رشاقتك بـ 4 وجبات في رمضان

بعد ساعات الصيام الطويلة. ينسى أغلبنا نفسه ويتجاهل كل التحذيرات، ويندفع في تناول كل ما يشتهيه دون حساب، وبما يفوق كل معدلات ما يتناوله طوال اليوم في بقية شهور السنة.

والنتيجة: بعد نهاية رمضان وربما بعد أسبوع فقط. إحساس مزعج بالندم على ضياع الرشاقة. وبحث عن أفضل وسيلة للتخسيس ربما فقط من قبيل مواجهة الإحساس بالذنب.

إليك روشتة بالتعامل الصحيح مع ولائم ومشهيات رمضان، وبرنامجاً متنوعاً للغذاء المناسب واللذيذ أيضاً حتى يكون الشهر الكريم للصيام والرشاقة معاً.
د.مجدي نزيه عزمي أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية.. يؤكد: أن التغذية خلال شهر رمضان يجب أن تقابل الاحتياجات الأساسية للإنسان، وذلك للوفاء بها، شأنها في ذلك شأن التغذية في جميع أوقات العام، حيث يستلزم احتواؤها على جميع العناصر الأساسية من بروتينات ودهون ومواد كربوهيدراتية "نشويات وسكريات" وفيتامينات ومعادن وألياف نباتية، كما يستلزم توازن تلك العناصر في الوجبة الواحدة.
ويقول: إن الدراسات العلمية أكدت أنه ينبغي أن تقدم المواد الكربوهيدراتية، خاصة النشويات حوالي 65% من طاقة الوجبة، والمواد البروتينية حوالي 20% من طاقة الوجبة، والدهون حوالي 15% من طاقة الوجبة، وذلك لكي يتحقق التوازن، مع توافر مقادير مناسبة من الفيتامينات والمعادن والألياف؛ لكي يتحقق التكامل.

إليك ريجيم أربع وجبات؛ للتخلص من وزنك الزائد في رمضان


       إفطار تمهيدي: حساء لسان عصفور + كوب صغير عصير برتقال.

       إفطار رئيسي: معكرونة + دجاج بانيه+ طبق متوسط سلطة خضراء+ طبق صغير+ سلطة خرشوف.

       وجبة بينية: ثمرة برتقال متوسطة.

       وجبة السحور: 4 ملاعق فول مدمس بالزيت والليمون + شريحة متوسطة جبن رومي + رغيف خبز بلدي + طماطم وجرجير + زبادي.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة