تأثير أنانية الرجل على البرود الجنسي للزوجة

هل تؤثر الخلافات الزوجيّة وسلوكيّات الرجل المرفوضة من الزوجة على رغبتها، وهل يمكن أن يصيبها البرود؟ هناك العديد من الزوجات يعانين من البرود الجنسي، وعند مناقشتهنّ في الأمر نجد أن وراء هذا البرود أنانيّة من الزوج.

لقد أصبح البرود الجنسي شهيراً بين نسائنا، فهو لا ينبع من أعضائهنّ التناسليّة، فإذا ما تحرّينا الممارسة الصحيحة للعلاقة ونسبقها بفترة تمهيد لجهوزية المرأة، حدث التجانس بين الزوجين، فكيف يمكن التغلب على مشكلات فقدان الحب والمودة وعدم التوافق الحميمي بالوسائل المناسبة، لنضمن حياة زوجيّة يسودها التفاهم؟

 

 

رغبة المرأة

يؤكّد الدكتور محمد سمور، استشاري الصحة الجنسيّة، وأمراض النساء بجامعة القاهرة: "بالطبع تؤثّر هذه الأمور على رغبة المرأة إذ إنّ الوظيفة الجنسيّة عند المرأة تتغلّب عليها العاطفة التي هي الأساس المتين لأدائها في مختلف جوانب حياتها كزوجة وصديقة وحبيبة وأم. وعلى ذلك فإنّي أهمس في أذن الزوج أن يتّخذ زوجته خليلة وحبيبة أهم من أن يتّخذها مجرّد زوجة للأداء الجنسي ولتفريغ حاجته فقط. لأن علاقة كهذه ستكون دائماً علاقة منقوصة ومبتورة الأطراف التي هي أساس الاستمرارية والسعادة. وعدم استجابة المرأة من ناحية الرغبة هي مجرّد الخطوة الأولى التي غالباً ما تؤدّي في نهايتها لما يُسمّى بالبرود الجنسي الشهير بين نسائنا، حيث إن البرود الجنسي عند المرأة -إذا وجد- ينبع من جهازها العصبي المركزي، وليس من أعضائها التناسليّة إذا ما تحرّينا الممارسة الصحيحة للعلاقة بأن تسبقها فترة تمهيد ومداعبة كافية لإشباع المرأة.

 

اقرئي أيضاً الغياب القسري للزوج... هل من حلول؟

 

 

العلاقة تحت تأثير المنشّطات

على الجانب الآخر، هناك العديد من الزوجات اللواتي يعانين من البرود الجنسي، وعند مناقشتهنّ في الأمر نجد أن وراء هذا البرود أنانيّة من الزوج تتمثل في أنه بعد إشباع رغبته يترك زوجته تعاني من أثر نفسي مدمّر ممّا يجعلها ترفض هذه المعاشرة الكاذبة، وتؤدّيها إرضاء لهذا الزوج الأناني!

كما أن هناك بعض الأزواج الذين يمارسون العلاقة الزوجيّة تحت تأثير بعض المنشّطات، وغالباً ما ينعكس ذلك على الزوجة وتقلّ لديها الرغبة في الاتصال معه. كما أنّ هناك نوعيّة أخرى من الرجال الذين يسافرون بعيداً لفترات طويلة، ومع طول هذه الفترات غالباً ما يحدث فتور. وليس هناك مانع من أن يستخدم الزوج المنشّطات لكسر حاجز الخوف من الفشل في ممارسة العلاقة الحميمة مع الأخذ في الاعتبار عدم الإكثار من تناولها.

ويحذّر أيضاً الدكتور أحمد فاضل، استشاري الصحّة الجنسيّة بجامعة عين شمس، الأزواج من رؤية الأفلام الإباحيّة التي تبثّها الأقمار الصناعيّة، لأنها تزيد الفجوة بين الأزواج وزوجاتهم؛ نظراً لأن الزوج غالباً ما يتعلّق بالنظر لهذه الأفلام ويرى سيّدات بشكل معيّن، ومقاييس كثيرة تفتقدها زوجته، وسرعان ما يصبح في حالة جهوزيّة كاملة، وعندما يلتقي زوجته يصاب باضّطراب جنسي نفسي، فتصبح العلاقة لديه مجرّد تأدية واجب.

 

 

إهانَتك سبب برودها

من جهته، يوضح الدكتور محمد علي إبراهيم، استشاري الصحة الجنسيّة والعقم بجامعة عين شمس بأنه: "من ضمن أسباب برود المرأة وعدم رضاها عن العلاقة الحميمة، إهانة الزوج باستمرار لها، وتجريحها أمام الناس واستخدام العنف أثناء ممارسة العلاقة الزوجيّة".

ويؤكّد أن النتيجة الطبيعيّة لذلك اشمئزاز المرأة من هذه العلاقة، فترفضها وتتهرّب منها، ومن هنا تبدأ المشاكل الزوجيّة؛ لأن الزوج قد لا يعلم أو لا يريد أن يعلم أن أداء الزوجة في المعاشرة الزوجيّة يعتمد على العواطف والأحاسيس بنسبة 80%.

 

اقرئي أيضاً علاقة البروستاتا بصعوبات القدرة الذكريّة

 

 

الرجل غير مسؤول

ومن ناحية أخرى، نجد أنّ من مسبّبات البرود الجنسي لدى الكثير من السيدات، والتي يكون الرجل مسؤولاً عنها، هو انشغال الذهن وقلقه أو حزنه لأمور خارجة عن العلاقة بحد ذاتها، وهذا يؤثّر عليه في إتمام عمليّة الاتصال بزوجته. وفي كثير من الحالات التي يعاني الزوجان أو أحدهما من أمراض نفسيّة تؤثّر في القوة الجنسيّة، أو يتناول أحدهما نوعا من العقاقير المهدّئة، فهذا يتسبّب في ضعف القوة البدنيّة، وبالتالي عدم إكمال العلاقة مما يؤدّي إلى فشلها بالإضافة إلى إصابة الزوج بحالة من الخجل والحرج، أو أن تصاب الزوجة بحالة من الحياء الشديد مما يمنعهما من المباشرة. وفي حالات كثيرة يكون عمل الزوج شاقّاً مجهداً يستنفد معظم طاقاته البدنيّة والعقليّة بالإضافة إلى ما سبق، فالإحباط الناتج عن فشل العلاقة في ليلة أو ليال سابقة، يبقي معه أثر الفشل في ما يليه من اللقاءات، فيسبّب ذلك قلقاً شديداً يمنع من إتمام الجماع والاستمرار فيه فيزداد الإحباط والفشل مما يباعد فترات اللقاء الحميمي بين المرة والمرة.

ولعلاج برود المرأة يجب البدء برفع معنويات المرأة بوجه عام، وذلك بإزالة بواعث القلق والإجهاد، ومن المستحسن العناية بغذاء المرأة، وعلى الطبيب أن ينصح الزوج بأن يمهّد للعلاقة الحميمة بملاطفات من شأنها تحريك الشعور بالرغبة في الوقت لمناسب.

 

 

هل يؤثر البرود الجنسي على الحمل؟

إلى ذلك، يشير أيضاً الدكتور محمد سمور، أنّ البرود الجنسي أياً كان نوعه أو سببه لا يؤدّي إلى العقم، وإنما يؤثر على دفء العلاقة بين الزوجين.

أضف تعليقا