أخطاء شائعة في رمضان... تجنّبيها!

أشارت العديد من الدراسات العلمية أن غالبية المسلمين يكتسبون الوزن خلال شهر رمضان. لذا فإن نجاحك في تثبيت وزنك في هذا الشهر هو إنجاز كبير.

ولتحقيق هذه الغاية تجنّبي ممارسة هذه الأخطاء الشائعة في شهر رمضان إذا أردت فقدان الوزن أو على الأقل تثبيت وزنك على ما هو عليه .

 

اقرئي أيضاً رجيم صحّي لشهر رمضان

 

1- الخطأ الأكثر شيوعا خلال شهر رمضان هو إهمال النوم. فالتعب الناجم عن قلة ساعة واحدة فقط من النوم كل يوم قد يتعارض مع كل الجهود الغذائية. التغذية والنوم مهمان جدا ويجب الحرص عليهما.

 

2- لا يحدث فقدان الوزن إذا كنت تأكلين بشكل طائش أو دون تفكير: تخطي الوجبات والأكل بطريقة غير منتظمة (الأكثل كثيرا أو قليلا جدا) وتناول أطعمة دهنية جدا وسكرية وتناول الطعام بين الوجبات وغير ذلك كل هذه أخطاء يمكن تجنبها من خلال التخطيط لرمضان مسبقا.

 

3- ترك العنان لنفسك بعد العيد هو أيضا أحد الأخطاء لأن رمضان هو أحد أشهر السنة الاثني عشر. وبذل الجهد لمدة شهر لا يسمح لك بترك العنان لنفسك في الأشهر الإحدى عشر المتبقية، فهذا سيكون له عواقب. فقدان الوزن هو عملية يومية كل أيام العام وتناول الطعام بكثرة يجب أن يكون الأمر الاستثنائي.

 

4- تناول الملح يزيد احتباس السوائل ويزيد العطش أيضا. لذا يجب عدم زيادة الملح لكي تحافظي على ترطيب جسمك.

 

5- في حالة التعب المفرط يساعدك عدم الصيام لأيام قليلة على استعادة قواك. ويمكنك تعويض هذه الأيام بعد العيد.

 

6- من غير المستحسن وزن نفسك خلال رمضان لأن تغيرات الوزن على المدى القصير ناتجة عن فقدان الماء أو الجليكوجين وليس فقدان الدهون. يمكنك وزن نفسك مرة واحدة في الاسبوع كحد أقصى خلال رمضان وفقط إذا كنت واثقة أن النتيجة التي ستظهر على الميزان لن تؤثر على قراراتك لبقية شهر رمضان.

 

اقرئي أيضاً في رمضان... مائدة إفطار غنيّة وصحيّة

 

7- لا ينصح بممارسة الرياضة خلال شهر رمضان لكي لا تصابي بالجفاف ونقص الطاقة. فالتعرق يؤدي إلى فقدان المياه مما قد يكون خطرا خاصة في الطقس الحار، ونقص الطاقة يقلل القدرة على التنسيق وقد يؤدي إلى إصابات.

من المفضل تجنب أي نشاط بدني إذا لم يكن ضروريا. إذا كنت ترغبين بممارسة الرياضة، قومي بجهد خفيف ولمدة قصيرة بحيث لا تتعرقي (من أجل تجنب الجفاف) ولا يتطلب حركات معقدة أو صعبة (لتجنب الإصابة).

 

الرياضة ليست ضرورية لفقدان الوزن، لأن حرق الطاقة الرئيسي في الجسم هو الأيض القاعدي، أي عمل أجهزة الجسم حتى حين تكونين في وضع راحة تامة. وعدم ممارسة الرياضة في رمضان سيكون عائقا لتثبيت الوزن أو فقدانه فقط للأشخاص المعتادين على ممارسة الرياضة بشكل منتظم (3 إلى 5 ساعات في الاسبوع) بشدة متوسطة أو مرتفعة.

 

 

أضف تعليقا