فوائد شرب الماء

المياه هي المكوّن الأساسي للحياة على الأرض، ولحياتنا كبشر. ولشرب الماء فوائد صحية عديدة لا تحصى، نعدّد أهمّها في هذا الفيديو من تحضير رولا علي... شاهديه ولا تنسي شرب الماء بالكمية الضرورية المناسبة لجسمك وبشرتك.

 

معلومات عامة


1-    الماء ينظّم حرارة الجسم، ويحافظ على وظيفة كلّ أعضاء الجسم.
2-    يشكّل الماء نسبة 75 % من الأنسجة العضوية، و10% من الأنسجة الذهنية.

 

فوائد شرب الماء على البشرة


-    إنّ الجلد (اي الطبقة الخارجية) يحمي البشرة من التعديات الخارجية، وخصوصاً من الجفاف. فإذا كان الجلد أصلاً يعاني من الجفاف، فلن تستطيع البشرة من الاحتفاظ بنضارتها ورطوبتها، وتصبح عرض للشيخوخة المبكرة، ولتكسّر نسيجها، من هنا ضرورة شرب الماء. 

-    إنّ شرب الماء الفاتر هو أكثر فائدة على المعدة والبشرة، وأكثر نعومة على البشرة، من شرب الماء البارد جدّاً. حاولي دائماً شرب الماء بحرارة الغرفة، أي بحرارة معتدلة للاستفادة من منافعها.

 

كم عليّ شرب كمية من الماء في اليوم؟

من المعروف عامة أن على النساء شرب كمية ليتر ونصف من المياه في اليوم، أما الرجال فهم بحاجة إلى شرب كمّية أكبر من المياه. 
ولكن في الحقيقة، تقول الدراسات الحديثة أن على المرأة الراشدة شرب ما يوازي 2.7 ليتر من الماء زائد سوائل، أو 11.5 أكواب من الماء يومياً. علماً أنّ 20% من هذه الكميّة يتمّ توفيرها من الطعام، والبقية من المشروبات.
ليس من الضروري أن تبدئي من الآن شرب كمّية 2.7 ليتر من المياه والسوائل، ولكن إذا كنت امرأة نشطة جداً، وتقومين بالتمارين الرياضية على الدوام، عليك أن تزيدي من نسبة تناولك المياه اليومية بالتأكيد، كون الجسم في هذه الحالة يخسر الكثير من المياه والسوائل.
أما إذا كنت تتواجدين في أجواء حارّة وجافّة، يخسر الجسم بالطبع سوائله، لذا عليك بالتأكيد التعويض عن هذه الخسارة بشرب الماء بكمية أكبر من المعتاد.
إذا كنت أيضاً تعانين من التقيؤ أو الإسهال، يخسر جسمك السوائل بسرعة، وهنا عليك أيضاً التعويض عنها بشرب الماء.
كذلك إذا كنت تعانين من وجود رمال أو بحص في الكلى، ينصح قبل كلّ شيء بشرب الكثير من الماء، وطبعاً عليك زيارة طبيبك المختص الذي سيشخص حالتك، ويصف العلاج أو الإجراء الجراحي المناسب.

 

هل يمكن الإستعاضة عن الماء بسوائل أخرى؟


لا بالطبع، حيث أنّ الماء هي العنصر الأكبر الذي يتكوّن منه الجسم، ولكن هناك بعض السوائل أو المكوّنات التي يمكنك إضافتها إلى نظام غذائك، ألا وهي: البطيخ والسبانخ. 
كما يمكنك عصر حبة حامض أو برتقال، أو حبة خيار، أو وضع أوراق النعناع في زجاجة من المياه، لتغيير طعم المياه عند شربها.
يمكنك أيضاً شرب شاي الأعشاب الساخن، مع الإنتباه إلى اختيار أعشاب لا تحتوي كثيراً على الكافيين، مثل البابونج، والنعناع.

 

كيف تعرفين أنك شربت كفايتك من المياه؟


بكلّ بساطة عند عدم شعورك بالعطش، لأن الشعور بالعطش يدلّ على أن جسمك بحاجة إلى ترطيب، وبأنه يعاني من الجفاف.
كما يمكنك أن تراقبي لون البول إذا كان مصفرّاً قويّاً، أو بلا لون إطلاقاً، حيث أنّه عندما يكون لون البول مصفرّاً مائلاً إلى البرتقالي، تدركين أنّك بحاجة قصوى إلى شرب الكثير من الماء.

 

أضف تعليقا