ما هي الأطعمة التي تسبّب السيلوليت؟

يعتمد السيلوليت على عدد من العوامل، بما في ذلك السنّ والوراثة، ولكنْ غالباً ما تكون بعض الأطعمة المسبّبة للسيلوليت جزءاً من المشكلة؛ علماً أنّ ما يقارب الـ90% من النساء يعانين من السيلوليت في مرحلة أو أخرى من حياتهنّ، لذلك تُعتبر معرفة الأطعمة التي تسبّب السيلوليت مهمّة بشكل خاصّ للحفاظ على بشرتك مرنة وسلسة.

 

الدهون المشبّعة

تُعتبر الترسّبات الدهنيّة عاملاً رئيسياً في بروز السيلوليت، على أنّ الدهون المشبّعة هي أسوأ مسبّبات هذه الترسّبات، حيث تُخزَّن تحت الجلد، فتزيد من خطر تطوّر السيلوليت، جنباً إلى جنب مع الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، واللحوم الحمراء والأطعمة المقليّة.

 

الكربوهيدرات المكرّرة

يمكن للأطعمة السكّرية، التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكرّرة، إتلاف الخلايا والمساهمة في تشكيل السيلوليت؛ بالإضافة إلى المواد الغذائية المصنّعة، الغنيّة بالمواد المضافة والسموم.
 

 الأطعمة المسبّبة لجفاف الجسم

بعض الأطعمة لا يسبّب السيلوليت مباشرةً، إنّما يمكن أن يتلف الخلايا ويؤدّي إلى تخزين الجسم للماء الزائد. على سبيل المثال، يُعَدّ استهلاك الكحول سبباً رئيسياً لجفاف الجسم، الذي يشكّل عاملاً مهمّاً في إبراز السيلوليت.

 

اقرئي أيضاً أفضل الأطعمة لمقاومة السيلوليت

 

 ارتفاع معدّل هرمون الأستروجين

أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة بين مستوى هرمون الأستروجين في الجسم وتطوّر السيلوليت. وتكون النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل أكثر عرضة له، لأنّ الأخيرة تسبّب ارتفاعاً في مستوى هرمون الأستروجين. كما أنّ بعض العلاجات الطبّية تزيد من معدّل هذا الهرمون.

وإلى جانب اللحوم والمنتجات الحيوانيّة، هناك أطعمة نباتيّة تحتوي على نسبة عالية من الأستروجين، على رأسها فول الصويا، الذي إذا استُهلك بكثرة، يزيد من احتمال تكوّن السيلوليت. ومن الأطعمة النباتيّة الأخرى، نذكر بذور الكتّان والفول والعدس والفاصوليا والبازلاء.

 

 

 مراقبة نظامك الغذائي

ينبغي عليك التوقّف عن تناول الوجبات السريعة إذا كان هدفك القضاء على السيلوليت. ركّزي على الفواكه والخضروات، وتجنّبي الأطعمة المصنّعة والمواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من السكّر أو الملح. لا يزال الخبراء غير قادرين على تحديد سبب السيلوليت بالضبط، وفي حين أنّ معظمهم يعتقد أنّه نسيج ضامّ غير نظامي، يرى البعض الآخر أنّه ليس سوى نتيجة للسموم المتواجدة في نظام غذائي غير صحّي. لذا من الأفضل اتّباع نظام ديتوكس يخلّصك من كلّ هذه السموم، وتناول أطعمة صحّية.

 

اقرئي أيضاً فوائد البطاطس الحلوة العلاجيّة

أضف تعليقا