تريدين إنقاص وزنك؟ لا تفوتي وجبة الفطور على الإطلاق!

يجمع الأطباء وخبراء التغذية على ضرورة عدم إغفال وجبة الفطور على الإطلاق، سواء في الأيام العادية، أو عند اتباع أي حمية لإنقاص الوزن، لا بل ذهب البعض إلى أبعد من ذلك، فقد أثبتت بعض الدراسات أن إهمال وجبة الفطور يتسبب بزيادة الوزن. تعرفي سيدتي على أهمية وجبة الفطور إذا كنت ترغبين بفقدان وزنك وما هي الأطعمة الصحية التي يجب أن تتضمنها.

 

فوائد وجبة الفطور في الرجيم

 

الصورة من Adope

تكبح الشهية 

أثبتت العديد من الأبحاث السريرية أن تناول وجبة فطور صحية، خاصة في الرجيم يقلل من الشعور بالجوع طيلة اليوم، في حين أن الذين يتخطون هذه الوجبة يتناولون كمية أكثر من الطعام خلال وجبة الغذاء أو على مدار اليوم ، كما تزداد لديهم الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية والمليئة بالسعرات الحرارية، ما يعيق عملية فقدان الوزن وتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من هرمون الإنسولين، وبالتالي سيقوم الجسم بتخزين الدهون. 

تعزز عملية الأيض

تناول وجبة الفطور في الصباح يعزز من عملية التمثيل الغذائي التي عادة ما تكون بطيئة خلال فترة الليل، الأمر الذي يساهم في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، وبالتالي الدهون منذ بداية اليوم، وذلك من خلال تعزيز إنتاج الإنزيمات اللازمة لاستقلاب الدهون.

تحمي من أمراض القلب

أثبتت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة أكاديمية علوم التغذية الأميركية Journal Of The Academy Of Nutrition And Dietetics أن تخطي وجبة الفطور الصباحية يرفع من خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب والأوعية االدموية، هذا إضافة إلى التسبب بزيادة الوزن وهشاشة العظام، موضحة أن وجبة الفطور تزود الجسم بالعناصر الغذائية التي تلزمه، من ألياف، معادن وفيتامينات، خاصة منها فيتامين C ،E  وD التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مثل الجلطات والسكتات القلبية المفاجئة التي تحدث بسبب الخمول الذي يكون فيه الجسم في ساعات الصباح، حيث إن الصفائح الدموية تكون في حركة بطيئة، الأمر الذي يضاعف من نسبة التصاقها مع بعضها البعض، ما يؤدي إلى انسداد الشرايين.  

قد يعجبكِ أيضاً 9 أعشاب في خزانة مطبخك تحميك من السكري وأمراض القلب 

تنظم مستوى السكر 

عدم تناول وجبة الفطور يؤدي إلى خلل في توازن السكر في الدم، وبالتالي، يجب عدم تفويت هذه الوجبة الأساسية من أجل تنظيم إنتاج الأنسولين في الجسم، إمداده بالطاقة الفورية وتجديد مخازن الجليكوجين Glycogen فيه، وهو هرمون تفرزه خلايا ألفا الموجودة في البنكرياس، ووظيفته عكس وظيفة الإنسولين، حيث يعمل على رفع السكر بالدم عن طريق تكسير السكريات المخزنة في الكبد، ما يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تمنع الشعور بالتعب

عدم  تناول وجبة الفطور في الرجيم قد يؤدي إلى الإصابة ببعض العوارض، مثل الدوخة، الوهن، الصداع، سرعة في دقات القلب، وهذا يؤدي إلى فشل الرجيم. 

تخفف من التوتر

تناول وجبة فطور صحية غنية بالكربوهيدرات المعقدة، البروتينات والدهون الصحية يقلل من فرص الإصابة بالتوتر، القلق والاكتئاب التي تسببها المعدلات المرتفعة لهرمون الكورتيزول. وارتفاع مستويات هذا الهرمون الذي تفرزه الغدة الكظرية يؤدي إلى فتح الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام، وبالتالي عدم القدرة على مواصلة الرجيم. 
 

نماذج وجبات فطور صحية للرجيم 

الصورة من Unsplash

  • شريحة من التوست الأسمر + حبتان من الخيار + 100 غرام من الجبنة البيضاء. 
  • ½ رغيف من الخبز الأسمر + 3 ملاعق من الفول + ½ ملعقة من زيت الزيتون + حبتان من الطماطم. 
  • بيضتان مسلوقتان + حبتان من الخيار + كوب من الشاي. 
  • بيضتان مسلوقتان + ½ رغيف من الخبز الأسمر + حبة من الطماطم + بضع وريقات من الخس. 
  • شريحة من التوست الأسمر + ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني. 
  • قطعة من الكيك + كوب من الشاي الخالي من السكر. 
  • ثمرتان من التفاح + كوب شاي من دون سكر. 
  • كوب من عصير البرتقال + ¼ رغيف من الخبز الأسمر + قطعة من الجبن الأبيض. 

 بعدما قرأتِ هذا الموضوه، يمكنك الآن متابعة رجيم لخسارة 4 كيلو غرام في 3 أيام فقط

أضف تعليقا
المزيد من صحة ورشاقة