أسباب التسنين المبكر عند الرضع


قد يبدأ التسنين في وقت مبكر يصل إلى 3 أشهر، فقد  ترى  الأم في بعض الحالات أول سن يبدأ في الظهور  على خط لثة طفلك عندما يتراوح عمره بين 4 و7 أشهر.

الأسنان الأولى التي تظهر عادةً هي الأسنان الأمامية السفلية، والمعروفة أيضًا بالقواطع المركزية. وعادة ما تتبعهم بعد 4 إلى 8 أسابيع الأسنان العلوية الأربعة الأمامية (القواطع المركزية والجانبية). وبعد حوالي شهر، ستظهر القواطع الجانبية السفلية (الأسنان المحاذية للأسنان الأمامية السفلية).

ثم يتم ظهور الأضراس الأولى (الأسنان الخلفية المستخدمة لطحن الطعام)، ثم أخيرًا أسنان العين (الأسنان المدببة في الفك العلوي). يكون لدى معظم الأطفال جميع أسنانهم اللبنية العشرين بحلول عيد ميلادهم الثالث. (إذا ظهرت أسنان طفلك بشكل أبطأ من ذلك بكثير، فتحدثي إلى طبيبك).

في بعض الحالات النادرة، يولد الأطفال بسن واحد أو اثنين أو تظهر إحدى أسنانهم خلال الأسابيع القليلة الأولى من الولادة. ما لم تتداخل الأسنان مع التغذية أو تكون لينة بدرجة تشكل خطر الاختناق، فهذا لا يدعو للقلق عادةً.

قد يعجبك هذا أيضًا:تخفيف آلام التسنين عند الأطفال

الأسنان الأولى التي تظهرهي الأسنان الأمامية السفلية-المصدرfreepik
                                                                                       الأسنان الأولى التي تظهرهي الأسنان الأمامية السفلية-المصدرfreepik


التسنين المبكر 


يولد حوالي واحد من كل 1000 طفل بأسنان. الأسنان المبكرة إما تكون موجودة بالفعل في الفم عند الولادة (أسنان الولادة)، أو تظهر خلال 30 يومًا من الولادة (أسنان الأطفال حديثي الولادة). لا يوجد سبب لإزالة هذه الأسنان المبكرة إلا إذا كانت مزعجة للغاية، أو أنها تؤثر بشكل خطير على الرضاعة .
 إذا كانت حادة، فإنها يمكن أن تؤذي أحيانًا الجانب السفلي من لسان الطفل. يمكن لطبيب أسنانك أن يوصي بمسحات مضادة للبكتيريا لطفلك. 
الأسباب 
هناك أسباب لظهور هذه الأسنان المبكرة يمكن توضيحها في التالي: 


عُقيدات بون


غالبًا ما يتم الخلط بين هذه الأسنان وبين عقيدات بون. وهي تكيسات تبدو مثل دوائر بيضاء على حواف اللثة حيث تظهر الأسنان، وتوجد عند 75% من الأطفال حديثي الولادة. لا يتعين عليك فعل أي شيء حيالها، فهي ستختفي خلال الأشهر الثلاثة الأولى. 

لآلئ اللثة 


وهي حالة أخرى، تظهر فيها  البقع الصغيرة البيضاء التي تشبه اللؤلؤ على طول اللثة أو على سقف الفم، وهي غير ضارة، وتحدث عند 60-85% من الأطفال. وعادة ما تختفي في غضون بضعة أسابيع. 


ما هي علامات التسنين الحقيقي؟

مع نوبات بكاء واضطراب في أنماط النوم وتناول الطعام. 
على الرغم من أن اللثة الرقيقة والمنتفخة يمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة طفلك قليلاً عن المعتاد، إلا أن التسنين لا يسبب عادةً ارتفاعًا في درجة الحرارة أو الإسهال. إذا أصيب طفلك ِبالحمى أثناء مرحلة التسنين، فمن المحتمل أن يكون هناك شيء آخر يسبب الحمى ويجب عليك الاتصال بطبيبكِ.
عندما يبدأ الأطفال في مرحلة التسنين، قد يسيل لعابهم أكثر ويريدون مضغ الأشياء. بالنسبة لبعض الأطفال، يكون التسنين غير مؤلم. قد يعاني البعض الآخر  من التهيج، في حين قد يبدو البعض غريب الأطوار لأسابيع،

اقرأي هذا أيضًا:هل يمكن أن يسبب التسنين الإسهال عند الأطفال؟

 يبدأ الأطفال في مرحلة التسنين يسيل لعابهم أكثر ويريدون-المصدرfreepik
                                                                                يبدأ الأطفال في مرحلة التسنين يسيل لعابهم أكثر ويريدون-المصدرfreepik

كيف يمكنني أن أجعل التسنين أسهل؟


إليك بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند ظهور أسنان طفلك:

  • امسحي وجه طفلك بلطف بقطعة قماش لإزالة اللعاب ومنع ظهور الطفح الجلدي.
  • افركي لثة طفلك بإصبع نظيف.
  • أعطِ طفلك شيئًا ليمضغه. تأكدي من أنها كبيرة بما يكفي بحيث لا يمكن ابتلاعها أو اختناقها، وأنها لا يمكن أن تتكسر إلى قطع صغيرة. 
  • حلقات التسنين المطاطية جيدة أيضًا، لكن تجنبي تلك التي تحتوي على سائل بداخلها لأنها قد تنكسر أو تتسرب.إذا كنتِ تستخدمين حلقة التسنين، قومي بتبريدها في الثلاجة، وليس في الفريزر. 
  • أيضًا، لا تغلي الحلقة أبدًا لتعقيمه - فالتغيرات الشديدة في درجة الحرارة يمكن أن تتسبب في تلف البلاستيك وتسرب المواد الكيميائية.
  • بسكويت التسنين والأطعمة المجمدة أو الباردة مناسبة فقط للأطفال الذين يتناولون الأطعمة الصلبة بالفعل. لا تستخدميها إذا كان طفلك لم يبدأ بعد في تناول الأطعمة الصلبة. وتأكدي من مراقبة طفلك للتأكد من عدم كسر أي قطعة أو تشكل خطر الاختناق.

المصادر: 
Ncbi
Healthline

أضف تعليقا
المزيد من الأم والطفل