أبرز العلاجات الطبية لعلامات التقدم في السن

ما بعد سن الأربعين يبدأ جسم الانسان بالتغير بشكل كبير وذلك نتيجة حدوث تغيرات جذرية في هرموني الإستروجين والبروجسترون، وأكثر ما يظهر ذلك عند المرأة في عمر الأربعين. كما يمكن أن تظهر علامات التقدم في العمر في سن مبكر وعندها تسمى الشيخوخة المبكرة.سنعرض خلال هذا المقال بعض علامات الشيخوخة وما هي الاسباب وطرق العلاج ونصائح لتأخيرها والوقاية منها.
التقت "الجميلة" بمركز اندلسية لصحة المرأة بجدة باختصاصي الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر عضو الجمعية الامريكية لطب وجراحة الليزر دكتور عبد الرحمن احمد عبد الرحمن. وما معه هذا الحوار حول أبرز مشاكل البشرة.


•    ماهي التجاعيد؟


هي طيات أو نتوءات في الجلد. تظهر بشكل طبيعي مع التقدم في العمر نتيجة نقص الكولاجين وترهل العضلات وقلة الدهون.
 

•    اين تظهر؟


- تبدأ التجاعيد بالظهور على الوجه في المناطق التي ينثني فيها الجلد بشكل طبيعي نتيجة تعابير الوجه كالضحك او العبوس وتزداد بسبب أن الجلد يصبح رقيقا وأقل مرونة كلما تقدمنا في العمر.
- كما تزداد التجاعيد في أجزاء الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس، مثل الوجه والرقبة وظهر اليدين .
- كلما تقدم الناس في السن، كلما اصبحت بشرتهم أرق وأكثر جفافاً وأقل مرونة، مما يجعلها أقل قدرة على حماية نفسها من التلف. وهذا يساعد على زيادة التجاعيد والخطوط على الجلد.
- فتعابير الوجه، مثل الابتسام أو العبوس أو التحديق، تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تزداد وتتعمق لتصبح تجاعيد دائمة مع التقدم في السن. 


•  من العوامل التي تؤثر على علامات تقدم سن البشرة:


- التعرض للشمس
- التدخين
- الجفاف
- بعض الأدوية
- العوامل البيئية والجينية


•    كيف نتخلص من التجاعيد؟ 


•    اولا: الوقاية والعلاج تساعد مجموعة من العلاجات في الوقاية من التجاعيد والتخلص منها:
- الوقاية: ينعكس نمط حياة كل إنسان على صحته ومظهره وبشرته، ويمكن أن تساهم العديد من العادات على الوقاية من أو تأخير علامات تقدم السن ومنها:
- استعمال واقي شمس مناسب بانتظام والامتناع عن التدخين.
- النوم لفترة كافية وتجنب التوتر.
- شرب الماء بانتظام وممارسة الرياضة 
- الحرص على ترطيب البشرة بالكريمات المناسبة 
- اتباع نظام غذائي صحي والتقليل من تناول السكر
- النوم على الظهر واستخدام خامات ناعمة وطبيعية لأغطية الوسادات مثل الحرير


•    ثانيا: العلاجات الطبية:


- الأدوية  :
بعض الكريمات يمكن أن تحفز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين والمساعدة على منع ظهور التجاعيد. ينصح بشدة باستشارة طبيب متخصص وعدم اللجوء إلى غير المتخصصين لتفادي حدوث اضرار للجلد على المدى الطويل.
- الليزر: 
يعتبر العلاج بالليزر من أنجح علاجات شد الجلد غير الجراحية. حيث يقلل من شدة وعمق التجاعيد بدون آثار جانبية تذكر على عكس الجراحة. 
- اجهزة شد البشرة:
وتعمل هذه الأجهزة على شد ترهلات الجلد والتجاعيد بالوجه والرقبة بتحفيز خلايا الكولاجين بالجلد وشد العضلات واللفائف العضلية محدثه نضارة وشد بالجلد بشكل طبيعي ويستمر لفتره طويلة ومن اشهر هذه الأجهزة جهاز الالثيرا(جلسه واحده سنويا) وأجهزة الهايفو وجهاز BTL.
- البوتوكس:
 إجراء غير جراحي يقوم على تقليل العلامات التعبيرية والخطوط عن طريق حقن مادة البوتولونيوم لإرخاء عضلات الوجه.
يمكن للمريض استئناف نشاطه اليومي بعد الإجراء ويبدأ المرضى في رؤية النتائج بعد ثلاثة أيام إلى اسبوع من الحقن. 
- حقن التعبئة اوالفيلر:
 يساعد الفيلر على استعادة امتلاء الوجه والشفتين واليدين. تعمل مادة التعبئة او الفيلر على ملء المناطق المترهلة والخطوط العميقة والحفر بالجلد. من اهم مميزاتها أنها توفر نتائج فورية ومرضية لفترة طويلة 
- شد البشرة بالخيوط:
عند زرع الخيوط بالوجه او الرقبة وأحيانا أجزاء مختلفة من الجسم تقوم بشد التجاعيد والترهلات الجلدية ويظهر التحسن مباشرة بعد الجلسة ويستمر أكثر من عام وتكون لها نتائج جيده جدا إذا تمت باحترافية وعلى يد طبيب متمرس. 
•    تلخيصا لكل ما سبق:
استشيري طبيبك إذا وجدت أن أساليب الوقاية لا تكفي لإخفاء او التقليل من علامات التقدم في السن مما يؤثر على رضاك عن مظهرك و يمنحك شعورا سيئا و في النهاية  علينا جميعا ان ندرك أن التقدم بالعمر أمرا طبيعيا يواجه الجميع و علينا أن نتقبله يوما ما حتى و أن رغبنا في التخلص من آثاره.

اقرئي أيضاً:اختصاصية التجميل والليزر أماني أبو العزم: هذه أحدث تقنيات شد الوجه المعتمدة في السعودية

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة