كل ما يجب معرفته عن علاج الأروماثيرابي

يعتبر علاج الأروماثيرابي من أهم أنواع التدليك التابعة للطب البديل والذي يعالج الجسم من الرأس حتى أخمص القدمين ويزيل الأوجاع التي تعاني منها مهما كان نوعها.

تسلط "الجميلة" الضوء على مساج الـ Aromatherapy الذي يعتبر من تطبيقات الطب البديل القديم وهو أشبه بالطب الصيني المعتمد على التدليك بالزيوت التي تتناسب مع حالة كل منتسب أو مريض، وقد استعملت كثيراً من الشعوب القديمة الزيوت كالهنود واليونانيين، وحتى كليوباترا كانت تضع أنواعاً عديدة من الزيوت على جسمها، و تكاثرت اليوم الدراسات عليه ليتطوّر أكثر ويصبح ذا فعّالية أقوى.

 

زيوت الأروماثيرابي الطبيعية

والزيوت المعتمدة في الـ Aromatherapy مستخرجة من النباتات والفاكهة والزهور وغيرها، وهي تساعد بعد تدليكها على الجسم من التخلّص من الأوجاع وتحسين الدورة الدموية. من هنا ضرورة معرفة كل ما يتعلق بصحة المريض أي ما يتناوله من أدوية وما يعانيه من أمراض وما هي أنواع العمليات الجراحيّة التي خضع لها قبل البدء بمعالجته مساجياً.

 

اقرئي أيضاً ما هي فوائد تدليك الجسم بالفرشاة؟

 

التدليك خطوة... بخطوة

1- البداية بمساج الظهر، أكبر مساحة في الجسم، حيث يتم العمل على الغدد الليمفاوية لتصريف الأوجاع في الجسم.. الحركة تكون دائماً بشكل تصاعدي أي من أسفل الظهر الى أعلاه وهذا هام جداً للذين يعملون بصورة مستمرة أو يقودون سياراتهم أو يتسمّرون أمام شاشات التلفزة.

تبدأ الجلسة بتدليك محيط سلسلة الظهر ثم صعوداً نحو رفشي الكتفين لإزالة التعصيب، وصولاً الى أعلى الكتفين اللذين يتسببان بالوتاب والتكلّس. وأشارت ربيز الى أن استعمالها للزيوت هو حسب كل حالة، مع التشديد على عدم الكبس كثيراً على الكليتين أثناء عملية التدليك، وتستغرق عملية التدليك للظهر نحو 20 دقيقة.

2- المرحلة الثانية تكون بتدليك القدمين بمزيج من زيوت القصعين والخزامى والكينا والصنوبر بحيث تدلّك القدم ثم الأصابع بحركة دائريّة لإزالة التشنّجات. وتستغرق كل قدم بين 5 و7 دقائق. وتؤكد ربيز أن تدليك القدمين يساعد كافة أعضاء الجسم على التحسّن والعمل بشكل منتظم، فبمجرد الكبس على مناطق معينة أو على هذا الأصبع أو ذاك، يمكننا أن نعرف إذا كان الجسم يعاني من أوجاع في الرأس أو الكتفين أو من وتاب أو اقتراب موعد العادة الشهرية عند السيدات ومشاكل المعدة، فإن كل نقطة في القدم مرتبطة بأحد أعضاء الجسم.

3- بعد الانتهاء من تدليك القدمين، يتم التدليك باتجاه "صابونة" القدم.. إنه مساج يفيد الرياضيين بشكل خاص لأنه يدخل بشرايين العضلات.

4- الخطوة التالية تكون بتدليك اليدين بالزيت بدءاً من الأصابع، فتدليك الابهام والسبّابة يريحنا من الوتاب. أما شبك أصابع المدلّكة بأصابع المريض، فيريحه كثيراً ويفك الكثير من الأوجاع، ثم تدليك كامل اليد بشكل تصاعدي من الأسفل الى الأعلى (يستغرق بين 3 و4 دقائق لليد الواحدة).

5- الخطوة الأخيرة تكون بتدليك الرأس بدءاً من الرقبة بشكل دائري إلى الوراء باتجاه الكتف، حيث "تسحب" الرقبة إلى الأعلى من الجانبين ثم يُبرم الرأس من جنب الى آخر. بعدها يُدلّك الوجه بين الحاجبين ثم الجبين ثم أطراف الرأس بحركة دائرة ثم الحفرة بين الحاجب والعين لإراحة الرأس بمساج خفيف، بعدها المنطقة التي تحيط بالأنف لتدليك الجيوب الأنفية ثم الحنك (لنريح من يعاني من الضغوط على أسنانه في الليل) ومن الأنف صعوداً باتجاه الرأس وصولاً الى آخر الجمجمة.

 

اقرئي أيضاً من لانكوم قرص تدليك حصري لشدّ البشرة

 

نهاية الجلسة تكون بتدليك الأكتاف والطلب من المُدلّك الارتياح بضع دقائق قبل النهوض من سرير المساج كي لا تصيبه دوخة أو غثيان.

أضف تعليقا