٧ نصائح لحلاقة مثالية و صحية

في إطار السعي الأزلي للحصول على جلد ناعم خالٍ من الشعر، تلجأ معظم النساء إلى شفرات الحلاقة لإزالة الشعر غير المرغوب فيه سواء كان تحت الإبطين، أو اليدين أو الرجلين أو حتى في المنطقة الحساسة.

 

الحلاقة هي الخيار الأول لغالبية النساء لأنها طريقة عملية، سهلة، وغير مكلفة. لكن الأسلوب هذا في التخلص من الشعر له بعض السلبيات، فالحلاقة تسبب حساسية الجلد، و مئات الجروح الصغيرة جداً التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، بالاضافة إلى مشاكل نمو الشعر تحت الجلد، وجميعها تضاعف مخاطر الإصابة بالالتهابات .

 

اقرئي أيضاً ودّعي شفرة الحلاقة إلى الأبد مع "المايكروايف"

 

فما هي الطريقة الأفضل للحلاقة والتي تضمن لك جلداً ناعماً وصحياً وخالياً من الشعر ؟

 

شفرة مزدوجة الرأس

شفرة الحلاقة المزدوجة الرأس هي الخيار الأمثل لأن ذلك يعني أن عملية تمرير الشفرة فوق الجلد لحلاقة الشعر ستتقلص بنحو الضعف وبالتالي جروح وإلتهابات أقل. كما يفضّل أن تكون الشفرة من النوع المرن وذلك لتسهيل عملية حلاقة المناطق التي يصعب الوصول إليها بأقل ضرر ممكن.

 

متى تستبدلين شفرة الحلاقة

رغم أن بعض النساء يفضلن الإحتفاظ بالشفرة لأطول فترة ممكنة للتوفير، لكن التوفير هذا قد يكون مكلفاً حين تتسبب الشفرات القديمة بمجموعة من الامراض. حين تصبح الشفرة باهتة اللون يجب التخلص منها، ولا يجب إطلاقاً إنتظار ظهور الصدأ عليها.

ظهور بقعة واحدة باهتة دليلك على أنه حان وقت التخلص منها، لان هذه البقعة، والتي هي عبارة عن الصدأ في مراحله الاولى، ستتنقل إلى جميع المناطق التي تمت حلاقتها ما يعني جروح أكثر وحساسية جلد والتهابات.

 

إستخدام جل الحلاقة

لا يجب بأي شكل من الأشكال الحلاقة من دون إستخدام جل أو كريم الحلاقة، لأن ذلك يؤدي إلى الجروح الصغيرة والكبيرة ناهيك عن حساسية الجلد، بالإضافة إلى كشط الجلد أحياناً بسبب عدم وجود المواد التي تسهّل عملية إنزلاق الشفرة.

 

يفضّل الخبراء إستخدام الجل على كريم الحلاقة لانه يؤمن طبقة عازلة كما أنه يساهم بجعل الشعر أكثر نعومة وطراوة. ومن إيجابيات إستخدام الجل هو أنه من المواد الشفافة التي تسمح لك برؤية ما تقومين به.

 

وللنساء اللواتي يفضلن إستخدام المواد الطبيعية، يمكن إستبدال الجل بزيت جوز الهند رغم أنه يصعب مهمة الحلاقة لانه من المواد الدبقة. ولخيار بديل آخر يمكن إعتماد منعم الشعر «الكونديشنر» لترطيب الجلد وتنعيم الشعر.

 

آلية الحلاقة الصحيحة

الحلاقة بإتجاه نمو الشعر نصيحة خاصة بالرجال وبذقونهم، لكنها لا تنطبق على النساء.

الرجال يحلقون بإتجاه نمو الشعر لأن شعر الذقن عادة خشن وسميك وحلاقته عكس إتجاه نموه قد يؤدي إلى الجروح وحساسية الجلد.

لكن حين يتعلق الامر بالساقين، يمكن حلاقتها عكس إتجاه نمو الشعر. أما المناطق الاخرى خصوصاً المنطقة الحساسة وتحت الإبطين فان إتجاه الحلاقة يعتمد على ردة فعل الجلد. فإن كانت الحلاقة عكس اتجاه نمو الشعر تؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد أو إلى الحساسية فعليك حينها الحلاقة مع إتجاه نموه.

 

قص الشعر أولاً

قص الشعر خصوصاً في المنطقة الحساسة أمر هام لانه يقلل عدد المرات التي تمررين فيها الشفرة على الجلد، كما أنه يسمح لك برؤية أين تضعين الشفرة. حين يكون الشعر كثيفاً وتبدأين بالحلاقة بشكل عشوائي فإن الجروح المتعددة نتيجة محسومة، الامر الذي يضاعف مخاطر الاصابة بالالتهابات، وأنت حتماً لا تريدين الإصابة بالالتهاب في المنطقة الحساسة.

 

الحلاقة بعد الإستحمام وليس قبله

غالباً ما تبدأ النساء بالحلاقة قبل الإستحمام، لكن الآلية هذه غير صحيحة. الأفضل أن تكون عملية الحلاقة قبيل الإنتهاء من الإستحمام وذلك لان الجلد يكون رطباً ما يعني أن الشعر أكثر طرواة وبالتالي تصبح حلاقته أسهل.

 

اقرئي أيضاً الشعر تحت الجلد... نصائح للحلاقة

 

الكورتيزون وحمض الساليسيليك

أحياناً ورغم الحذر يمكن أن تتسبب الحلاقة بنمو الشعر تحت الجلد أو بالحساسية ما يؤدي إلى ظهور البثور والتي عادة ما تكون ملتهبة ومؤلمة. لتخفيف حدة الإلتهابات يمكن استخدام كريمات الكورتيزون أو كريم الصبار. Aloe Vera أما في حال نمو الشعر تحت الجلد فلا يجب إطلاقاً محاولة إخراجه باستخدام الملقط، لان ذلك يؤذي بصلة الشعر ويجعلها تنمو بشكل دائم تحت الجلد. لعلاجها يمكن استخدام حمض الساليسيليك Syliclic Acid الذي يقوم بتقشير الجلد الخارجي ويساعد الشعر على الخروج والنمو بشكل طبيعي.

 

نصائح متفرقة

للنساء اللواتي يواظبن على تقليم أظافرهن ينصح بعدم الحلاقة قبل الموعد بيومين على الاقل، خصوصاً إن كان التقليم سيتم في صالون تجميلي. الجروح الصغيرة يمكنها أن تلتقط البكتيريا بسهولة ما يعني إلتهابات أنت في غنى عنها.  الامر نفسه ينطبق على  اللواتي يقمن بحلاقة الشعر مباشرة قبل التوجه إلى البحر. وخلافاً لما هو شائع بأن المياه المالحة تعقم الجروح، فان مياه البحر تحتوي ملايين البكتيريا التي قد تؤدي إلى أمراض جلدية خطيرة. في المقابل يجب تجنب حلاقة الشعر في حال كنت تعانين من حروق الشمس لان الجلد يكون في حالة يرثى لها ولا يحتاج إطلاقاً لشفرة قد تؤذيه أكثر.

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة