طرق السعوديين للتعطّر بالبخور.. أسرار وخبايا اكتشفيها

 البخور جزء أساسي في حياة السعوديين، ولا يكاد يخلو بيت منه، حيث يعد مصدراً رئيساً للتعطُّر، وشكلا من أشكال الترحيب بالضيوف. وبما أنَّ للعود مكانة خاصة في قلوب السعوديين بشكل خاص والخليجيين بشكل عام، رجالاً ونساء، يأتي عشق العود لأسباب تتعلق بأصالة العطر الذي لا يدانيه عطر شرقي آخر، ولارتباطه بالعادات والتقاليد والموروث الثقافي فما زال يعطِّر الطقوس الاجتماعيَّة وينشر عبيره بين هبات نسيمها.

 

·       أنواع البخور المحبَّبة لدى السعوديين:

منها الحست، والعنبر، والمسك، والحبوب، ودخون العود تصنع بطحن العود ثم إضافة المسك ودهن الورد إليه، ثم يعجن مع مجموعة من العطور ويضاف إليها العنبر وتشكل على هيئة أقراص وتستخدم بعد أن تجف، أما البخور فعادة ما يكون من العود ويوضع مع الفحم المشتعل لتحيَّة الضيوف.

 

·        بخور خاص بالنساء وآخر بالرجال:

ـ البخور الرجالي: يقتصر عادة على حرق العود وحده، ويحرص الرجال على التطيب بالعود المستورد من الهند في الأعياد وقبل الخروج للصلاة وعند الزيارة .

 

ـ بخور النساء: يستخدم نوع من البخـور اسـمه الدخون، ومعظم النساء يتفننَّ في صناعة الدخون ويعرفن جيداً مكوناته ونسب كل منه، والدخون تصنعه النساء من عجينة مكونة من سجا العود والمسك والعنبر، تخلط معاً وتعجن وتشكل على شكل أقراص مستديرة توضع في الخوص وتعلق عليها الثياب لتظل الرائحة عالقة بها حتى بعد غسلها.

 

إقرئي أيضاً: أريج عربي من العود الفاخر

 

·       سرُّ علاقة الحبِّ التي تجمع بين البخور والمرأة السعوديَّة:

لا تزال محط اهتمام العديد من النساء اللاتي تعشق كثيرات منهنَّ، بخاصة في منطقة الخليج، التعطر بعود البخور. ويتم تعطر المرأة بالبخور بعد انتهائها من أخذ حمامها اليومي، ووقت أن يكون شعرها وجسدها مبللا، لتلتصق به رائحة البخور أكثر فتمنحها الإحساس بأنَّ رائحتها طبيعيَّة.

 

·       كيف تشتري البخور المناسب لتعطير منزلك:

ـ أنتِ لست بحاجة لشراء أنواع غالية، فالأنواع البسيطة والعاديَّة تكفي لأداء مهمَّة التخلص من روائح الطهي وغيرها من الروائح التي تزعجك.

ـ كما يمكنك أن تضيفي لأنواع البخور العاديَّة بعض نقاط دهن الورد أو العود ثمَّ تغلقي العلبة الموضوع بها حتى يتشرب البخور الرائحة.

ـ عليك الابتعاد عن البخور ‏المطلي بأي لون لأنَّه غالباً ما يكون من نوعيَّة رديئة، كما أنَّ الطلاء يساهم في تغيير رائحة البخور.

ـ قبل الشراء جربي قطعة صغيرة من البخور لملاحظة لون الدخان المتصاعد، فالبخور الجيِّد يميل لون دخانه إلى الأزرق.

ـ عليك أيضاً التعرُّف إلى جودته باستنشاقه، فإذا شعرت بأي ألم تجنبي شراءه فهو رديء.

ـ يمكنك فحص قطع البخور والبحث فيها عن عروق يميل لونها إلى البني الغامق أو الأسود، فالبخور الجيِّد يتميَّز بكثرة هذه العروق.

ـ لاحظي عمليَّة احتراق البخور، فالبخور الجيِّد يتميَّز بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه.

ـ احتفظي بالبخور في علبة محكمة الإغلاق حتى تظل محتفظة برائحتها لأطول مدَّة ممكنة.

 

إقرئي أيضاً: عطور شرقية بعبق العود

إقرئي أيضاً: اختاري عطرك الأجمل بحسب برجك

إقرئي أيضاً: البخور العماني في عطر جو مالون الجديد

أضف تعليقا
المزيد من عطور