د. رويدا ادريس: هذه هي أغذية الشباب الدائم

تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية أو مليئة بالدهون تسبب زيادة في الوزن، إضافة إلى عدم ممارسة الرياضة، واتباع أنماط معيشية أكثر رفاهية كاستبدال المشي بقيادة السيارات، واستهلاك الوقت في مشاهدة التلفاز بدلاً من ممارسة التمارين الرياضية.

واعتبرت دكتورة التغذية، رويدا إدريس، أن الغذاء الصحي وتناول الخضروات والفاكهة، وسيلة فعالة للقضاء على الأمراض التي تسببها السمنة، ونوهت "إدريس" في حوارها مع "الجميلة"، اليوم، على أن الغذاء الصحي وسيلة فعالة للوقاية من الأمراض والحفاظ على نضارة البشرة وقوة الجسد، إضافة إلى القدرة على بناء خط دفاعي ضد الأمراض والمحافظة على الصحة النفسية، وبات معروفاً أن "العقل السليم في الجسم السليم".


وتابعت "إدريس": إن أفضل أنواع الأغذية الغنية المليئة بالسوائل ومضادات الأكسدة وفيتامين "e"، توجد في الفواكه والخضروات الصفراء مثل المشمش والخوخ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه الحمراء كعائلة التوت والفراولة، إضافة إلى الأكلات الغنية بفيتامين "ج" المحفز للكولاجين، الذي يمنح البشرة نضارة ورونقاً جميلاً، ومن أفضل أنواع الخضروات الخيار والأڤوكادو، ومن أهم طرق الحفاظ على البشرة شرب الماء قبل النوم؛ حيث إن الجسم يفرز هرمون الميلاتونين عن طريق الغدة الصنوبرية، والذي يساعد على الهدوء النفسي، وتحسين المزاج الذي ينعكس على البشرة.

كما أوضحت أن، النوم من العوامل الأساسية التي تعمل على نضارة البشرة، واتضح أن من ينامون متأخرين يكون عندهم نقص في إفراز هرمون النمو، ولكن الكبار قد انتهى نموهم فيكون تأثير نقص هرمون النمو على ضعف الذاكرة والتركيز والنشاط الذهني والجسدي.


وقالت "إدريس": "توزع الوجبات الأساسية بحيث كل خمس ساعات وجبة، وبين الوجبات الأساسية وجبة خفيفة بشرط الحرص على تنوع الوجبات واحتوائها على حصة مكسرات نيئة يومياً وحصتين بـ٣ حصص من الفواكه، وأن يشمل الطبق الرئيسي على ربع خضروات مطهية وربع سلطة خضراء وربع بروتين، وأفضل أنواعها الأسماك وربع من النشويات".

وأكدت على أن الوقت المناسب لشرب الشاي الأخضر بعد الوجبة بـ٤٥ دقيقة أو مساء، حيث إنه يعمل على تهدئة الأعصاب والهضم وحرق الدهون، وأضافت أن ما يسبب الكرش هو التنفس الخطأ أثناء الطعام وطريقة الجلوس التي تسمح بارتخاء العضلات وتناول كميات كبيرة من السوائل وخصوصاً المشروبات الغازية أثناء الوجبة.

واعتبرت أن المنتجات الخالية من السكر تحتوي على محليات صناعية أكثر خطورة على الصحة، ويضاف محسنات نكهات طعام وزيادة في نسبة الدهون للمنتج.

وتقدم "إدريس" نصائح للحصول على قوامٍ رشيق وجسمٍ مثاليّ ومنها:
١- الاعتدال في كمية الوجبات
٢- تنويع العناصر والمصادر الغذائية
٣- تنظيم مواعيد الوجبات
٤- الالتزام بالسعرات الحرارية المناسبة وفقاً بالاحتياجات اليومية
٥- عدم حذف أي عنصر غذائي من العناصر الغذائي الأساسية من دهون نشويات وبروتين.
ما هي الأخطاء الشائعة الغذائية التي تقع فيها النساء عادةً؟
عدم الاستمرارية والجدية، والاهتمام بالمظهر والشكل الظاهري وإغفال جانب الصحة، إضافة إلى اتباع حميات غذائية سريعة لإنقاص الوزن بشكل سريع بغض النظر عن أي آثار جانبية للحميات غير الصحية.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية