آلام الرقبة: تمرين لعلاجها

هناك الكثير من الأسباب المؤدية إلى آلام الرقبة، لكن أهمها هو الجلوس خلف المكتب لمدة طويلة أو قيادة السيارة لفترات طويلة، أو إذا كنتِ ممن يحملون أوزاناً ثقيلة، أو كنتِ تحت ضغط كبير سواء كان في العمل أو في حياتك الأسرية.

 

اقرئي أيضاً آلام الرقبة ... أسبابها وعلاجها

 

الكثير من النشاطات التي نمارسها يومياً تحتاج أن نرفع أكتافنا إلى الأعلى، مما يؤدّي إلى إرهاق هذه العضلات والنسيج العضلي المحيط بالرقبة، والنتيجة تكون الإصابة بالإرهاق والألم.

يقترح إختصاصيو العلاج الطبيعي بعض التمارين للوقاية من هذه الآلام أو تخفيف الأثر الناتج عن إرهاق عضلات الرقبة، من خلال بعض تمارين الشد.

- يبدأ التمرين عن طريق أخذ حمام ساخن، وبعدها وضع منشفة دافئة على كتفيك، وللحصول على منشفة دافئة ورطبة قومي بتبليل المنشفة، ووضعها في المايكرويف لمدة خمس وأربعين ثانية.

- اجلسي على المقعد دون أن تسندي ظهرك، ومن ثم اجذبي كتفيك للخلف وللأسفل، أبقِ يديك متجهتين إلى الأسفل خلال التمرين.

- ارفعي ذقنكِ إلى الأعلى لأقصى حد حتى تشعرين بأن أذنيك على وشك أن تلامسا كتفيك، بعد ذلك قومي بأخذ نفس عميق بحيث تشعرين بأنك مددت عمودك الفقري. حاولي البقاء على هذه الوضعية؛ حتى تشعرين بوخز بين كتفيك.

 

اقرئي أيضاً ماذا يحاول الفم البوح به عن أمراضك؟

 

- حال شعورك بالوخز أبقِ الوضعية 3 ثوانٍ إضافية، ثم عودي للوضعية الأصلية. كرّري التمرين 8 أو 10 مرات، إذا شعرتِ بشد مستمر في أعلى الكتف فهذا يعني أن التمرين مناسب جدا لكِ.

- حاولي أن تغيّري وضعية جلوسك خلال العمل مرة واحدة على الأقل كل 30 دقيقة، وإذا حاولتِ إجراء التمرين لمدة أسبوعين دون أن تحصلي على أية نتائج عندها عليكِ مراجعة اختصاصي للوقوف على الأسباب ومعالجتها قبل حدوث أي مضاعفات.

 

أضف تعليقا