مستحضرات التجميل العضوية ومصطلحاتها التقنية

كثير من النساء يفضّلن اختيار منتجات تجميل عضوية لعدّة اعتبارات، منها لأنّهن يتلقّين علاجاً كيميائيّاً  لمكافحة مرض السرطان، أو لأنّهنّ بكلّ بساطة يؤثرن استخدام كلّ ما هو عضوي من مأكل ومشرب وعناية ببشرتهنّ...

 

 

تعلّمي المصطلحات التقنيّة

1،4 ديوكسان1,4 dioxane

هي مادّة معروفة تسبّب السرطان لدى الحيوانات، وقد تكون مسرطنة للبشر، وفقاً لوكالة حماية البيئة الأميركيّة. وتُستخدم أيضاً كمنتج هامشي في عمليّة بتروكيماوية تُعرف باسم Ethoxylation، التي تتضمّن إضافة أوكسيد الإيثلين (مادة سامّة ترتبط بسرطان الثدي) إلى مواد كيميائية أخرى لجعلها أقلّ قساوةً. ويرتبط أكثر من 56 مكوّناً في مستحضرات التجميل بمادّة 1،4 ديوكسان، بما في ذلك سلفات لوريث الصوديوم (Sodium laureth sulfate) وسلفات ميريث الصوديوم (Sodium myreth sulfate) والبولي إيثيلين غلايكول (Polyethylene glycol) ومواد كيميائية أخرى تنتهي بـ xynolو cetearethوoleth.

 

اقرئي أيضاً فوائد مستحضرات التجميل الصديقة للبيئة

 

كلوروهيدرات الألومنيوم(Aluminium chlorohydrate) :

مادّة قابضة تُستخدم كمضادّ أو مزيل موضعي ضدّ التعرّق. والألمنيوم هو سمّ عصبيّ يغيّر وظيفة الحاجز الدموي الدماغي، التي ترتبط بمرَضَي ألزهايمر والسرطان.

أمّا الأمونيا Ammonia، فهو مركّب يُستخدم في صبغات الشعر. ويطلق غازاً كاوياً ولاذعاً يهيّج بشكل حادّ العينين والمسالك التنفّسية.

 

الفثالات ثنائيّة البوتيل(Dibutyl phthalate) :

هي مليّنات كيميائية تُستخدم في طلاء الأظافر والماسكارا، لمنع التشقّق. وقد أظهرت الدراسات أنّها تسبّب تشوّهات الولادة وتضرّ بالأعضاء التناسليّة الذكريّة. وتوجد DBP وأشكال أخرى من الفثالات في العطور المستخدمة في معطّرات الجوّ ومواد التنظيف وسبراي الشعر. وتسمح ثغرة في القانون الفيدرالي الأميركي بإدخال الفثالات في العطور، من دون أن تتمّ كتابتها على بطاقة المنتجات، ما يعني أنّ الفثالات أكثر انتشاراً ممّا نعرف.

 

الفورمالدهيد (Formaldehyde):

هي مادّة حافظة ومطهّرة، مصنّفة من قبل وكالة حماية البيئة على أنّها مادّة مسرطنة محتملة. توجد في مستحضرات التجميل مثل الماسكارا وظلال العيون، وقد تسبّب أعراض الغثيان والسعال والربو، وكذلك الشعور بالحرق في العينين والأنف والحلق.

 

أسيتات الرصاص (Lead acetate):

على الرغم من تحظير استخدامها في منتجات التجميل في الاتّحاد الأوروبي، إلا أنّ مركّب الرصاص، الذي يسبّب تشوّهات عصبية وتشوّهات النموّ، يوجد في بعض صبغات الشعر والمنظّفات.

 

 

اقرئي أيضاً كيف تختارين مستحضرات التجميل العضوية؟

 

هيدروكينون (Hydroquinone):

هي مادة كيميائية لتبييض البشرة، قد تكون مسرطنة، هذا وتشكّل سمّاً عصبيّاً وتسبّب حساسيّة في الجلد. وقد يؤدّي إلى الإصابة بمرض جلديّ مشوِّه يُدعى Ochronosis، الذي يحمل آفّات لا يمكن عكسها.

 

الزئبق (Mercury):

يُستخدم كمادّة حافظة وعامل مضادّ للبكتيريا في مستحضرات التجميل مثل الماسكارا، ويمكن وضعه تحت اسم Thimerosal، وقد يضرّ بوظيفة الدماغ حتّى وإنْ استُعمل بنسب منخفضة. ويوجد الزئبق في قطرات العيون وبعض كريمات تفتيح البشرة أيضاً.

 

جزيئات النانو (Nanoparticles):

غير مختبرة، وغالباً لا يتمّ الإعلان عنها في بطاقة المنتجات، على الرغم من أنّه قد يتمّ امتصاصها مباشرةً في مجرى الدم. توجد في مستحضرات التسمير وظلال العيون والواقيات الشمسية واللوشن.

 

 

أضف تعليقا