طرق بسيطة تحميك من حصوات المرارة

وفقًا للعديد من الدراسات فإنه لا توجد وسيلة مضمونة لمنع الإصابة بحصى المرارة، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها للتقليل من خطر الإصابة بهذا المرض، كما يقول الدكتور هشام أيوب استشاري أمراض الكبد.
* الحفاظ على الوزن الصحي
من أهم ما ينصح به الأطباء الأشخاص للوقاية من حصى المرارة هو الحفاظ على الوزن الصحي، كما يجب أن يكون فقدان الوزن بطيئاً وبشكل ثابت، لأن العديد من الدراسات أوضحت أن من أكثر أسباب الإصابة بحصى المرارة هو فقدان وكسب الوزن بشكل متكرر وسريع، حيث ينصح الأطباء بضرورة ألا يفقد الشخص أكثر من 2 كيلو في الأسبوع.
* اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة من أهم وسائل الوقاية من تشكيل الحصى في المرارة، ولذلك يشدد الأطباء بضرورة احتواء النظام الغذائي على بعض العناصر، ومنها:
*الدهون
ليست كل الدهون سيئة للجسم، فالدهون غير المشبعة الأحادية الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا وأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأفوكادو وبذور الكتان وزيت السمك يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية.
ولكن ينصح الأطباء بالابتعاد عن الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الدهنية والزبدة وغيرها من المنتجات الحيوانية؛ لأن هذه الدهون يمكن أن تزيد من احتمال تشكيل حصى في المرارة وارتفاع الكولسترول.
*الفواكه والخضار
تناول الفواكه والخضروات يمنع تشكيل حصى في المرارة.
*المكسرات
الفول السوداني والمكسرات مثل اللوز والجوز تساعد على منع تشكيل حصى المرارة.
*القهوة
الاستهلاك المعتدل للقهوة يحمي من تشكيل حصى المرارة.
*ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة بانتظام يقي من تشكيل حصى المرارة، فينصح الأطباء بممارسة الرياضة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع.

 

شاهدي أيضًا:

 

 

اقرئي أيضًا :

تناولي الزبادي يومياً وانعمي بهذه الفوائد الصحية 

نصائح إنقاص الوزن بدون جوع  

30 فستانًا بالأسود الراقي من أسبوع نيويورك للموضة  

 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية