نظارات القراءة تحسن الإنتاج الزراعي وتزيد الأرباح

توصلت دراسة هندية حديثة إلى أن تحسين الطاقة الإنتاجية وتحقيق الأرباح في الأعمال وجودة الحياة فيما بين العمال في الدول النامية، قد يتحقق عبر توفير وسيلة غير مكلفة وهي نظارات القراءة.

ووجد الباحثون في الدراسة، التي نشرت في دورية لانسيت للصحة العالمية، أن حوالي 700 من عمال مزارع الشاي في ولاية آسام الهندية حققوا تحسنًا بنسبة 22% في قدرتهم على الإنتاج بعد تزويدهم بنظارات تساعدهم على الرؤية بعد تراجع في القدرة على رؤية الأشياء القريبة والمرتبطة بالسن، مقارنة مع زملائهم الذين لم يحصلوا على نظارات.

وسمحت النظارات لهؤلاء العمال، ومعظمهم نساء، وكلهم كانت أعمارهم 40 عامًا فأكثر، بزيادة قطف أوراق الشاي من 25 كيلوجرامًا يوميًا إلى 34.8 كيلوجرام يوميًا خلال فترة تقييم استمرت 3 أشهر وتزامنت مع موسم الحصاد.

وذكر فريق الدراسة أن عمال الشاي الذين كانت أعمارهم 50 عامًا فأكثر، وهي المجموعة التي من المرجح أن تكون مصابة بشكل أكبر بضعف متقدم في الرؤية بسبب الشيخوخة، زاد متوسط قدرتهم على الإنتاج بنسبة 32% تقريبًا بعد تزويدهم بنظارات بالمقارنة مع نظرائهم الذين لم يحصلوا على نظارات.

وقال الرئيس المشرف على هذه الدراسة، ناثان كونجون، والذي يعمل مديرًا للأبحاث في مؤسسة «أوربيس إنترناشيونال»: «أعتقد أن هذه الدراسة توفر أقوى دليل حتى الآن على أن تحسين الرؤية من خلال توفير نظارات بعد ضعف النظر بسبب تقدم السن يحسن بشكل كبير جدًا القدرة على الإنتاج ليس فقط في الأعمال المكتبية ولكن في البيئات الزراعية أيضًا».

أضف تعليقا
المزيد من أخبار