5 طرق للحد من البقع السوداء

لا شك أنّ عدوّ المرأة الحقيقي الذي يسبّب الشيخوخة هو فرط تصبّغ الجلد. واصطباغ البشرة هو وجود كمّية أكبر من اللون من تلك الموجودة عادة في منطقة معيّنة. وإذا كان من الصعب ملاحظتها إذا كنتِ ذات بشرة فاتحة، لأنّ البشرة الفاتحة تحتوي على كمّية أقل من الميلانين (المادة التي تجعل لون جلدك بنّياً)، فمن السهل رؤيتها لدى ذوات البشرة الأغمق.

 

اقرئي أيضاً اسباب تصبّغ منطقة الإبطين

 

طرق وتقنيات للحدّ من إصطباغ البشرة

1- احمي بشرتك باستخدام واقٍ شمسي بعامل SPF 15. ضعي واقياً شمسياً لا يقل عامل الحماية فيه عن 15 كل يوم، واستخدمي واقي يحتوي على عامل وقاية 30 في أشهر الصيف. اختاري واقياً شمسياً يحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية الطويلة UVA والمتوسطة UVB. وتقول الدكتورة Baxter: «إذا لم تستخدمي واقياً شمسياً جيّداً ومناسباً طوال العام، فإن أشعة الشمس فوق البنفسجيّة من أي نوع قد تؤدّي إلى زيادة إنتاج التصبّغ وظهور البقع الداكنة.»

 

2- قشّري بشرتك بلطف. يساعد تقشير الوجه بمقشّر لطيف خاص بالوجه على إزالة الخلايا الميّتة على سطح البشرة والتخلّص من التصبّغ الزائد. ولكن لا تبالغي في تقشير بشرتك بل استخدمي التدليك اللطيف وليس القوي. وإذا كانت المقشرات «التي تحتوي على حبوب» قوّيةً على بشرتك، جرّبي مقشراً يحتوي على مواد كيماويّة شبيهة بالأحماض الطبيعيّة التي تأتي من الفواكه. ولا تقشّري بشرتك كثيرا- يكفي مرة واحدة في الأسبوع- لكي لا تستجيب بشرتك للتقشير القاسي عن طريق إنتاج المزيد من اللون.

 

3- ضعي مستحضرات «تمنح البريق للبشرة». جرّبي المصل والكريمات التي تحتوي على مكوّنات تضفي البريق على البشرة، مثل فيتامين C، ومستخلص عرق السوس، ومستخلص التوت، وحمض niacinamide، حيث تساعد هذه المكوّنات على وقف عملية إنتاج الصبغ الذي يسبب تشكل البقع الداكنة. لا تتوقّعي أن تري نتائج بين عشية وضحاها. فمعظم هذه المستحضرات تفيد أنك ستلاحظين فرقا في مدة لا تقل عن ثمانية أسابيع.

 

4- غيّري نظامك الغذائي. تقول أخصائية التغذية فيكي إيدجسون  Vicki Edgson: «يجب التقليل أو التوقّف عن تناول منتجات الألبان إلا إذا كانت عضوية، لأنها قد تؤدّي إلى تفاقم مشاكل التصبغ.» وهي تقترح تخليص الجسم من السموم عن طريق تناول أطعمة تقوي الكبد مثل الهليون والبصل والثوم والبيض والزنجبيل، لمساعدة الجسم على تنظيم نفسه وتخفيف الأعراض.

 

اقرئي أيضاً سواد تحت العين وطرق علاجه

 

5- جربي إزالتها بالليزر. عالجي البقع الصبغية عن طريق معالجتها بالنبض الضوئي المكثّف (IPL). وتتم هذه الطريقة من خلال تعريض البقع الداكنة إلى موجات ضوئية لتدمير الأصباغ، ممّا يساعد الجلد على شفاء نفسه والتخلص من الطبقات المصابة بالتصبّغ، ولكنه يسبّب إحساساً بسيطاً باللدغ. وفي علاج Ellipse IPL Sun Damage  قد تحتاجين إلى جلستين أو ثلاث غيرها اعتماداً على كثافة التصبّغ.

أضف تعليقا