إختاري مزيل المكياج المناسب لبشرتك وإن لم يتوفر، البديل الطبيعي!

إزالة المكياج من أكثر النصائح التي يشدد خبراء العناية بالبشرة على ضرورة عدم إغفالها في الروتين اليومي لكل امرأة، تجنباً للعديد من المشاكل التي تترتب عن إبقائه على البشرة أو أي رواسب منه قبل الخلود إلى النوم. غسل الوجه بالماء والصابون أو الغسول غير كافٍ لإزالة المكياج، بل يجب استخدام مزيل المكياج، أحد المنتجات من قائمة مستحضرات العناية، ولكن ماذا لو يتوفر؟ 
تعرفي إلى أنواع مزيل المكياج وإلى بعض المكونات التي تعتبر بمثابة بدائل طبيعية لمزيل المكياج وكيفية استخدامها، هذا إضافة إلى أهمية تنظيف بشرتك من مساحيق التجميل لما لها من فوائد قد تجهلين بعضاً منها.... 
 

فوائد إزالة المكياج  

الصورة من Freepik

يقوم الجلد بتجديد نفسه أثناء النوم. وترك المكياج على البشرة يحول دون إتمام هذه الوظيفة الطبيعية، إذ يمنعها من التنفس، خاصة وأن غالبية أنواع المكياج مصنوعة من مكونات زيتية، فإذا ما بقيت على البشرة لليوم التالي أو رواسبها تتسبب بانسداد المسام، ما يؤدي إلى ظهور علامات التعب والإجهاد والعديد من الشوائب، مثل البثور والرؤوس السوداء.
مزيل المكياج ليس مخصصاً فقط لإزالة مساحيق التجميل ورواسبها، بل أيضاً ستتمكنين من التخلص من الغبار، التلوث، العرق والشوائب الأخرى العالقة على بشرتك.
هل تعلمين أن عملية إزالة المكياج وبحسب خبراء العناية بالبشرة هي بمثابة علاج روحي، حيث تمنح المرأة نفسها دقيقة من التأمل لتصفية ذهنها وللاسترخاء أثناء تنظيف وجهها من المساحيق. 

 

أنواع مزيل المكياج

مع وجود العديد من الخيارات المتاحة، قد يكون اختيار النوع المناسب من مزيل المكياج أمراً مربكاً. في هذه الفقرة، سنطلعك على أنواع مختلفة من هذا المستحضر، لتختاري منها ما يناسب نوع بشرتك.... 
 

الصورة من Adope

مزيل المكياج الزيتي

مزيل المكياج بتركيبته الزيتية مثالي لإزالة المكياج الثقيل والمقاوم للماء، يعمل على إذابته بسهولة دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية، ما يسهل إزالته من سطح الجلد. 
لا يحتوي مزيل المكياج الزيتي في تركيبته على مكونات قاسية، بل لطيفة ومغذية للبشرة، تعمل على ترطيبها وجعلها أكثر مرونة، ما يجعله خياراً مناسباً للبشرة الحساسة، إذ تتضمن بعض منتجاته زيوتاً طبيعية، مثل زيت الأرغان، زيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا. وبالتالي، لا تتناسب أنواع مزيل المكياج الزيتية التي تتوفر على هيئة زيوت، سيروم ومناديل، البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب، لأنها قد تتسبب بانسداد المسام وبتفاقم انتشار البثور. يمكن أن تترك بقايا على سطح الجلد ، والتي يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى انتشار البثور. 

مزيل المكياج المائي

مثالي للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، يعمل على تذويب المكياج بالماء ويتوفر في أشكال مختلفة ، كجل، رغوة وماء ميسيلار. يمتاز بوزنه الخفيف وغير الدهني، لا يترك أي بقايا على سطح الجلد، كما أنه لطيف ومنعش للبشرة، لكنه بالمقابل غير فعال في إزالة المكياج السميك أو المضاد للماء أو كل آثار المكياج، ما يؤدي إلى انسداد المسام.

مزيل المكياج الكريمي

الصورة من Freepik

لطيف على البشرة، لذا يعتبر من الأنواع التي تتلاءم والبشرة الحساسة، إذ يحتوي في تكريبته على مزيج من الزيوت الطبيعية والشموع التي تساعد على إذابة المكياج والشوائب دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية، وبالتالي تبدو ناعمة الملمس ورطبة. أنواع مزيل المكياج الكريمية فعالة في إزالة المكياج الخفيف إلى المتوسط، لكنها غير مناسبة لإزالة المكياج الثقيل أو المقاوم للماء أو كل آثار المكياج، لذا يفضل عند تطبيق مكياج كثيف أو Waterproof استخدام مزيل مكياج زيتي.

مناديل إزالة المكياج

مناديل إزالة المكياج سهلة وسريعة، خاصة للواتي لا يمتلكن الوقت الكافي للتريث في عملية تنظيف البشرة من المكياج. تأتي في عبوات ملائمة ومثالية للتنقل والسفر، لكن في الوقت نفسه، لا تتمتع جميعها بالجودة نفسها، إذ إن بعضها يحتوي على مكونات قاسية قد تتسبب بهياج الجلد.  

مزيل مكياج العيون والشفاه

يمكن لمزيل مكياج العيون والشفاه أن يزيل المكياج الصعب بشكل فعال دون إلحاق ضرر بالبشرة. فهو لطيف على الرموش ولن يتسبب بأي أذى للجلد الرقيق في محيط العين. غالبية أنواع  مناديل إزالة المكياج تأتي في تركيبة ثنائية مائية وزيتية. 

 

بدائل طبيعية لمزيل المكياج 

تتوفر في الطبيعة العديد من المواد التي يمكن اللجوء لها لإزالة المكياج، إخترنا بعضاً منها: 

الصورة من Freepik

الألوفيرا لإزالة المكياج

  • يمزج كوب من جل الألوفيرا مع ½ كوب من زيت الزيتون.
  • تنظف البشرة بالخليط، ثم تغسل بالماء الفاتر وترطب.

زيت الزيتون لإزالة المكياج

  • يمكن استخدامه منفرداً أو عن طريق إضافة ½ ملعقة من زيت جوز الهند إلى ½ ملعقة من زيت الزيتون وملعقتين من شامبو الأطفال.
  • تمسح البشرة بواسطة قطنة مبللة بالخليط،ثم تغسل بالماء الفاتر وترطب.

الحليب لإزالة المكياج 

  • تمزج ملعقة من الحليب مع ملعقتين من العسل.
  • في حال كان المزيج متماسكاً، يمكن إضافة القليل من الماء أو ماء الورد. 
  • تمسح البشرة بواسطة قطنة مبللة بالخليط،ثم تغسل بالماء الفاتر وترطب.

 يمكن الاحتفاظ بالمزيج في البراد لاستخدامه ثانية. 

زيت اللوز لإزالة المكياج 

  • تضاف 3 قطرات من زيت اللوز الحلو إلى ملعقة من الحليب. 
  •  تمسح البشرة بالمزيج بواسطة قطنة، ثم تغسل بالماء الفاتر.
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة