أضرار أشعة دوبلر للحامل


 أشعة دوبلر هي أداة تعتمد على الموجات فوق الصوتية للاستماع إلى نبضات قلب الجنين. يستخدم الأطباء هذه التقنية بدءًا من أواخر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل كجزء من المتابعة الروتينية خلال الحمل. 

يبدأ قلب الجنين في الخفقان بداية من الأسبوع الخامس إلى السادس من الحمل. خلال هذه المرحلة قد يطلب الطبيب الكشف عن نبضات قلب الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل. 

عادة ما يتم الكشف عن ضربات قلب الجنين بواسطة أشعة الدوبلر في الفترة من  10-12 أسبوعًا من الحمل. لكن يختلف كل حمل حسب حالة الأم و الجنين، لذلك يمكن أن يطلب الطبيب كشفًا مبكرًا أو ربما بعد الأسبوع الـ 12. 

أقرئي ايضا: أعراض الحمل في الشهور الأولى

هل أشعة دوبلر آمنة خلال الحمل؟ 

أشعة دوبلر هي أجهزة طبية مصممة للاستخدام من قبل المتخصصين الطبيين. عند استخدامها من قبل متخصصين مدربين في بيئة طبية ، تعتبر الموجات فوق الصوتية ، بما في ذلك دوبلر، آمنة للاستخدام أثناء الحمل. 
على الرغم من عدم وجود دليل على حدوث ضرر من استخدام الدوبلر، تنصح إدارة الغذاء والدواء (FDA) بعدم استخدام دوبلر الجنين بدون وصفة طبية  لأن آثار الاستخدام المتكرر غير معروفة. 

 أشعة دوبلر للحامل-المصدر freepik
                                                             أشعة دوبلر للحامل-المصدر freepik

يمكن أن تسخن الموجات فوق الصوتية وتنتج فقاعات صغيرة في الأنسجة. عندما يزداد التعرض، مثل الاستخدام المتكرر في المنزل ، تزداد احتمالية إلحاق الضرر بالجنين والأم. أيضًا ، عندما يستخدم شخص غير مدرب جهاز دوبلر ، فقد يتم تفسير القراءات من الجهاز بشكل خاطئ ، مما يتسبب في مؤشرات زائفة. 

هل جهاز دوبلر المنزلي دقيق


لا تستطيع أشعة دوبلر المخصصة للاستخدام المنزلي التقاط ما تبحث عنه الأم  حتى لو جربته في مرحلة متقدمة من فترة الحمل. قد تلتقط الأجهزة المنزلية صوت تدفق الدم عبر المشيمة وتعتقد بالخطأ أنه نبض قلب. 
إذا تمكنت من التقاط نبضات القلب الحقيقية  فقد تواجهين مشكلة في تفسير معناها. قد تكون القراءات مختلفة وتحتاج إلى متخصص لتفسيرها.

الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تسمع بها قلب طفلك في المنزل بشكل أكثر دقة هي استخدام نفس النوع من  جهاز أشعة دوبلر الذي يستخدمه طبيبكِ. 

قد يعجبك ايضا: 

أسباب الدوخة خلال الحمل وطرق علاجها

مخاطر أشعة دوبلر المنزلية: 

في حين أنه لا يُعتقد أن هناك أي ضرر مع الاستخدام من قبل الطبيب ، فإن استخدام دوبلر الجنين في المنزل لا يوفر نفس درجة الأمان. خاصة أن الاستخدام المنزلي قد يجعل الأم تستخدم الجهاز بشكل متكرر ولفترات طويلة وهو الأمر الذي يشكل خطورة. 

أضرار أشعة دوبلر-المصدر freepik
                                                               فحوصات الحمل -المصدر freepik

ثلاثة مخاطر شائعة لاستخدام أشعة دوبلر في المنزل:

1- سماع دقات قلب الطفل وافتراض أن الطفل على ما يرام ، رغم وجود مشكلة تحتاج تدخل الطبيب، مثل انخفاض حركة الجنين، في هذه الحالة، يعطيكِ الجهاز شعور زائف بالأمان. 
 2- عدم سماع دقات قلب الطفل ، حتى لو كان الطفل بخير ، مما قد يسبب قلقًا لا داعي له. 
3- سوء تفسير معدل ضربات قلب الجنين. 

تابعي ايضا تأخر الدورة الشهرية لغير الحمل ماهي الأسباب؟

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة