نصائح للتعامل مع الشخصيات الصعبة في مكان العمل

لا يعتبر العمل ضمن فريق مهمة سهلة. فلدى كل من أفراده شخصية مختلفة عن الآخر. كما أن بعض هؤلاء قد يتسمون بطباع صعبة المراس. فكيف يمكن التعامل معهم من دون إثارة الخلافات من أجل القيام بالمهمات المهنية بنجاح؟

 

1 الشخصية الانتقادية

عادة ما تقوم صاحبة هذه الشخصية بالتقليل من أهمية إنجازات زميلاتها. كما أنها تركّز غالباً على الأخطاء وتسعى إلى لفت الأنظار إليها.

ماذا تفعلين؟ عادة ما تكتفي صاحبة هذه الشخصية بالانتقاد. وهذا يعني أنها لا تقدم أي اقتراحات بديلة. لذا توجهي إليها بالسؤال: هل لديك اقتراحات في هذا الشأن؟

 

2  الشخصية الغادرة أو الواشية

عادة ما تعمل صاحبة هذه الشخصية على إثارة البلبلة في مكان العمل. فهي تذهب مسرعة إلى مكتب المديرة أو المسؤولة لتبلغها بارتكاب إحدى الزميلات خطأ ما. بل إنها قد تبالغ في وصف الحدث.

ماذا تفعلين؟ من المفيد أن تواجهي هذه الزميلة وأن تطلبي منها تبرير ما فعلته. وهكذا يمكنك إزالة القناع عن وجهها.

 

 3 الشخصية المتذمرة

لا تكف صاحبة هذه الشخصية عن الشكوى والاعتراض على الجميع وعلى كل شيء. وهي لا تبدي إعجابها بأي عمل باستثناء ذلك الذي تؤديه بنفسها.

ماذا تفعلين؟ لا تترددي في تحدي هذه الشخصية بهدوء. دعيها تتذكر الأخطاء التي ارتكبتها في السابق والمهمات التي لم تقم بأدائها. وبعد ذلك احرصي على أن تفصل بينك وبينها مسافة محددة.  

 

4 الشخصية الانطوائية

لا تلقي صاحبة هذه الشخصية التحية على زميلاتها ولا تجيب التحية إلا بكلمات غير مفهومة. فهي تعتبرهنّ غبر موجودات.

ماذا تفعلين؟ من الخطأ أن تري أن صاحبة هذه الشخصية تستهدفك. إسألي سائر الزميلات وستكتشفين أنها تتعامل معهنّ بالطريقة نفسها. إذاً لا تعيريها اهتماماً كبيراً.

5 الشخصية المدعية

تدعي صاحبة هذه الشخصية أنها تقيم صلات وثيقة مع المديرة وتعرف ما تريد تماماً وما الذي يحظى بإعجابها. وهي لا تشجعك على اقتراح الأفكار الجديدة على الأخيرة لأنها لن تنال إعجابها (برأيها).

ماذا تفعلين؟ لا تكترثي كثيراً لها. فهي تفعل ذلك لتكستب الأهمية في نظر الآخرين. فلا تدعيها تخدعك ولا تتحدثي إليها بشأن أفكارك بل اذهبي إلى المديرة مباشرة.

 

6 الشخصية المتلاعبة

تمتلك صاحبة هذه الشخصية القدرة على التظاهر باللطف. إلا أنها تسعى في الحقيقة إلى ابتزازك. فإذا وقع خلاف بينك وبينها تجعلك تشعرين بأنك خسرت صداقتها المهمة ودعمها الذي تحتاجين إليه.  

ماذا تفعلين؟ إبقي وفية لأفكارك ومبادئك ووجهات نظرك وآرائك الخاصة وإن كانت تعارض تلك الخاصة بصاحبة الشخصية المتلاعبة.

          

اقرئي أيضاً

ريجيم يعزّز إنتاجيتك في العمل 

 
8 مفاتيح سرية تعزّز الثقة بين المدير والموظف في العمل

7 نصائح لتشعري بالارتياح في مكان العمل

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير