لا تسمحي لمسامّ بشرتكِ بالتوسّع

تعاني الكثيرات من مشكلة المسامّ الواسعة التي وإنْ أهملت تسبّب الكثير من المشاكل فتصبح مخزناً مهيّئاً للأوساخ وبقايا الماكياج مما يزيد من توسّعها أكثر فتتحوّل إلى مشكلة جدّية قد تتطلّب علاجات متخصّصة تعرّضكِ للكثير من الأذى النفسيّ. ولكن مع تنبّهكِ لهذه المشكلة والحرص على تقديم بعض المساعدات للبشرة والعلاجات المنزليّة البسيطة والسهلة يمكنكِ التحسين كثيراً من مظهر المسامّ المتوسّعة وتدارك المشكلة قبل تأزّمها.

 

التنظيف

 

عادة ما تكون البشرة الدهنيّة هي التي تعاني من مشكلة المسامّ المفتوحة والمتوسّعة، لذا لا بدّ من تنظيف البشرة كلّ صباح ومساء وفي منتصف النهار إنْ كان جدولكِ اليوميّ يسمح بذلك للتخلّص بشكل مستمرّ من الزهم المفرط على سطح البشرة بدلاً من تجمّعه في المسامّ لتبقى البشرة دائماً نظيفة وخالية من الأوساخ العالقة عليها.

 

التونر

 

هذه الخطوة أساسيّة جدّاً لإعادة غلق مسامّ البشرة في كلّ مرة بعد تنظيفها، حيث تعمل الكحول الموجودة في مستحضر التونر كقايض لأجل تقليص حجم المسامّ. اختاري واحداً لطيفاً على البشرة وتجنّبي تلك المكوّنات القاسية.

 

الترطيب

 

البشرة الدهنيّة لا تعني بالضرورة أنّها ليست بحاجة إلى الترطيب. بل بالعكس، فهي بحاجة ماسّة إلى لوسيون خفيف ومناسب يدعم توازن إفرازاتها ويعدّل مستويات الرطوبة فيها كي لا تتسبّب عمليات التنظيف المفرطة في سلب البشرة كلَّ دهونها الطبيعيّة فتتشتّت وظائفها وتصبح غير قادرة على تمييزها.

 

جرّبي العلاجات المنزليّة

 

تمرير قطنة مشبّعة بماء الورد كلّ مساء يساعد كثيراً على تقليل حجم المسامّ. كذلك تلطيف سطح البشرة بعصير اللّيمون مرّتين كلّ أسبوع يساعد على تخليص البشرة من طبقات الجلد الميت ويقلّص المسامّ. كما أنّ حمّامات البخار المنزليّة بخلاصات زيوت نباتيّة معالجة تساعد كثيراً في التقليل من حدّة المشكلة. لا بدّ من الحرص على ضرورة شطف البشرة كلّ مرّة بعد تنظيف المسامّ بالماء البارد، لأنّها خطوة ضروريّة جدّاً لتقليل حجم المسامّ الواسعة قدر المستطاع.

 

التقشير

 

قومي بتقشير بشرتكِ مرّتين في الأسبوع بمقشّر لطيف يخلّص المسامّ من كلّ الأوساخ المتراكمة والمستقرّة في قاعها.

 

القناع

 

تتوفّر العديد من مستحضرات تقليص حجم المسامّ من ماركات ومخابر موثوق بها، واذا تعذّر عليكِ الحصول عليها، يمكنكِ الاستفادة من مطبخكِ المنزليّ، فقناع اليوغرت مع العسل يشدّ المسامّ ويساعد على تقليص حجمها كما أنّ الفراولة والطماطم أيضاً من العلاجات الفعّالة لأنّها غنيّة جدّاً بفيتامين سي الذي يعمل كمضادّ للأكسدة قوي بغية تعقيم وتطهير المسامّ بعمق وإعادة تقليصها بشكل تدريجيّ. داومي على هذه الوصفات واشطفي بشرتكِ بعدها بالماء الفاتر ثمّ بالماء البارد.

 

مع الماكياج

 

احرصي دائماً على استخدام كريم خاصّ بتقليص المسامّ وذلك قبل وضع الماكياج للتقليل من تراكم الماكياج في المسامّ، وبالتالي توسّع حجمها في كلّ مرّة تضعين فيها الماكياج.

 

احرصي على اختيار مستحضرات التغطية للبشرة ذات الترطيبة الخفيفة Light والشفّافة translucent، لأنّها لا تثقل البشرة المتضرّرة بالمساحيق. فاللّجوء لكريمات الفاونديشن الثقيلة يخنق المسامّ ويمنع تنفّس البشرة ممّا يزيد من تأزّم مشكلة المسامّ.

 

تجنّبي البودرة المضغوطة واستبدليها بالبودرة الحرّة الشفّافة لامتصاص الزهم من على سطح البشرة كي لا يبدو ماكياجكِ ذا لمعة دهنيّة.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة