بين الصح والخطأ... معلومات حول العناية بشعرك!

الشعر الجميل عنوان جمال المرأة، فهو يضفي سحراً خاصاً على أنوثتها. لذا، يتطلّب العناية والاهتمام بشكل كبير للحفاظ على صحته وجماله. ولكن، العديد من السيّدات يرتكبن بعض الأخطاء في حقّ جمال شعرهنّ، بدءاً من الصبغة والتسريح وصولاً إلى ربط الشعر. إليك 14 نصيحة في هذا المجال:

1-تجنّب تسريح الشعر مدّة طويلة

خطأكثرة تسريح الشعر تضفي عليه طلّة طبيعيّة أكثر، وذلك باستعمال فرشاة ليّنة تساعد على التسريح الجيّد. وهو يُعتبر الطريقة الوحيدة للتخلّص من طبقات التراب أو الغبار المتراكم على الشعر.

2-ربط الشعر ومسكه باستمرار يضعفه

صحّ: حين ترفعين شعرك على شكل شنيون أو تربطيه على شكل ذيل حصان، ببكلة أو مطّاط عريضين محكمين، ينكسر الشعر على مستوى الشدّ نفسه. ولهذا، عليك اختيار ربطة غير محكمة نوعاً ما، والأفضل أن تتركيه مفروداً بين الحين والآخر، للمحافظة على صحّته.

3-تساقط الشعر ليس عاملاً طبيعيّاً

خطأ: خمسون شعرة هي المعدّل الطبيعي الذي يفقده الشعر يوميّاً. وإذا زاد معدّل تساقط الشعر، يُنصح باللجوء إلى طبيب متخصّص للمعالجة الفوريّة، فهو الوحيد الذي يستطيع أن يقرّر نوعيّة العلاج.

4-الضفيرة تجعل الشعر حسّاساً جدّاً

صحّ: اعتماد الضفيرة باستمرار، وبشكل خاصّ مع الشعر الجافّ، يشدّ خلايا الشعر، ممّا يسمح للقشرة بالظهور، خصوصاً عندما لا يُغسل الشعر كثيراً.

5- الشعر الدهني لا يمكن غسله كثيراً

خطأ: غسل الشعر يوميّاً بنوع واحد من الشامبو لا يتلفه، شرط استعمال كلٍّ من البلسم والشامبو على حدة، لأنّ المركّبات الجديدة 2×1 هي التي تضعف الشعر.

6-الصبغة لا تتلف الشعر

صحّ وخطأ: الصبغة لإخفاء الأبيض أو للتلوين لم تعد تحتوي على مواد حارقة كما في السابق، إذ ظهرت تركيبات جديدة تحتوي في معظمها على مرطّبات لمعالجة الشعر.

7-الشعر يطول ويزيد عند قصّه

خطأ: الشعر ينمو من الجذور وليس من الأطراف. لذلك، قصّ الشعر لا يزيد من نموّه ولا يطوّله بشكل أسرع؛ إلا أنّ طريقة التغيير من حين لآخر تزيد من جمال الشعر وتكسبه طبيعة أخرى.

8- تشطيفه بالماء البارد يزيد من لمعانه

صحّ: الماء البارد يزيد من حيويّة وانسياب الشعر ويقوّيه أيضاً.

9-القشرة معناها وجوب الاعتناء بالشعر وبنظافته

خطأ: ظهور القشرة يعني تجدّد فروة الشعر بشكل سريع. والسبب الرئيسي في ذلك قد يكون سوء اختيار الشامبو. والأفضل في هذه الحال استعمال شامبو ضدّ القشرة.

10- ألوان الصبغة غير ثابتة وسريعة الزوال

صحّ: كلّ ألوان الصبغة مؤقّتة، وإن دام بعضها فترة أطول من غيره. ذلك لأنّها لا تتغلغل داخل بصيلات الشعر، وبالتالي تزول شيئاً فشيئاً مع الغسيل المستمرّ.

11-اقتلاع شعرة واحدة يُنبت مكانها عشر

خطأ:حينما تقتلعين شعرة بيضاء أو غيرها، تنبت مكانها شعرة واحدة فقط.

12-الشعر الخفيف والمتقصّف يحتاج لعناية خاصّة

صحّ  :الشعر الخفيف والمتقصّف يحتاج لعناية خاصّة عند غسله، حتّى ضمان نعومته وخلوّه من الدهون والقشرة... اعصرى شعرك جيّداً بالمنشفة، مع عدم برمه أو لفّه، حتّى لا تتأثّر أليافه. ثمّ جفّفيه جيّداً بالمنشفة لتمتصّ منه الماء، ومرّري أصابعك داخل شعرك لتخليصه من الماء الزائد. مشّطيه بعدها بواسطة مشط ذي أسنان متوسّطة الاتّساع، ثم افرديه بأصابعك مرّة أخرى. اتركيه يجفّ في الهواء قليلاً.

13-التدليك منعش لجذور شعرك

صحّ: أثناء وضع الشامبو على الرأس، لا بدّ من تدليك فروة الرأس جيّداً لتنشيط الدورة الدمويّة؛ ما يسمح للشعر بالحصول على قدر أكبر من الأكسجين، فيصبح أكثر قوّة.

14-شطف الشعر بالماء الساخن يضرّ بأليافه

صحّ: استخدام الماء الشديد السخونة يضرّ بألياف الشعر ويصيب الشعر بالتقصّف. للمحافظة على صحّة شعرك وتغذيته، استخدمي بعد الشامبو ملطّفاً يحتوي على الفيتامينات والطحالب والأفوكادو. وزّعي المنتج على شعرك بتمشيطه من الجذور حتى الأطراف. وبعد مرور دقيقتين إلى 5 دقائق، اشطفيه جيّداً بالماء البارد، إذا أمكن.

 بالفيديو: شاهدي صبغة شعر الاومبريه.. خطوة بخطوة

اقرئي أيضاً:

التدليك لتطويل شعرك... وهذه هي الطريقة الصحيحة

أنواع صبغات الشعر.. عيوبها ومزاياها!

أفضل الزيوت للشعر بحسب نوعه

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر