قلّة الطعام لا تنقص الوزن

من الأخطاء الشائعة التي يعتمدها من يحاول إنقاص وزنه، الامتناع عن الأكل أو تخفيفه لحدّه الأدنى، غير أنّ جميع الدراسات تثبت أنّ قلّة الطعام لا تخفّف الوزن والحميات القصيرة الأمد كذلك. يجب تغيير بعض العادات تدريجيّاً حتى بلوغ نظام غذائيّ طويل الأمد تكون نتائجه دائمة، كما يجب استشارة أخصائيّة التغذية للمساعدة على القيام ببعض التغييرات الإيجابيّة وبطريقة صحيحة لنتائج مضمونة.

تقليل السعرات الحراريّة

الهدف من وراء إنقاص الوزن هو تقليل ما يدخل الجسم من سعرات حراريّة، بصيغة أخرى تقليل الكميّة التي يتمّ تناولها يوميّاً.

اقرئي أيضًا : للتخلّص من الدهون المتراكمة بالجسم  

لتحقيق نتائج فعّالة يتطلّب ذلك عدّة إجراءات:
-يتراوح معدّل السعرات الحراريّة الذي تساعد على إنقاص الوزن بين 1800 و2000 سعرة في اليوم، إذا زادت الكميّة المستهلكة عن هذا المعدّل، يجب القيام بأنشطة بدنيّة لحرق السعرات الزائدة.

-سبب آخر لعدم نجاح محاولات إنقاص الوزن هو تناول أطعمة خفيفة غنيّة بالدهون مثل الشوكولا أو الحلوى، يجب استبدالها بأطعمة غنيّة بالألياف والبروتين، قليلة السكّر والدهون.

-من الأخطاء التي تعيق الحمية تقليل كميّة الإفطار، فإذا كنتِ تودّين التخفيف من السعرات الحراريّة، قلّلي من كميّة الوجبات الخفيفة ووجبتيّ الغداء والعشاء، ولكن عدم تناول وجبة الفطور يؤدّي الى التهام كميّات كبيرة من الطعام على وجبة الغذاء وخلال بقيّة اليوم. من ناحية أخرى، هذا قد يبطىء عمليّة حرق الطاقة في الجسم ممّا يؤدّي إلى صعوبة في خسارة الوزن الزائد.

اقرئي أيضًا : رجيم للتخلص من البطن والسيلوليت 

لا بدّ أن يكون الإفطار غنيّاً بالعناصر الغذائيّة .
-تجنّب النشويّات وتناول المزيد من البروتين على الوجبات قد يكون حلّاً سريعاً لفقدان الوزن الزائد، ولكن لا ينصح بحذف أيّ مجموعة من مجموعات الطعام الأساسيّة خاصّة النشويّات لأنّها تمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها أثناء النهار. يجب تناول النشويّات الصحيّة كخبز القمح الكامل والحبوب الكاملة، الكثير من الفاكهة والخضار وتجنّب النشويات المكرّرةأي المصنّعة والسكريّات.

وجبة واحدة فقط في اليوم
الاعتقاد بتناول وجبة واحدة في اليوم بأنّه الحلّ لخسارة الوزن الزائد، أمر خاطىء! فالبقاء من دون طعام يجعل من عمليّة فقدان الوزن أصعب وأطول، وذلك بسبب بطء عمليّة حرق الطاقة. بالإضافة الى ذلك، سوف تعرّضين جسمكِ لنقص في العناصر الغذائيّة المهمّة.

اقرئي أيضًا : سرّ يقضي على الشعور بالجوع  

اتّباع الحميات الرائجة
قد تخسرين الوزن الزائد في فترة قصيرة، ولكن لن تستطيعي المحافظة على الوزن المرغوب به عندما تعودين لتناول نظام غذائكِ المعتاد. هذه الحميات عادة تحذف مجموعات الطعام المهمّة التي تزوّد الجسم بالعناصر الغذائيّة .

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة