6 أشياء للوقاية من أمراض القلب

أفادت دراسة أمريكية طبية حديثة، أن تقليل استهلاك الدهون المشبعة بنسبة 1% من الاستهلاك اليومي، يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية بنسبة 8%.
وأوصى الباحثون في جامعة «هارفارد» الأمريكية، بتجنب تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل: «لحم الستيك، والشوكولا، ومنتجات الحليب كاملة الدسم، والزبدة»؛ لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، وبالتالي فهي ضارة بصحة القلب.
وعلق الدكتور إخلاص علي عبدالواحد وافي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الباطنية، أنه توجد إستراتيجية للوقاية من الاعتلال بالقلب، وهي من ست خطوات، هي:
1ـ الامتناع عن التدخين وتعاطي التبغ، الذي ُيعد أحد أكبر عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب؛ فالمواد الكيميائية الموجودة في التبغ، يمكنها تدمير القلب والأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى تضييق الشرايين «تصلب الشرايين»، ويمكن أن يؤدي تصلب الشرايين في نهاية الأمر إلى أزمةٍ قلبية.
وتتعرض النساء المدخنات ممّن يتناولن حبوب منع الحمل، إلى خطر أكبر للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، والسبب في ذلك أن التدخين وتناول حبوب منع الحمل، يزيدان من خطر التعرض لجلطات الدم.
2ـ ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم في معظم أيام الأسبوع
يمكن لممارسة بعض التمارين على نحو منتظم ويومي، أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المميتة؛ حيث يساعد النشاط البدني على ضبط وزن الجسم، ويمكن أن يقلل من فرص الإصابة بأمراض أخرى قد تجهد القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وداء السكري؛ لذا حاول ممارسة الأنشطة البدنية المكثفة نوعًا ما لمدة لا تقل عن 30 إلى 60 دقيقة في اليوم معظم أيام الأسبوع.
3ـ اتباع نظام غذائي ملائم لصحة القلب
يمكن لاتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، أن يقي القلب، ويمكن أيضًا للفول والمصادر قليلة الدهون الأخرى من البروتين، وأنواع معينة من الأسماك، أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
كذلك، يجب الحد من الدهون التي تتناولها، بحيث لا تزيد على 10 بالمائة من السعرات الحرارية يوميًا، وحاول أيضًا استبعاد الدهون المتحولة، من نظام غذائك تمامًا.
4ـ المحافظة على وزن صحي للجسم
يزيد فرط الوزن؛ خاصة إذا كان الوزن الزائد حول منطقة الخصر، من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ فإنه يؤدي إلى أمراض تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وداء السكري.
5ـ الحصول على قدر كافٍ من النوم الجيد
يتعرض الأشخاص الذين لا يحصلون على قدرٍ كافٍ من النوم، إلى خطر زائد للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والأزمة القلبية وداء السكري والاكتئاب.
ويحتاج أغلب البالغين، فترة من سبع إلى تسع ساعات من النوم في الليلة.
6ـ إجراء فحوصات على الصحة بانتظام
يمكن لارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول أن يؤدي إلى تلف القلب والأوعية الدموية، ولكن قد لا تعرف أنك مصاب بأحد تلك الأمراض، ما لم تخضع للاختبارات للكشف عنهما؛ فالفحوصات المنتظمة يمكن أن تعلمك بالنتائج، وما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ إجراء أم لا.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية