الماء لجسم رشيق خالٍ من السموم

يقول Stephen Cook خبير السمنة في المركز الطبيّ بجامعة روتشر University of Rochester :" إنّ الإكثار من شرب الماء من أسلم الطرق التي نوصي بها لإنقاص الوزن".

أكد الباحثون في University of Illinois Urbana-Champaign أنّه كلّما زادت كميّة المياه التي يشربها البالغون 1% فقط، ساهم ذلك في إنقاص وزنهم والتخفيف من الاستهلاك اليوميّ للسكّر، الملح، الدهون المشبّعة والكولسترول. ووجد الباحثون في هذه الدراسة التي نشرت في عام 2016 أنّ أولئك الذين أضافوا 1 أو 2 أو 3 أكواب من الماء يوميّاً استهلكوا ما بين 68-205 أقلّ من السعرات الحراريّة، وانخفض تناول الصوديوم أيضاً بنسبة 78-235 غراماً، والسكّر بنسبة 5 غ إلى 18غ، والكوليسترول إلى 21 غراماً.

اقرئي أيضًا : 4 عادات صحيّة لمشاكل الشعر اليوميّة  

خلوّ المياه من السعرات الحراريّة
تثبت الدراسات أنّ المياه خالية من السعرات الحراريّة ولا تحتوي على الكربوهيدرات، السكّر أو الدهون، فاستبدال مشروب يحتوي على السكريّات بكوب من الماء سيؤدّي إلى تقليل الوزن بنسبة نصف كيلو على مدار أربع سنوات حتى لو بقيت عادات النظام الغذائيّ دون تغيير، كما أنّ استبدال عصير الفواكه أو الشاي المثلّج بزجاجة مياه توفر 150 سعرة حراريّة كلّ يوم.

شرب الماء يزيد من كميّة السعرات الحراريّة المحروقة
أكدت دراسة قام بها مشفى أوكلاند، كاليفورنيا الأميركيّة أنّ شرب النساء البدينات لليتر واحد من الماء يوميّاً (أكثر من استهلاكهنّ المعتاد للمياه) قد يساعد بخفض الوزن بنسبة 2 كيلوغرام، حيث يساعد الماء على خفض استهلاك الطاقة وبالمقابل يزيد من كميّة السعرات الحراريّة المحروقة، ممّا يؤدّي إلى خفض الوزن.

اقرئي أيضًا : 4 تسريحات تتصدّر الموضة لعروس 2017 

جرت هذه الدراسة على مدار 12 شهراً على 173 امرأة، تتراوح أعمارهنّ ما بين 25-50سنة، حيث أشارت النتائج النهائيّة للدراسة إلى خسارة كميّات كبيرة من الدهون في الجسم بمرور الوقت.

الماء البارد يحرق السعرات الحراريّة
أكدت العديد من الدراسات أنّ شرب الماء البارد يزيد من استهلاك السعرات الحراريّة من خلال قيام الجسم بحرق السعرات الحراريّة لتسخين هذا الماء البارد حتى يصل إلى درجة حرارة الجسم البشريّ.

فيما يقدّر الباحثون أنّ شرب 2 لتر كلّ يوم يزيد من استهلاك الطاقة بحواليّ 96 سعرة حرارية يوميّاً، كذلك شرب الماء قبل نصف ساعة قبل وجبات الطعام، وخاصّة الماء البارد. وأظهرت دراسة قامت بها جامعة فرجينيا أنّ شرب 500 مل من الماء قبل وجبة الطعام يساعد على فقدان الوزن بنسبة 44% مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

شاهدي أيضًا : 



 

طرق شرب المياه التي تساعد على خسارة الوزن:

شرب الماء قبل الوجبات
يساعد شرب الماء قبل وجبات الطعام على خفض الوزن بنسبٍ مختلفة، لأنّه يقلّل من الشهيّة. هذا ما أكّدته العديد من الدراسات على البالغين وكبار السنّ، وأنّ شرب الماء قبل وجبة الطعام يؤدّي إلى فقدان الوزن بنسبة 2كغ على مدار 12 أسبوعاً.

- استبدال المشروبات المليئة بالسعرات الحراريّة بالماء
إنّ التخلّص من المشروبات الغازيّة والعصائر واستبدالها بالماء يساعد على فقدان الوزن.

اقرئي أيضًا : طريقة صنع كريم طبيعيّ لشعر مموّج 

إضافات للماء
إذا كنت لا تستطيعين شرب الماء دائماً يمكنكِ إضافة شرائح من البرتقال أو اللّيمون ووضعه في البرّاد ثمّ شربه، كما يمكنكِ إضافة أوراق من الريحان، الزعتر أو إكليل الجبل. فإضافة شريحة من اللّيمون إلى كوب من الماء يساعد على خفض الوزن بسبب البكتين الذي يحتويه اللّيمون المقلّل للرغبة في الطعام.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة