أسباب الدوخة خلال الحمل وطرق علاجها

تعتبر الدوخة اثناء الحمل من المضاعفات المتكررة التي تسببها التغيرات الأيضية والفسيولوجية في الجسم.تحدث الدوخة بسبب الاضطرابات التي تقيد تدفق الدم أو الجلوكوز إلى الدماغ.

بينما تشعر بعض النساء بالدوخة (الدوار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، قد تعاني منه أخريات لفترات أطول. على الرغم من أن الدوخة من أعراض الحمل الشائعة ، إلا أنه يجب عليك استشارة العناية الطبية لتحديد ومعالجة أي أسباب كامنة.

أسباب الدوخة أثناء الحمل

مضاعفات الحمل المصدر freepik
                                                                مضاعفات الحمل المصدر freepik


قد تكون الدوخة أثناء الحمل نتيجة لأسباب مختلفة في كل ثلاثة أشهر.

التغيرات الهرمونية:

استرخاء الأوعية الدموية وتمددها بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات وهو سبب للدوخة أثناء الحمل. قد تؤدي الأوعية الدموية المسترخية إلى إبطاء عودة الدم إلى الوريد ، مما يؤدي إلى تغيرات في ضغط الدم. نتيجة لذلك ، قد تعاني الأمهات من انخفاض ضغط الدم .


انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم:

قد تؤدي التغييرات في التمثيل الغذائي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم أثناء الحمل.


الحمل خارج الرحم:

قد يتسبب النزيف الناتج عن الحمل خارج الرحم في حدوث دوار بسبب فقدان الدم وانخفاض ضغط الدم. قد تعاني النساء أيضًا من آلام في البطن ونزيف مهبلي مع الإغماء. يظهر هذا عادة في الأشهر الثلاثة الأولى ويتطلب علاجًا طبيًا طارئًا.


التقيؤ والغثيان:

 غثيان الصباح الشديد والقيء عند النساء الحوامل  قد يسبب الدوخة بسبب فقدان الماء. قد يبدأ هذا في الأسبوع الرابع تقريبًا من الحمل وقد يستمر لفترة أطول من الأشهر الثلاثة الأولى لدى بعض النساء.

الضغط على الأوعية الدموية:

في الثلث الثاني من الحمل ، يمكن للجنين أن يضغط على الأوعية الدموية. قد يتداخل هذا مع إمداد الدماغ بالدم الطبيعي وغالبًا ما يؤدي إلى الدوار.


سكري الحمل:

قد تشعر النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل بالدوخة عندما تكون مستويات السكر لديهن منخفضة للغاية. يمكن أن يحدث هذا غالبًا عندما يشعرون بالجوع.

الاستلقاء على الظهر:

خلال الثلث الثالث من الحمل ، قد تعاني النساء من الدوخة بعد الاستلقاء على ظهرهن. بسبب الضغط على الوريد الأجوف السفلي من الرحم.

فقر الدم:

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بسبب زيادة الاحتياج  على الحديد وعدم كفاية الحديد في الجسم. يمكن أن يكون الدوخة من الأعراض المبكرة لفقر الدم لدى معظم الناس ، بما في ذلك النساء الحوامل.

ما رأيك هنا التعرف على علاج فقر الدم بسرعة


الجفاف:

يسبب الجفاف لأي سبب من الأسباب الدوخة لأنه يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم

مضاعفات الدوخة أثناء الحمل


يعد فقدان التوازن والسقوط من أكبر مخاطر الإصابة بالدوخة أثناء الحمل. يجب  الجلوس أو الاستلقاء فورًا عندما تشعرين بالدوار. وقد تختلف المضاعفات وفقًا لأسباب الدوخة.

يمكن أن يؤدي الدوخة بسبب الجفاف أو فقدان الدم إلى انخفاض ضغط الدم . قد تحدث مضاعفات تهدد الحياة في بعض الحالات ، لذلك يوصى باستشارة الطبيب لتحديد السبب و العلاج. 

مضاعفات الحمل المصدر freepik
                                                 مضاعفات الحمل المصدر freepik


كيف تمنعين الدوخة أثناء الحمل؟


قد تساعد الاحتياطات التالية النساء على تقليل وتيرة الدوار أثناء الحمل:
تجنبي الاستلقاء على ظهرك بعد الثلث الثاني من الحمل
ارتدِ ملابس مريحة وفضفاضة لتجنب مشاكل الدورة الدموية
تناول الطعام بانتظام حسب توصيات الطبيب
تناول مكملات الحديد على النحو الذي يحدده طبيبك
تجنب الخروج في الطقس  الحار. 
استيقظي ببطء من وضعية الاستلقاء أو الجلوس
تجنبي الوقوف لفترات طويلة

هنا ننصحك بالاطلاع على طرق علاج الدوخة بالبيت

المصدر: parenting

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة