجارب الجديدة هم أكثر قدرة على الحفاظ على رشاقتهم.

والسبب هو استعدادهم الدائم للتعرف إلى نوعيات طعام جديدة وإلى تجربة حميات صحية. وهم يأكلون عادة اللحوم والبطاطا المشوية أو المسلوقة والأطباق المتوسطية الصحية والخضار ويبتعدون عن الأطباق التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون.

 

2 احترام الضمير

أشارت دراسات أخرى إلى أن الأشخاص الذين يرفضون ما يمليه عليه ضميرهم الحيّ في كل جوانب حياتهم ليسوا عرضة لاكتساب الوزن الزائد بسرعة. كما يمكنهم التخلص من الكيلوغرامات المزعجة بسرعة.

فهؤلاء الأشخاص يراقبون طعامهم غالباً ويخططون لما سيحضرونه من أطباق مسبقاً. كما أنهم يتحكمون بشهيتهم وبكمية الطعام التي يأكلونها. وعلى عكس الكثيرين تتضاءل تلك الكمية في حال كانوا يشعرون بالتوتر أو الحزن أو الضغط النفسي.

 

3 التضحية

من السهل أن يكتسب الأشخاص الذين يميلون إلى التضحية من أجل الآخرين الوزن الزائد. فهم يكافئون أنفسهم بهذه الطريقة. كما أنهم يحبون تناول أطعمة غنية بالدهون والسكر.   

وهم لا يقومون بالنشاطات والتمارين التي تساعدهم على خسارة الكيلوغرامات الفائضة ويشعرون بالضعف أمام رائحة الطعام الشهي.

 

4 الودّ

أشارت دراسة اسكتلندية صدرت نتائجها حديثاً إلى أن الأشخاص الودودين هم أكثر ميلاً من غيرهم لاحترام القواعد الخاصة بالطعام. فهم يحرصون على تناول الأطباق والمكونات الصحية. وهكذا يرفضون أكل الوجبات الجاهزة وتناول المشروبات الغازية والمحلاة.

 

5 العصابية

يعني هذا التمتع بشخصية تنطوي على بعض الصفات السلبية مثل التوتر والقلق الدائم والاكتئاب. وهذا يشير إلى سهولة اكتساب الوزن الزائد والميل إلى تناول كمية كبيرة من الطعام لأسباب عاطفية. وعادة ما يقبل أصحاب هذه الصفة على اختيار الأصناف الغنية بالزيوت والدهون والسكّر.

 


اقرئي أيضاً

  المعدّل الطبيعيّ لزيادة الوزن خلال الحمل
  هرمونات تسبب زيادة في الوزن... هكذا تتحكمين بها
  هل يسبّب الإقلاع عن التدخين زيادة في الوزن؟

 

 

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات