أطعمة لزيادة الخصوبة و تخفيف الم الطمث

تبحث غالبيّة السيّدات عن شتّى الوسائل والتكنولوجيا المتقدّمة، وإنْ كانت باهظة التكاليف، للحفاظ على الشباب وتأجيل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، إلى جانب الحفاظ على قوام ممشوق دون أن يعين بأنّ صحّة الجسم ونضارة البشرة يمكن الحصول عليهما من خلال تناول بعض الأطعمة، قد تكون مدرجة في مكوّنات بعض الأطباق ولكن تُجهل فوائدها.

•الفواكه والخضراوات لتخفيف ألم الطمث
تشير التقارير الطبيّة إلى أنّ ما يقارب 8 من بين 10 نساء يعانين من الشعور بعدم الراحة قبل أيّام من الدورة الشهريّة و40% منهم يعانين من آلام مبرحة في البطن، الثدي، شعور بالانتفاخ واضطرابات في النوم تعيق ممارسة حياتهنّ اليوميّة، وهو ما يعرف بـ "متلازمة ما قبل الحيض"، لذا يتوجّب عليكِ في هذه الفترة من الشهر أن تواظبي على تناول الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم مثل أسماك السردين، الحليب وعصير الخضراوات الطازجة مع التركيز على تناول الفواكه المجفّفة والخضراوات الغنيّة بمضادّات الأكسدة، كالخرشوف، الكرفس، السبانخ، الكرّات، البطّيخ والتوت بالإضافة إلى الأغذية الغنيّة بالمغنيسيوم، كالحبوب الكاملة، الكاكاو والبقول بأنواعها.

شاهدي أيضًا : 



•أطعمة لزيادة الخصوبة
اضطّراب النظام الغذائيّ عامل مهمّ في اعتلال نسب الخصوبة، لأنّه يؤثّر على الإفرازات الهرمونيّة، وبالتالي على الإخصاب. ولتعزيز الخصوبة، ما عليكِ سوى تناول الأطعمة المضادّة للأكسدة من الفواكه والخضراوات، مثل الفلفل الأحمر، التوت والكيوي، إلى جانب أوميغا3 الموجود في زيت بذور اللّفت، الأسماك والشوكولا الداكنة، كما يساهم بشكل كبير فيتامين B9 بتعزيز الخصوبة وهو متوفر في الخضراوات الورقيّة اليانعة، كالسبانخ، الخرشوف والبروكولي.

•فيتامين C و E للحفاظ على بشرة نضرة
مثلما تضعين كريمات باهظة الثمن على بشرتكِ للحفاظ على جمالها وحمايتها من التجاعيد، فأنتِ تحتاجين إلى تغذيتها من الداخل باتّباع نظام غذائيّ سليم غنيّ بفيتامينات E و C. يساعد فيتامين C على تحفيز الكولاجين الطبيعيّ في البشرة وستجدينه في الفلفل الأحمر والأصفر، الجوافة، الكرنب، الفراولة، الحمضيّات والفواكه، أمّا فيتامين E، فهو يقاوم الشيخوخة الناتجة عن التعرّض المستمرّ لأشعّة الشمس، يتوفّر في زيت جنين القمح، اللّوز، بذور عبّاد الشمس، الجزر، المانجو، الملفوف بأوراقه الخضراء، فهي جميعها عناصر غذائيّة مضادّة للأكسدة.

اقرئي أيضًا : 5 نصائح لبشرة مشرقة على الدوام!

الأطعمة التي تحفّز نشاط الغدّة الدرقيّة
نشاط الغدّة الدرقيّة المنتظم يشكّل عاملاً هامّاً في إفراز هرمونات تنظّم ضربات القلب، وظائف الجهاز العصبيّ، الهضميّ والجهاز التناسليّ، وهذه الهرمونات تؤثّر بشكل إيجابيّ على الجلد، الشعر والأظافر. عادة ما تصاب المرأة بكسل في الغدّة الدرقيّة وينعكس في شعورها بالتعب، الإرهاق والزيادة في الوزن. للإبقاء على الغدّة الدرقيّة نشِطة، تناولي المأكولات البحريّة بأنواعها لغناها باليود، إضافة إلى البقوليّات، مثل الحمّص، العدس، الفاصوليا، إلى جانب المحار، اللّحوم، الكبدة البقريّة، والحبوب كالأرزّ والشوفان، وذلك لثرائها بعنصريّ السيلينيوم والزنك. بالمقابل لا تكثري من تناول الملفوف، اللّفت، القرنبيط، الفجل، فول الصويا وزيت المكسّرات لأنّها تمنع تثبيت اليود في الجسم.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية