وصفة صحيّة: معكرونة بشاميل بالدجاج والخضار

تكفي كلمة "معكرونة" لوحدها لفتح شهيتك عند الشعور بالجوع، فكيف إذا كانت مع الخضار والدجاج الطازج وصلصة البشاميل الكريميّة الشهيّة؟ ألم تزدد شهيتك؟

 وإذا كان عدد السعرات الحرارية المرتفعة التي يحتويها هذا الطبق يمنعك من تناوله، أو يجعلك تشعرين بتأنيب الضمير بعد التهامه، فإليكِ النسخة الصحيّة منه، وفيها سعرات حرارية منخفضة، مع دهون ونشويات أقل، فاستمتعي بها:

المقادير:
- كوب من المعكرونة السمراء  elbow
- صدر دجاج مسلوق بالمطيّبات، منزوع الجلد ومقطعاً مكعبات
- ربع كوب من البصل الأخضر المقطّع
- جزرة صغيرة مقطّعة
- حبّة كوسا متوسطة مقطّعة
- حبة باذنجان كبيرة مقطعة دوائر رقيقة
- نصف ملعقة طعام من الزيت
- نصف ملعقة طعام من معجون الطماطم
- ملح، فلفل أسود، صعتر بّري مجفف، ثوم بودرة وريحان مجفّف
- نصف كوب من جبنة القشقوان (أو موتزاريللا)، قليلة الدسم ومبشورة
- كوبان من البشاميل (عبارة عن كوبين من الحليب السائل الخالي من الدسم، وملعقتي طعام من الدقيق الأبيض للتكثيف، ملح، بودرة الثوم وبودرة البصل، فلفل أسود، صعتر برّي مجفّف أو أوريغانو.. تخلط المكونات قبل وضعها على النار، ثم تترك على حرارة متوسطة مع الاستمرار بالتقليب، لتتكوّن صلصلة البشاميل).

طريقة التحضير:
تبّلي دوائر الباذنجان بالزيت والملح والبهارات، واشويها في الفرن إلى أن تنضج. ضعي مكعبات صدر الدجاج على النار وقلّبيها مع البصل الأخضر والملح والبهار، إلى أن يحمرّ الدجاج قليلاً، ثم أضيفي الكوسا والجزر ومعجون الطماطم وحرّكي من فترة إلى فترة، حتى ينضج المزيج.
في هذه الأثناء تكونين قد سلقتِ المعكرونة وأضفتها إلى صلصلة البشاميل.
في صينية الخبز، ضعي المكونات على طبقتين:
الطبقة الأولى: نصف كمية المعكرونة بالبشاميل، ثم صفّي فوقها نصف كميّة دوائر الباذنجان، وصبي فوقها كامل خليط الدجاج.
الطبقة الثانية: صبي بقيّة المكرونة بالبشاميل، وصفّي فوقها باقي دوائر الباذنجان، وأخيراً رشيّ الجبنة المبشورة بالتساوي، ثم أدخلي الصينية إلى الفرن لبضع دقائق، حتى تذوب الجبنة ويحمرّ وجهها. بعد إخراجها من الفرن، قطّعيها إلى 6 قطع، كل واحدة منها تكفي لشخص، وفيها حوالي 220 وحدة حراريّة.

أضف تعليقا