علاج حموضة المعدة خلال فترة الحمل  

تأمل كل امرأة حامل أن تضع جنينها وهى تتمتع بصحة جيدة ولكن تعاني أكثر من نصف الحوامل من حموضة في المعدة خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث  خلال فترة الحمل، والتي تسبب ارتخاء العضلة الواقعة ما بين المريء والمعدة مما يسبب ارتداد محتويات المعدة إلى المريء وبالتالي تحدث الحموضة ولمزيد من التفاصيل من حيث الأعراض وطرق العلاج تابعي معنا السطور التالية.

أعراض الحموضة للحامل

  • تقيؤ الأطعمة أو السوائل الحامضة وجود صعوبة في البلع.
  • الإصابة بسعال مزمن.
  • وجود آلام في المعدة.
  • حدوث حرقان في الجزء العلوي من البطن.
  • الإصابة بالتهاب الحلق المستمر.

مصدر الصورة freepik

نصائح لتخفيف حموضة المعدة

شرب الماء

من الأفضل شرب الماء بين الوجبات وليس أثناء الوجبات، لأنه يساعد على التقليل من الحموضة.

اقرئي أيضاً: أسباب وعلاج مغص الحمل في الشهور الأولى

مضغ اللبان

مضغ اللبان بعد تناول الوجبات يحفز الغدد اللعابية لإفراز اللعاب الذي يُعادل أحماض المعدة، وهذا بدوره يساعد على تقليل الشعور بحرقة المعدة. 

تجنب الوجبات الكبيرة

من الممكن أن يسبب تناول الوجبات الكبيرة والدسمة الشعور بحرقة المعدة، لذلك قومي بتناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من ثلاث وجبات في اليوم.

تناول أطعمة تقلل من الحموضة

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على علاج وتقليل الحموضة مثل؛ الحليب الدافئ، وشاي البابونج بالعسل، واللبن عند بدء الأعراض.

اقرئي أيضاً: أهمها يساعد على الحمل ويسهل الولادة.. فوائد طلع النخيل للحامل

رفع الجزء العلوي من الجسم

ينصح برفع الجزء العلوي من الجسم عند الاستلقاء على السرير أو عند النوم، وذلك لإبقاء أحماض المعدة فيها قدر المستطاع ومنع ارتدادها.

الإقلاع عن التدخين

يتوجب على الحامل الإقلاع عن عادة التدخين تماماً، ولا ننكر أضرار التدخين العديدة التي تؤثر في كل من الأم والجنين، فهو يدفع أحماض المعدة إلى الأعلى مُسبّبًا الشعور بالحرقة.

عدم ارتداء الملابس الضيقة

يُنصح بارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة، حيث إن الملابس الضيقة حول منطقة الخصر قد تسبب الضغط على المعدة، وهذا بدوره يسبب الشعور بالحرقة. 

مصدر الصورة freepik

الحافظ على وزن صحي

اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل يجلب المنفعة للجنين والأم أيضاُ، كما أن زيادة الوزن خلال الحمل يعمل على زيادة الضغط على المعدة مما يسبب الشعور بالحرقة خلال مرحلة الحمل وبعدها.

تجنب التعرض للتوتر والاجهاد

حيث يُحفّز كل من الاجهاد والتوتر الشعور بحرقة المعدة، ويمكن التخفيف منهما من خلال ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة 

الابتعاد عن الحمضيات

من الضروري عدم الاكثار في تناول الأطعمة التي تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال والعصائر الحمضية مثل؛ الجريب فروت، والبندورة والبصل والثوم والكافيين والشوكولاتة والمشروبات الغازية والأطعمة الحمضية الأخرى.

عدم تناول المقليات

الابتعاد أيضًا عن الأطعمة المقلية أو الدهنية التي تبطئ عملية الهضم.

اقرئي أيضاً: فواكه ممنوعة في الحمل لصحة الأم والجنين

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة