السيلوليت... ماهيته و أنواعه

السيلوليت مشكلة تعاني منها معظم النساء، ومع حلول موسم الصيف وارتيادنا المكثّف للشاطئ، لا بدّ من محاصرة هذه المشكلة من جوانبها العديدة بهدف التخلّص منها، أو على الأقلّ التخفيف من آثارها على جسمنا... إليك في الملفّ التالي أنواع السيلوليت المختلفة.

 

اقرئي أيضاً أفضل العلاجات التجميليّة للقضاء على السيلوليت

 

ما هو السيلوليت؟

هناك ثلاثة أنواع سريريّة من السيلوليت وعدّة درجات تصنيفيّة من حيث معدّل تطوّره.

1- السيلوليت الدهني

السيلوليت الدهني ناتج بالدرجة الأولى عن قلّة النشاط الرياضي والنظام الغذائي الغنيّ جدّاً بالدهون. وهو ليّن عند لمسه وغير مؤلم عند قرصه. يستقرّ على وجه الخصوص على الوركين والفخذين. وهو ما يُسمّى "سروال الخيّال".

المبدأ الأساسي للنظام الغذائي الذي يكافح السيلوليت الدهني هو تقليل حصص المواد الدهنيّة والمنتجات الصناعيّة لصالح الأغذية الطازجة وذات النوعيّة الجيّدة، الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

الكريم المناسب: من أجل مكافحة السيلوليت الدهني، يجب التخلّص من التراكمات. ويُفترض أن يزيل الكريم الفائض من الدهون المتراكمة في السيلوليت. من أجل هذا، ينبغي تدليك الجلد جيّداً، ووضع كمّية سخيّة من الكريم لإذابة الدهون. المكوّنات الأساسية للكريم هي الكافيين ونبتات الغارانا وإبرة الراعي ومخلب القطّ.

 

2- السيلوليت المائي أو المترشّح

السيلوليت المائي ناجم عن مشاكل في الدورة الدموية والليفماوية وعن احتباس الماء والكسل المفرط. يؤدّي إلى ثقل الساقين. وهو رخو عند اللمس، يتّسم بالتعرّجات والتكتّلات. يستقرّ على الفخذين والردفين والبطن وربلتيّ الساقين والكاحلين والذراعين.

الكريم المناسب: من أجل مكافحة السيلوليت المائي، يجب إجراء التصريف من أجل تنشيط الدورة الليمفاوية والتخلّص من الفضلات. ولتسهيل دوران الدم في الأوعية الدموية، يجب تدليك الساقين جيّداً وبلطف، من الكاحلين إلى الركبتين، ثمّ من الركبتين إلى الأربية. المكوّنات الأساسية للكريم هي نبتات الكرمة الحمراء والفوقس والكستناء الهندي والسفندر والفلافونيدات.

 

اقرئي أيضاً كيفية اختيار الكريم المناسب لعلاج السيلوليت

 

3- السيلوليت الليفي

السيلوليت الليفي أكثر صلابة عند اللمس. ويكون معه الجلد حسّاساً ومؤلماً عند القرص. يتّسم باللون الأزرق الضارب إلى البنفسجي، ويشبه شكله "قشر البرتقال". وتكون الخلايا الدهنيّة (الخلايا التي تخزّن الدهون) محاطة بألياف الكولاجين، التي تصبح في هذه الحالة أكثر صلابة. يستقرّ أساساً على الركبة والفخذين. إزالة هذا النوع من السيلوليت هي الأكثر صعوبة، لأنّه يكون عادة قديماً جدّاً.

الكريم المناسب: من أجل مكافحة السيلوليت الليفي، يجب إزالة الاحتقانات. ينبغي استخدام كريم يليّن الأنسجة ويعالج الكولاجين من أجل تحرير الدهون. دلّكي ببطء وبحركات دائرية لإرخاء الجلد والأنسجة تحته. المكوّنات الأساسية لهذا الكريم هي نبتة سرّة الأرض الهندية وبذور العنب.

 

 

أضف تعليقا