البشرة الدهنيّة محاسن ومضارّ

تعاني بعض النساء من نشاط مفرط في عمل الغدد الدهنيّة الموجودة في الوجه، العنق، الصدر والظهر، فتظهر على تلك المناطق آثار دهنيّة، كزيوت، بثور وغير ذلك... هذا المظهر الدهنيّ تجربة لا مفرّ منها لدى الغالبيّة العظمى من المراهقين والمراهقات نتيجة الاضطرابات الهرمونيّة التي يعانون منها في هذه المرحلة من العمر إلى جانب مجموعة من الأسباب النفسيّة كالتوتّر والقلق .

إيجابيّات البشرة الدهنيّة
إذا كنتِ من صاحبات البشرة الدهنيّة، يجب أن تعلمي أمرين أساسيّين: الأوّل :

الأول:
أنّ دهنيّة البشرة ناتجة عن ارتفاع في إفراز الغدد الدهنيّة في الجلد الحاثة الأندروجين (الهرمون الذكريّ) لديكِ في مرحلة البلوغ، ثمّ تعود لتنتظم مع تقدّمكِ في السنّ.

الثاني:
صاحبات البشرة الدهنيّة يتأخّر لديهنّ ظهور علامات التقدّم في السنّ من تجاعيد وغيرها، بسبب الرطوبة والمرونة التي تمنحها هذه الإفرازات لبشرتهنْ.

اقرئي أيضًا : أخطاء شائعة في استخدام كريم العين! 

ضعي كريمات الترطيب جانباً وكافّة أنواع المنشطّات مثل مشروبات الطاقة التي يمكن أن تؤدّي إلى ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين لديكِ، وبالتالي زيادة الإفرازات الدهنيّة لبشرتكِ.

اغسلي وجهكِ مرّتين صباحاً ومساءً وابتعدي عن استخدام مستحضرات التنظيف القويّة التي تدخل في تركيبتها موادّ حمضيّة، فهي عكس ما يشاع عنها، تزيد من إفراز زيوت البشرة كردّ فعل عكسيّ بحسب قول الدكتورة أبريل أرمسترونغ، الأستاذة المساعدة في قسم الأمراض الجلديّة التابع لجامعة كاليفورنيا.

اقرئي أيضًا : وصفة صادمة لمنع تساقط الشعر، تستحقّ التجربة!  

إذا كنتِ لا ترغبين في أن تعاني بشرتكِ من تهيّج واحمرار إلى جانب مظهرها الدهنيّ، ننصحكِ بالابتعاد عن استخدام الصابون أو منتجات تحتوي على الكحول، واستبدلي مستحضرات التجميل التي تحتوي في تركيبتها على زيوت بأخرى تتناسب ونوع بشرتكِ.
تجنّب استخدام الصابون

تجنّبي استخدام الصابون المخصّص لليدين على الوجه مهما استدعت الحاجة لذلك، فإذا لم يتوافر لديكِ صابون للوجه، يمكنكِ غسله بالماء فقط، لأنّ صابون اليدين قاسٍ جدّاً على البشرة وقد يسبّب تهيّجها إلى جانب تجريدها من الزيوت الضروريّة لمرونتها.

اقرئي أيضًا : عمليّات رفع الثدي تنافس شدّ الوجه!  

أهمّ ما يجب معرفته عند العناية بالبشرة الدهنيّة، أنّ المطلوب تثبيت إفرازات البشرة وليس إيقاف عمل الغدد الدهنيّة للجلد، فالموادّ الدهنيّة التي تفرزها عندما تكون في نسبها الطبيعيّة، تساعد على إبطاء ظهور علامات التقدّم في السنّ وتمنحها المرونة والرونق.

استخدام الماكياج الخالي من الزيوت
لا تستخدمي مستحضرات تجميل تدخل في تركيبتها موادّ دهنيّة أو زيوت. يفضّل الاستغناء عن كريمات الترطيب، فبشرتكِ تحصل على ترطيب إضافيّ ومجانيّ من غددها مباشرة.

اقرئي أيضًا : طرق طبيعيّة لإزالة الهالات السوداء  

اختيار مستحضرات التجميل التي تحتوي على الماء
توقّفي عن استخدام كلّ مستحضر لتنظيف البشرة يشعركِ بانكماش في الجلد، فقد يؤدّي على المدى الطويل إلى تعطيل عمل الغدد الدهنيّة في الجلد أو رد فعل عكسيّ لدى هذه الغدد، فيحثّها على مزيد من الإفرازات.

غسل الوجه بمياه دافئة
اغسلي وجهكِ مّرتين يوميّاً بمياه دافئة، فهي تساعد البشرة على التخلّص من زيوتها الإضافيّة، وثلاث مرّات إذا كنتِ تتعرّقين بشكل مفرط.

اقرئي أيضًا : زيوت طبيعيّة للتخلّص من علامات الشيخوخة  

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة