فوائد زيت البردقوش على الصحة والبشرة

كيف يمكن صنع زيت البرقوش الأساسي؟ لا شكّ في أنك تطرحين على نفسك هذا السؤال. وللإجابة عليه نشير إلى أنه يتم تجفيف أوراق البردقوش ثم غليها وتقطيرها للحصول على هذا الزيت الذي تجتمع فيه روائح التوابل والكافور والسكر والمكونات التالية: التربينان، التوجانول والسابينان. لكن ما هي أبرز فوائد زيت البردقوش الأساسي؟

 

فوائده

-يمتلك زيت البردقوش الأساسي خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات وطاقة مهدئة ومقاومة للشعور بالتعب ولآلام الروماتيزم...

- يمكن وصف هذا الزيت للأشخاص الذين يعانون من التوتر العصبي، الاكتئاب أو القلق، إذ يمكنه الحدّ من انعكاسات هذه الحالات على الجسم (التشنج المعوي، الانتفاخ، المغص، التعب...).  

-يمكن اللجوء إليه من أجل مكافحة اضطرابات النوم، آلام الشقيقة وتلك المرتبطة بالدورة الشهرية.

-يساعد زيت البردقوش الأساسي على مكافحة الرشح وأمراض القصبة الهوائية ويعمل على تهدئة السعال والتهابات الجيوب الأنفية.

 

إقرئي أيضاً: خصائص الزيوت وفعاليتها على البشرة

 

استخداماته

إليك بعض الأمثلة التي ترتبط باستخدام زيت البردقوش الأساسي عن طريق التدليك، التطبيق الخارجي، التنشق، الاستحمام، الفم...

 

للتدليك: إذا كنت تعانين من القلق، دلكي قوسي قدميك وظاهر قبضتيك 3 مرات يومياَ بمزيج يحتوي على نقطة من زيت البابونج الأساسي، نقطة من زيت البردقوش الأساسي، نقطة من اليلانغ يلانغ ونقطة من زيت النيروليا الأساسي. أما إذا كنت تعانين من اضطرابات النوم فمن الأفضل أن تدلكي منتصف معدتك بنقطة من زيت البردقوش الأساسي.

 

الاستعمال الخارجي: في حال كنت تشعرين بالضغط النفسي، إمزجي نقطة من زيت البردقوش الأساسي مع 100 ملل من ماء الورد وادهني وجهك بالمزيج قبل أن تخلدي إلى النوم. وفي حال ظهرت آثار الضغط النفسي على وجهك على شكل بثور أو بقع، أضيفي إلى نقطة من زيت البردقوش الأساسي نقطة من زيت النيروليا الأساسي واستخدمي المزيج كمزيل للماكياج.

 

-للاستنشاق: لتكافحي الرشح، السعال والالتهابات الفيروسية، أضيفي من 10 إلى 12 نقطة من زيت البردقوش الأساسي إلى كوب من الماء الساخن وتنشقي البخار.

 

للاستحمام: في حال كنت تعانين من الاضطرابات الهضمية، إمزجي من 5 إلى 7 نقاط من زيت البردقوش الأساسي مع زيت ذي تركيبة محادية وأضيفي المزيج إلى ماء استحمامك.   

 

عن طريق الفم: في حال عانيت من الإسهال أو اضطرابات الهضم، ابتلعي، قبل تناول وجباتك، ملعقة طعام من زيت الزيتون بعد أن تضيفي إليها نقطة من زيت البردقوش الأساسي ومن زيت الحبق.

 

إنتبهي!

-لا يسعك استخدام الزيوت الأساسية بشكلها الخام، إذ يفضل أن تتم إضافة أحد الزيوت النباتية، مثل زيت اللوز، إليها.

-لا يمكن استخام زيت البردقوش الأساسي في مرحلتي الحمل والإرضاع.

-يحظر استخدام زيت البردقوش الأساسي على الأشخاص الذين يعانون من الربو.

-قد يؤدي استخدام زيت البردقوش إلى الشعور بالنعاس أو الحكاك.

 

أضف تعليقا