تعرفي على أعداء الجمال الأربعة

التقدّم في العمر عمليّة حتميّة، لأنّها مبرمجة جينيّاً. وتؤثّر عمليّة الشيخوخة على الجلد بنفس الطريقة التي تؤثّر فيها على بقيّة أعضاء الجسم. فمع التقدّم في العمر، يصبح الجلد أكثر جفافاً بسبب التغيّرات التي تطرأ على طبقة السطح المائية. ويفقد الجلد أيضاً مرونته، وتظهر عليه التجاعيد ويترهّل. كما يفقد الجلد قوّته بسبب التغيّرات في ألياف الكولاجين والإيلاستين. أخيراً، يصبح لون البشرة غير منتظم، حيث تغطّي البقع الصبغية البنّية بشرة الوجه واليدين.

 

اقرئي أيضاً: عادات مكتسبة تضر بجمالك

 

الشمس: الأشعّة فوق البنفسجية تؤدّي إلى إضعاف خلايا البشرة، ومنعها من إنتاج النسيج المرن (تصبح البشرة أكثر تصلّباً). ونتيجة لذلك يصبح الجلد أكثر رقّة وأقلّ مقاومة.

 

التبغ: المنتجات السامّة التي تحتوي عليها السيجارة تدمّر الهياكل الأساسية لطبقة الأدمة، خصوصاً حمض الهيالورونيك، وتؤدّي إلى إنتاج الإيلاستين السيّئ.

 

التلوّث الجوّي: يلعب التلوّث الجوّي دوراً في تسريع عمليّة شيخوخة الجلد عن طريق إضعاف نظام الدفاع المناعي للجلد، فيقلّ فيه مستوى الرطوبة ومستوى التقشّر.

 

اقرئي أيضاً: أسباب شيخوخة البشرة وكيفية علاجها

 

التوتّر: يمكن أن يؤدّي التوتّر إلى زيادة إنتاج الجزيئات الحرّة على مستوى الجلد. وهذه الجزيئات المؤكسدة تدمّر الخلايا، وقد تعدّل في هيكل ADN.

اقرئي أيضاً:حمض الهيالورونيك للبشرة

أضف تعليقا