فوائد النوم وأسراره الثمينة!

كلنا نهوى تلك اللحظة التي نأوي فيها إلى فراشنا لننعم بليلة دافئة وأحلام سعيدة ونوم عميق ومريح، فمن منا يقوى على مقاومة النوم ومحاربته؟ بالتأكيد لا أحد.

يا ترى لما نحبه، ولما ينصح الأطباء بضرورة الخلود للنوم لساعات كافية في ظروف صحية سواءً كنا أطفالاً أم بالغين؟! 

الإجابة تكمن في فوائد النوم العظيمة التي منحنها إياها الله وجعلها مخلصاً لنا من الكثير من متاعبنا ومشاكلنا سواءً الصحية أو النفسية، فما هي فوائد النوم؟

الحصول على الوزن المثالي: 
ينصح الأطباء بضرورة الخلود للنوم لثماني ساعات تقريباً وذلك لعدة أسباب، أبرزها أن النوم يسرع عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، مما يعني تسريع حرق الدهون والوصول للوزن المثالي.

زيادة التركيز: 
عندما تنام بعمق وراحة ستسيقظ بنشاط وقدرة عالية جداً على التركيز في مختلف التفاصيل، وهو ما يمكنك من القيام بأعمالك واتخاذ قرارتك بنجاح ودقة.

تحسين المزاج:
 يساعد النوم على التخلص من الشحنات السلبية المسيطرة على الأشخاص طوال اليوم، ثم يمنحهم دفعة كبيرة من المشاعر الإيجابية والسعادة، حيث تشير الدراسات إلى أن ثلثي الأشخاص الذين يستيقظون بمزاج سيء، لم يحصلوا على نوم جيد وكاف.

زيادة الجاذبية: 
تبدأ بالبشرة بالتنفس خلال النوم، مما يعني أن النوم لمدة ثماني ساعات في أجواء هادئة ومريحة، سيسرع هذه العملية لنستيقظ في الصباح، بوجوه مشرقة ونضرة وخالية من التعب والإنتفاخ، وهذه فائدة رائعة من فوائد النوم فلا داعي لصالونات التجميل وإنفاق الأموال.

إطالة العمر الصحي:
تشير الدراسات الطبية إلى أن الأشخاص الذين ينامون لمدة تقل عن 6 ساعات بشكل روتيني لفترات طويلة، تزداد عندهم إحتمالية الإصابة بالهرم والأمراض المختلفة، وبالتالي ارتفاع معدل الوفيات بينهم، وهو الأمر الذي يقل بشكل ملحوظ بين من يحصلون على النوم الصحي.

تنشيط الذاكرة:
 يقوم الدماغ بتسجيل الإنطباعات والمعلومات والمواقف خلال النوم لتتشكل لاحقاً الذاكرة، التي تقوى وتنشط كلما حرصنا على مواعيد نومنا وتقل كلما أهملنا أنفسنا.

تقوية القدرة الجنسية: 
من أهم فوائد النوم الصحي أنه يحفز القدرة والرغبة الجنسية، لأنه يحافظ على كفاءة وصحة الأعضاء كافة والتناسلية خاصة، بالإضافة إلى أنه يهدأ النفسية ليضمن تفاهماً عاطفياً جسدياً بين الأزواج.

أضف تعليقا