كيف تتعاملين مع زوج «دائماً على حق»؟

نعم، قد يبدو من الصعب أن تعيشي إلى جانب رجل يقول باستمرار، بشكل مباشر أو غير مباشر، إنه «دائماً على حق». نعم، فعند وقوع أي مشكلة هو يتكلم من دون توقف ولا يدع لك مساحة للتعبير عن آرائك ويرفض الانتقاد والنقاش. فإذا كانت هذه هي حال زوجك، ما العمل؟

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

دائماً على حقّ؟ كيف؟

لكي تعرفي إذا كان زوجك ينتمي إلى مجموعة الرجال الذي يرون أنهم «دائماً على حق»، من الضروري أن تتنبهي إلى الإشارات التالية:

- يتكلم بمفرده ولا يسمح لك بالكلام والدفاع عن وجهة نظرك. إذاً، هو لا يستمع إلا لما يقول بنفسه.  

- يقول دائماً إنك على خطأ وإن معظم ما تفعلين وتقولين غير صائب، خلافاً له.

-يُظهر الكثير من العناد والتشبّث بالرأي في أي موقف، صغيراً كان أم كبيراً.  

- لا يُبدي حاجته إلى وجود أحد إلى جانبه لكي يساعده في أي أمر.  

 

«دائماً على حق»... لماذا؟

في الواقع، يمكن وصف الرجل الذي يرى أنه دائماً على حق بأنّه شخص متكبّر بحيث لا يمكنك مواجهته لأنّ نتيجة ذلك قد تكون غير محمودة. كذلك لا يسعك أن ترسمي لهذا الرجل حدوداً للتصرف والتحرك أو أن توجّهي له الانتقادات. وإذ كان زوجك ينتمي إلى هذه الفئة من الرجال، فهذا يعني أيضاً أنّه يرفض التفكير بطريقة معاكسة، أيّ أن يرى أنه ليس على حق لأنّ هذا يشير، برأيه، إلى أنّه شخص ضعيف. وهذا قد يخفي في طياته شعوراً غير ظاهر بعدم الثقة بالنفس، بل بعدم الشعور بالأمان وبالخوف مما قد يسيء إلى مكانته.   

 

ما الحل؟

إذاً زوجك يقول إنه دائماً على حق. فكيف يمكنك أن تتعايشي مع هذا الواقع من دون أن تُثيري المشكلات غير محسوبة النتائج. في الواقع، من المفيد أن تتّبعي هذه النصائح:

-لا تواجهي: أيّ لا تسعي إلى مناقشته بطريقة حادة، فمن الأفضل أن تدفعيه إلى الشعور بالأمان وأن تقولي له: «نعم أنت على حق، لكن هل يمكنك أن تستمع إليّ لبرهة؟».

-إحرصي على أن تُبدي رأيك في أيّ أمر بعد أن يقوم هو بذلك. فإذا فعلت العكس، قد يشعر بأنّك تريدين فرض وجهة نظرك على كل ما عداها.

-إسعي إلى الثناء عليه لكي تعزّزي ثقته بذاته بشكل حقيقي، ما قد يساعده على تكوين صورة إيجابية لنفسه وبالتالي على عدم التخفّي خلف مقولة «أنا دائماً على حق».

-إمنحيه قدر ما تستطيعين من عاطفتك واهتمامك، فهو يحتاج إلى ذلك ثمّ وجّهي له الانتقادات بلطف. فقد يتمكّن من تقبّلها ومن إعادة النظر في وضعيته وسلوكياته في هذه الحالة.


اقرئي أيضاً

مشكلات العلاقة الزوجية الرئيسية وكيف تتفادينها

9 عادات تسيء إلى حياتك الزوجية

تأثير الصداقات على الحياة الزوجية

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية