مجموعة MAC بتوقيع فيليب تريسي

 

فيليب تريسي Philip Treacy فنّانٌ يوشّح الجمال بهالات من سحر ودهشة وافتتان. هو مبتكر القبّعات وصانعها، يهوى تطويع الخامات والموادّ الغريبة وتحويلها إلى تحف تزيّن هامات ملكات وأميرات هذا العصر وفاتنات هوليوود... تعاوَن مع "ماك" MAC لابتكار مجموعة استعارت بعض ألوانها من الزمن الجميل وغموضها الآسر من القرون الوسطى وخطوطها من الحاضر العصريّ. ثلاثة تصاميم للقبّعات شكّلت نواة المجموعة التي خُصّصت لها صالة على هامش معرض "ألكسندر ماكوين" Alexander McQueen في متحف فيكتوريا أند ألبرتVictoria and Albert Museum، في لندن، لتبرز بين الجدران التاريخيّة وسط حضور إعلاميّ من حول العالم.

                                                                                                               

رفيق ألكسندر ماكوين

رافق فيليب تريسي المصمّم الراحل ألكسندر ماكوين في رحلته في عالم الموضة، راسماً معه لحظاتٍ تاريخيّة يقف عندها عشّاق الموضة لاستذكار قوّة الإبداع. فكلّل هذا التعاون رؤوس العارضات بأغرب وأجرأ القبّعات والتصاميم التي تخيّلها ماكوين ونفّذها تريسي. من عشّ الطيور الذي أخذ شكل قبّعة في عرض خريف وشتاء 2007 إلى الفراشات الحمراء التي تراقصت على شكل الأكسسوار نفسه في عرض ربيع وصيف 2008. محطّات توقّف عندها الزمن في معرض "ألكسندر ماكوين" المقام في متحف فيكتوريا أند ألبرت في لندن، في غرفٍ تحمل أجمل وأغرب ما صمّمت أنامل ماكوين. حضرت بين الغرف قبّعات تريسي المصمّمة خصّيصاً لمجموعة "ماك" MAC، لتلتقط قليلاً من الضوء وتعلن عن التعاون بين الدار الرائدة في عالم المواد المجمِّلة والمصمّم الأكثر فرادة في مجال ابتكار القبّعات.

 

 

تعاون تريسي و"ماك"

يوضح تريسي في لقاءٍ مع الصحافة أنّ "ماك" تدعم عمله منذ أكثر من 20 عاماً. هذا ويصنّفها علامة المكياج المستقبليّة، حيث إنّ القيّمين عليها دائماً ما يتجاوزون الحدود ويولون اهتماماً استثنائيّاً بالمواهب الإبداعيّة. لذا، حين جرى الاتّصال به لاقتراح هذا التعاون، وافق على الفور.

شراكة مميّزة يسلّط عليها الضوء بقوله: "أعطتني علامة MAC مطلق الحرّية في هذا التعاون، من اختيار درجات الألوان إلى الطلّة والحملة الإعلانيّة". وقد انقسمت المجموعة إلى 3 ابتكارات استقت خطوطها من الماضي المتألّق والحاضر الحيويّ والمستقبل الغامض؛ وتضمّنت 12 مستحضراً تتلاعب فيها الألوان المشرقة، لأنّ لعبة إبراز الجمال، بحسب تريسي، ترتبط مباشرةً باللون، ولكنْ أيضاً بإيجاد الجانب المثاليّ لإبرازه. ولم تغب عن المجموعة ألوان مصمّم القبّعات المفضّلة، كالأزرق الملكي، فيما طغى ألق هوليوود القديمة على بعضها، وفيه يعبّر تريسي عن افتتاتنه بسحر المدرسة القديمة وإطلالة مارلين ديتريش وأسلوبها الاستعراضيّ في رسم هالةٍ من حولها وجذب الحضور.

استوحى المصمّم أفكاراً ولوحات من تلك الحقبة، حبّاً منه للأصالة، غير أنّه لم يُرِد تقديم شيء تمّت رؤيته سابقاً؛ إذ يرى أنّ من أساسيّات المكياج اليوم ألّا يبدو قديماً.

 

 

المجموعة

عن مجموعته لعلامة MAC، التي تختصر محطّات من مشوار إبداعه، يتحدّث فيليب تريسي: "استوحيتها من ثلاثة تصاميم للقبّعات قمتُ بابتكارها على مرّ السنين. واحدة انبثقت من منظور عالم الألوان، وأخرى عكست التأثير المعدنيّ، وواحدة جاءت كتصوّر لدراما القرون الوسطى".

    البودرة بانعكاسات معدنيّة

Highlight Powder

Nude Pink: قاعدة بدرجات الشامبانيا مع جزيئات فضّية.

Blush Pink: ورديّ فاتح مع جزيئات فضّية.

 

أحمر الشفاه

Lipstick

No Faux: ورديّ مصفرّ (matte).

Cardinal: أحمر برغندي مصفرّ (satin).

Hollywood Cerise: توتي أرجواني (satin).

 

     كحل العيون

Fluidline

Royal Wink: أزرق حبري مشرق.

Blue Peep: أزرق مخضرّ مشرق.

Blacktrack: أسود غامق.

 

الظلال الكريميّة

Pro Longwear Paint Pot

Chrome Angel: فضّي بلاتيني.

Genuine Treasure: ذهبيّ معتّق.

 

    الرموش الاصطناعيّة

False Lashes

Extreme: أسود قاتم.

 

    الفرشاة

127 Split Sided Face Brush

أضف تعليقا