كيف اكتشف نوع بشرتي بخطوات سهلة في المنزل

إن معرفة نوع بشرتك أمر ضروري لإنشاء روتين للعناية بالبشرة يناسبك.  يمكن القول إن نوع بشرتنا هو العامل الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته عند بناء روتين للعناية بالبشرة. هناك خمسة أنواع رئيسية للبشرة - الدهنية والعادية والمختلطة والجافة والحساسة - ولكل منها مجموعة من الفوائد والتحديات الخاصة بها. بينما يحتاج الجميع إلى الأساسيات (مثل المنظف والمرطب وعامل الحماية من الشمس)، فإن أفضل التركيبات لكل نوع بشرة يمكن أن تختلف بشكل كبير. لذلك فإن فهم موقع بشرتك على طيف نوع البشرة يعد أمرًا أساسيًا إذا كنت ترغبين في بناء روتين يناسبك حقًا.
إذا كنت تتساءلين "كيف أعرف نوع بشرتي؟" لا تقلقي: نحن هنا للمساعدة (لا حاجة إلى اختبار طويل لنوع البشرة). ستتعلمين هنا طرق بسيطة لتحديد نوع بشرتك في المنزل. سنعلمك أيضًا القليل عن الخصائص المميزة لكل نوع من أنواع البشرة ونقدم لك النصائح حول إدارة الاحتياجات الفريدة لبشرتك. تابعي القراءة لتتعلمي كيفية تحديد نوع بشرتك.

ما هي أنواع البشرة الخمسة الأساسية؟


-    البشرة الدهنية: تتميز البشرة الدهنية بإنتاج أعلى من المتوسط من الزهم، وهو الزيت الطبيعي للبشرة. هذه الزيوت الزائدة يمكن أن تجعل البشرة تبدو لامعة أو دهنية وغالباً ما تكون مصحوبة بمخاوف جلدية مثل الرؤوس السوداء والمسام الواسعة. نظرًا لأن المسام المسدودة هي أحد الأسباب الرئيسية لظهور البثور، فإن أصحاب البشرة الدهنية قد يكونون أيضًا عرضة لظهور البثور.

-    البشرة الجافة: البشرة الجافة هي عكس البشرة الدهنية، فهي البشرة التي لا تحتوي على كمية كافية من الزيت. قد يبدو الجلد باهتًا أو مشدودًا، في حين أن الجفاف الشديد يمكن أن يتسبب في تشقق الجلد أو تقشره. الجفاف هو نقص الماء، ويمكن أن يحدث ذلك لأي شخص، بغض النظر عن نوع البشرة.

@jamiemakeup Skin type questions? #skintype #oilyskin #comboskin #dryskin #sensitiveskin #antiaging #skincareover40 #dryskintips #mua #skincare #oilyskintips ♬ Spongebob Tomfoolery - Dante9k Remix - David Snell

-    البشرة المختلطة: البشرة المختلطة هي التي تظهر خاصيتين محددتين أو أكثر – مثل الجفاف والدهنية – في مناطق مختلفة. في كثير من الأحيان، يكون لدى الأشخاص ذوي البشرة المختلطة منطقة T (الجبهة والأنف والذقن) أكثر دهنية، بينما تكون خدودهم أكثر جفافًا.

-    البشرة الحساسة: تتميز البشرة الحساسة بحساسية شديدة تجاه الضغوطات، بما في ذلك بعض منتجات العناية بالبشرة. يمكن أن تختلف درجات الحساسية: يعاني بعض الأشخاص من تهيج خفيف فقط عند تعرضهم لضغوطات، بينما يعاني آخرون من الاحمرار والحكة والانزعاج بانتظام. ومع ذلك، فإن الحساسية ليست مرئية دائمًا، ففي بعض الأحيان، يتعلق الأمر فقط بما يشعر به الجلد.

-    البشرة العادية: على الرغم من أننا نقول أن جميع أنواع البشرة طبيعية، إلا أنه في مجال العناية بالبشرة، تشير البشرة الطبيعية على وجه التحديد إلى البشرة المتوازنة جيدًا والتي لا تظهر عليها أي مشاكل جلدية مستمرة.

 

هل يمكن أن يتغير نوع بشرتك؟


هنا يصبح الأمر معقدًا - يمكن أن يتغير نوع بشرتك (وربما يتغير ذلك في مرحلة ما). في سن المراهقة على سبيل المثال، من الشائع جدًا أن يكون لديك بشرة دهنية أو معرضة للشوائب. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه سيكون لديك بشرة دهنية إلى الأبد. في الواقع، مع تقدمك في السن، تصبح بشرتك أكثر جفافًا (إلى جانب مجموعة من التغييرات الأخرى). لذلك ليس من غير المألوف أن يكون لديك بشرة دهنية عندما تكونين في سن صغير، وبشرة أكثر جفافًا مع تقدمك في السن. عوامل أخرى، مثل المناخ الذي تعيشين فيه، قد تؤثر أيضًا على نوع بشرتك: يمكن أن يرتبط الطقس الحار والرطوبة بالبشرة الدهنية، بينما يرتبط الهواء البارد والجاف غالبًا بالجفاف.

صورة من freepik

كيفية تحديدين نوع بشرتك


الآن بعد أن فهمت أنواع البشرة المختلفة، يمكنك البدء في اتخاذ خطوات لمعرفة أي نوع لديك. تعرفي هنا على طريقتين بسيطتين لتحديد نوع بشرتك في المنزل.

- طريقة الوجه العاري: إحدى الطرق السهلة لتحديد نوع بشرتك هي دراسة بشرتك العارية بعناية. يمكنك البدء بغسل وجهك بمنظف رغوي خفيف. عند الانتهاء من الرغوة، جففي وجهك بلطف بمنشفة نظيفة وامتنعي عن وضع أي منتجات للعناية بالبشرة. بعد 25-30 دقيقة، راقبي بشرتك – كيف تبدو وكيف تشعر. إذا كانت بشرتك مشدودة وجافة وغير مريحة، فمن المحتمل أن تكون بشرتك جافة، في حين أن ذوات اللمعان المفرط يندرجن عادةً ضمن فئة البشرة الدهنية. إذا كانت بشرتك تحتوي على مناطق دهنية وجافة، فمن المحتمل أن تكون بشرتك مختلطة. يشير التهيج إلى الحساسية وعدم وجود أي من هذه المخاوف يعني على الأرجح أنك تتمتعين ببشرة طبيعية.

@dermdoctor #CeraVePartner How to pick the right cleanser like a dermatologist @CeraVe #dermdoctor #skincare #CeraVe #CleanseLikeaDerm ♬ Bedtime Groove - CeraVe ft. Matatama

طريقة فهم المسام: انظر إلى حجم المسام لديك. إذا كانت بشرتك عادية، فستكون مسامك مرئية ولكنها ليست كبيرة. خذي بضع خطوات للخلف من المرآة. إذا كنت لا تزالين ترين مسامك، فهذا يعني أن بشرتك دهنية. إذا لم تكن مسامك ظاهرة على الإطلاق، فهذا يعني أن بشرتك جافة. تحدث البشرة المختلطة عندما يكون لديك أكثر من حجم مسام واحد في وجهك مما يؤدي إلى مزيج من البشرة الجافة والدهنية والعادية. 

- قرص البشرة: إذا كانت بشرتك تتجعد بسهولة بعد الضغط عليها، فهذا يعني أن بشرتك جافة أو مختلطة. ستشعر البشرة الدهنية بالنعومة.

 

قد ترغبين أيضاً بقراءة حيلة بسيطة لاكتشاف نوع البشرة وابراز جمالها من دون مكياج

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة