ماذا يحدث في جسم الانسان عندما يحب؟

الحب هو من أجمل المشاعر التي قد يشعر بها الإنسان، وبشكل خاص قد نتحدث عن الحب الرومانسي، الذي يجعل الشخص يشعر بإحساس رائع بالسعادة، بسبب ما يحدث في الجسم والمخ من إفراز العديد من المواد الكيميائية التي تجعلنا نشعر بتلك الأحاسيس. وإليكِ في "الجميلة" ماذا يحدث في جسم الانسان عندما يحب؟

ماذا يحدث عندما يقع شخص ما في الحب في البداية؟

(مصدر الصورة freepik)

 

يبدأ الوقوع في الحب عادةً عندما يبدأ شخص ما في رؤية شخص آخر مميزًا وفريدًا.

المرحلة الأولية من الوقوع في الحب هي حالة عصبية بيولوجية شديدة، تتميز باستجابات متزايدة وعاطفة عالية، ويحدث الانجذاب الذي تحركه هرمونات مثل الأستروجين والتستوستيرون.

ويتم تنشيط مناطق معينة من الدماغ عندما تقع في الحب، وخاصة الجهاز الحوفي ومراكز المكافأة، ويلعب الجهاز الحوفي أدوارًا رئيسية في العاطفة والذاكرة، وهذا يسبب مزاجًا إيجابيًا ويفسر سبب قوة الذكريات المرتبطة بالحب الجديد.

وهناك أيضًا زيادة في الدوبامين والنورادرينالين، حيث يحفز الدوبامين مسارات المكافأة ويزيد من التحفيز والأفكار والسلوكيات الوسواسية لمتابعة الاهتمام بالحب، ويسبب النورادرينالين مشاعر النشوة، والاستجابات الفسيولوجية لتسارع معدل ضربات القلب، والفراشات في المعدة، وزيادة الطاقة.

وفي الوقت نفسه، يتم تعطيل مناطق الدماغ الأخرى، حيث يحدث انخفاض النشاط في القشرة الأمامية الذي يقلل من الأحكام السلبية، وهذا ما يفسر لماذا قد يكون الناس في البداية أعمى عن عيوب الشخص الذي يحبونه.

ولكن على الرغم من أنك قد تشعر بقدر أقل من إصدار الأحكام، إلا أن هناك أيضًا زيادة في الكورتيزول والتوتر ومشاعر عدم الأمان في المرحلة المبكرة من الوقوع في الحب.

قد يعجبك ايضا ما هي أقوى علامات الحب عند الرجل؟

كيف يتغير الحب الرومانسي مع مرور الوقت؟

(مصدر الصورة freepik)

تستمر المرحلة الأولية من الوقوع في الحب والافتتان الشديد لعدة أشهر.

خلال المرحلة التالية، هناك زيادة في الالتزام والارتباط، ويرجع ذلك إلى هرمونات الأوكسيتوسين والفازوبريسين، حيث يساعدنا الأوكسيتوسين على الشعور بالأمان.

وبين الأوكسيتوسين والفازوبريسين، هناك توازن في التواصل مع الآخرين مع حماية الشخص الذي تحبه ونفسك أيضًا.

ويُطلق على الأوكسيتوسين غالبًا اسم "هرمون الحب" لأنه يسهل تكوين الروابط والعلاقات الاجتماعية، ومع ذلك، تشير الأبحاث الجديدة في النماذج الحيوانية إلى أن الأوكسيتوسين ليس ضروريًا للترابط الزوجي مدى الحياة كما كان يعتقد سابقًا.

وبعد سنوات من العلاقة الرومانسية، غالبًا ما تكون هناك فترة انتقالية من الحب العاطفي إلى حب الرفيق، والحميمية والالتزام العاليان يساعدان على استدامة هذا الحب، وتنتهي بعض العلاقات في هذا الوقت بسبب انخفاض العاطفة، بينما يبقى الأزواج الآخرون في مرحلة الحب العاطفي لعقود من الزمن.

ماذا عن الحب غير الرومانسي؟

بالإضافة إلى دوره في الحب الرومانسي، فإن الأوكسيتوسين مهم في جميع أشكال الحب، بما في ذلك مع العائلة والأصدقاء وحتى الحيوانات الأليفة، فالعلاقات الاجتماعية الإيجابية والأوكسيتوسين لها فوائد عديدة على صحة الإنسان ورفاهيته وطول عمره.

وقد أظهرت الأبحاث أن الأوكسيتوسين يرتبط بنوعية حياة أفضل وعلاقات اجتماعية أكثر صحة، بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب وغير المصابين به.

لذلك، من أجل حب الشخص المفضل لديك، أو الأشخاص أو الحيوانات الأليفة، أيًا كان، مهما كانت المدة التي تحبهم فيها، ومهما كان عدد المرات التي تقع فيها في الحب، استمتعي بالحب والمحبة.

فكما يقول الخبراء فقد يكون الحب أفضل كوكتيل كيميائي في الطبيعة.

اليك  علامات الحب الوهمي

المصدر: Healthline

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية