أعراض نقص الحديد عند الأم المرضعة


يلعب الحديد دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة، خاصة أن الحديد يساعد على نقل الأكسجين في الجسم. النساء بعد الولادة معرضات جدًا لنقص الحديد. هذه الحالة طويلة الأمد سوف وقد تسبب أمراض خطيرة، وخاصة فقر الدم.
في حالة الإصابة بفقر الدم لا تتمكن فيها خلايا الدم الحمراء من إمداد الجسم بكمية كافية من الأكسجين، مما يجعل الأم تشعر بالتعب والدوار وخفقان القلب. 

 

يلعب الحديد دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة-المصدرfreepik
                                                                       يلعب الحديد دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة-المصدرfreepik

 أعراض نقص الحديد


قد تكون أعراض نقص الحديد خفيفة في البداية ولكنها قد تتفاقم بمرور الوقت إذا لم يتم علاجها. تشمل أعراض نقص الحديد الشائعة ما يلي:

  • تعب 
  • قشعريرة
  • ضيق في التنفس
  • ضعف
  • ألم صدر 
  • صعوبة في التركيز
  • دوخة
  • كدمات
  • الصداع 
  • متلازمة تململ الساقين
  • أظافرك هشة
  •  شقوق في زوايا فمك
  • بشرة شاحبة
  • يديك تشعر بالبرد

انخفاض الحديد يؤثر على حالتكِ المزاجية كما يجعلكِ نقص الحديد أكثر عرضة للإصابة بالانفعال والانزعاج وعرضة لاكتئاب ما بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعب يجعل الرضاعة الطبيعية أكثر صعوبة 

يمكنكِ أيضاً متابعة أعراض نقص الحديد


هل يؤثر نقص الحديد على الطفل؟

يمتلك معظم الأطفال مخزونًا كافيًا من الحديد في أجسامهم طوال الأشهر الأربعة الأولى من حياتهم على الأقل. يحتوي حليب الثدي على كمية قليلة جداً من الحديد؛ لذلك توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يحتاج الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط إلى مكملات حديد يومية بجرعة 1 مليجرام من الحديد لكل كيلوجرام من وزن الجسم؛ يجب أن يبدأ تناول مكملات الحديد للأطفال عند عمر 4 أشهر.
عندما يتلقى الأطفال حليب الثدي مع الصناعي فإن احتياجاتهم من الحديد تعتمد على كمية حليب الثدي وكمية الحليب الصناعي التي يستهلكونها. يجب على الأمهات التحدث مع الطبيب حول ما إذا كان الطفل يحصل على ما يكفي من الحديد.
إذا تم تغذية الطفل فقط بحليب صناعي مدعم بالحديد فلن تكون هناك حاجة إلى مكملات الحديد.
في عمر 6 أشهر تقريبًا، يمكن تلبية احتياجات الرضيع من الحديد من خلال إطعامه الأطعمة الغنية بالحديد أو الحبوب المدعمة بالحديد أو مكملات الحديد.


هل الرضاعة تسبب نقص الحديد؟ 

حليب الثدي يأخذ في الواقع القليل جدًا من الحديد من جسمك، فقط حوالي 0.3 ملليجرام يوميًا. ولذلك، فإن نقص الحديد لدى الأمهات بعد الولادة لا يحدث بسبب الرضاعة الطبيعية.
تستهلك معظم النساء حوالي 14 ملغ من الحديد يوميًا. يشبه فقدان الحديد خلال الرضاعة ما يفقده جسمك خلال الدورة الشهرية. نظرًا لأن معظم الأمهات المرضعات لا تأتيهن الدورة الشهرية على الأقل خلال الأشهر القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية، فلا داعي للقلق كثيرًا. ومع ذلك، يجب عليك الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون. وإذا كان لديك تاريخ من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، تحدثي مع طبيبكِ حول تناول المكملات الغذائية المناسبة.

حليب الثدي يأخذ في الواقع القليل جدًا من الحديد من الجسم-المصدرfreepik
                                    حليب الثدي يأخذ في الواقع القليل جدًا من الحديد من الجسم-المصدرfreepik

 

قد يعجبك هذا أيضًا:أعراض نقص الحديد للحامل وطرق علاجه

أسباب نقص الحديد خلال الرضاعة

بعد الولادة، غالبًا ما تشعرين بالتعب والاكتئاب، مما قد يكون علامة على أن جسمك لا يحصل على ما يكفي من الحديد. تحدث الولادة والنزيف المهبلي خلال الأسابيع الستة الأولى، مما يترك معظم الأمهات يعانين من انخفاض مستويات الحديد ولكن ليس بسبب الرضاعة الطبيعية.
تعود مستويات الحديد في الجسم إلى وضعها الطبيعي مع تعافي جسم الأم من الولادة مع اتباع نظام غذائي متوازن مع الأطعمة الغنية بالحديد.
مكملات الحديد آمنة تمامًا أثناء الرضاعة الطبيعية. بالنسبة للنساء المرضعات، تبلغ الحصة الغذائية الموصى بها من الحديد 9 ملليجرام (مجم) يوميًا.
المصدر: healthy women
 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة