طفلك يرفض الطعام.. 5 حيل لفتح شهيته

شكوى عامة يشكوها الكثير من الأمهات، وهى ضعف إقبال طفلها على تناول الطعام، وعدم تناوله الطعام بشهية، وتتساءل: ما هو الحل؟

الدكتور نبيل فوزي، استشاري طب الأطفال، يؤكد أن سبب الإقبال المحدود على الطعام من قبل الكثير من الأطفال، مشكلة تقع على عاتق الأم، وقد تكون هي السبب وراءها، بسبب قلقها الزائد والمستمر من عدم تناول طفلها للطعام، ومحاولة إجبار الطفل على تناول الطعام بأكمله، على الرغم من أنه قد يكون الطفل وصل لمرحلة الشبع، أو المحاولة الدائمة لإجبار الطفل على تناول أصناف معينة من الطعام.

اقرئي أيضًا : حذارِ من غسل الطفل فور الولادة

أشار إلى أنه في كثير من الأحيان، قد يكون هناك سبب مرضي وراء تراجع شهية الطفل وإصراره الدائم على رفض كافة أنواع الطعام؛ حتى الأنواع التي يحبها.

لحل تلك المشكلة، أشار استشاري طب الأطفال، إلى أن هناك مجموعة حيل يمكن أن تقوم بها الأم، وهي:

- تقديم الطعام بشكل مشوق، واختيار بعض الشخصيات الكرتونية أو الدمية المفضلة لطفلك، ومحاولة تقديم طعامه على شكل تلك الدمية، مع التركيز على الألوان وإدخال أكثر من لون في إعداد الوجبة؛ حتى يجذب نظر الطفل وشهيته.

اقرئي أيضًا : امتنعوا عن تقديم هذه الوجبات للأطفال!

- احرصي دومًا على شراء أدوات مائدة لطفلك ألوانها زاهية وصارخة، ومن الأفضل أن يختارها الطفل بنفسه.

- لامانع من أن تصحبي طفلك لتناول طعامه في حديقة أو شرفة المنزل، كنوع من التجديد.

- يجب أن تجعلي طفلك يشاركك في إعداد طعامه؛ فذلك محفز جيد لفتح شهية طفلك، ويجب الابتعاد نهائيًا عن التوعد للطفل في حالة عدم تناول وجبته كاملة؛ لأن ذلك يدفعه أكثر لكره الطعام.

اقرئي أيضًا : عناصر غذائية على الأم إدراجها بعد الولادة

- قدمي الطعام لطفلك بشكل يسهل عليه تناوله، وبطريقة جذابة، وبكميات أقل؛ حتى يشتاق إلى المزيد ويطلبه بنفسه.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية