كيف تعودين من إجازتك بدون وزن زائد

إن تذوّق الأطعمة والأطباق الجديدة هي احدى أهم المتع خلال الإجازة وخصوصاً عند السفر إلى وجهات لم نقصدها من قبل. فتجربة طعام البلد الذي نزوره ضروري للتعرّف أكثر على حضارته ومجتمعه. ولكن كثرة المغريات وخصوصاً الحلويات والمقليات قد تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وبالتالي العودة من الإجازة بوزن زائد قد يفقدك السعادة التي اكتسبتيها خلال رحلتك.

والحل بالطبع ليس بالحرمان وإنما ببعض التدابير والحيل الذكيّة التي تمكنك من الاستمتاع بوجبات لذيذة طوال الإجازة دون أن تكتسبي الوزن الغير مرغوب فيه. ومن أهم هذه النصائح المفيدة لرشاقتك خلال الإجازة:

 

1- شراء الخضار والفاكهةوالمكسرات النيئة والفواكه المجففة وتناولها باعتدال بين الوجبات حتى لا تشعروا بالجوع وتنهار ارادتكم أمام أول وجبة دسمة.

 

2- تناولي وجبة فطور غنية بالألياف كالحليب بالشوفان لتشعري بالشبع لفترة طويلة.

 

3- تفادي المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية كالقهوة بالكريمة والعصائر المليئة بالسكريات واستعيضي عنها بالماء المنكّه وعصير الفاكهة والخضار الطازجة وانما باعتدال لأنها تحتوي على السكر.

 

4- اختاري السمك وثمار البحر المشوية الغير مضاف لها الزبدة والزيوت او بامكانك تناول الدجاج المشوي اذا كنت لا تحبين السمك، فالأسماك والدجاج أقل من اللحوم الحمراء بالسعرات الحرارية والدهون.

 

5- تجنبي المقبلات المجانية في المطاعم: والتي توضع على الطاولة بمجرد جلوسكم كالخبز والزبدة والزيتون أو رقائق البطاطس المقلية أو الموالح، ففيها سعرات عالية غير محتسبة كوجبة رئيسية كاملة. اطلبي من النادل ازالتها وابدالها بسلطة خضراء كمقبلات صحية.

 

6- لا تختاري المطاعم التي تقدم بوفيهات لأنها ضارة جداً وغالباً ما تؤدي بك الى تناول الكثير من الطعام والشعور بالتخمة وتسبب مشاكل هضمية أنت بغنى عنها.

 

7- بعض المطاعم تقدم وجبات كبيرة فتقاسميها مع شخص آخر لتوفري نصف السعرات الحرارية.

 

8- لا تاكلي الحلويات بعد كل وجبة: حاولي الاكتفاء بنوع حلويات واحد يومياً أو اختاري سلطة الفاكهة الطبيعية بدلاً منها أو مثلجات الزبادي frozen yogurt أو مثلجات السوربيه القليلة بالسعرات الحرارية.

 

9- اختاري الانشطة التي تتطلب حركة جسدية كالسباحة، ركوب الخيل، تسلق الجبال، التزلج على الماء او أكثري من المشي إذا كنت غيرمهتمّةبالأنشطة الرياضية الأخرى.

 

10- إذا تناولتي الطعام في وقت متأخر من الليل، لا تنامي مباشرة بل مارسي رياضة المشي السريع في حديقة الفندق أو في الأسواق القديمة للمدينة أو عودي الى الفندق مع رفقاء السفر سيراً على الأقدام إذا لم يكن بعيداً.
وبهذا، تكوني قد استمتعتي باجازتك وتناولتي الأطعمة اللذيذة دون أي زيادة في الوزن ونستطيع أن نضمن لك ذلك.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة